عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

المغرب – كرة القدم: لأول مرة حكمة تقود نهائي كأس العرش
لأول مرة في تاريخ كرة القدم بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، قادت المباراة النهائية لمسابقة محلية للرجال إمرأة. المغربية بشرى كربوبي، دخلت التاريخ عندما حملت صافرة نهائي كأس العرش المغربي الذي جمع بين الجيش الملكي والمغرب التطواني، السبت الماضي. الشرطية والحكم المغربية، تغلبت على ضغط اللاعبين بملعب أݣادير (جنوب المغرب)، وأدارت 90 دقيقة، رفقة حكم الراية، فتيحة جرموني.
مونديال قطر 2022

ابنة مدينة تازة (شمال المغرب)، أشرقت على كرة القدم الدولية عندما حصلت عام 2016 على شارة “فيفا” من لدن الاتحاد الدولي للعبة. تتويج، كللت به مسيرتها التحكيمية التي انطلقت منذ سنة 2001، حيث كانت تدير مباريات دوريات مختلف الفئات السنية. وفي 19 عاما من عمرها، غدت حكما وطنيا، ليصعد نجمها مع مرور الوقت، حتى تمكنت من إدارة نهائي كأس العرش وعمرها 34 سنة فقط.

في نفس السياق، تقول الصحفية بموقع “البطولة” لتاجة سبورت، هاجر باخكيك، إن “الحكم المغربية بشرى كربوبي، تمتلك من التجربة ما يمكنها من إدارة مباريات كبيرة. أثبتت ذلك خلال لقاء نهائي كأس العرش، كما أثبتته عندما قادت أول مباراة رجالية عام 2020 في البطولة الوطنية الاحترافية المغربية. إضافة إلى ذلك، نجحت عندما شاركت في مباريات بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم الأخيرة”.

أرشيف: مباراة ودية جمعت المنتخب المغربي النسائي مع نظيره الغاني أبريل الماضي

 

واعتبر الصحفي المغربي، إبراهيم شخمان، أن الجمهور المغربي استقبل تعيين سيدة في المباراة النهائية لكأس العرش بارتياح. مضيفا، أن الحكم المغربية كربوبي، كسبت خلال تجربتها التحكيمية، قدرا وافيا من المهارة لتسيير مباريات من هذا الحجم، ومن ضمنها نهائي كأس العرش.

أما على صعيد  كرة القدم النسائية، كانت كربوبي ضمن الحكام السيدات اللاتي قدن مباريات نهائيات كأس إفريقيا للأمم للسيدات التي احتضنتها غانا عام 2018. علاوة على ما سبق، فهي من بين أهم الحكمات على صعيد القارة الإفريقية، ومن المرشحات لقيادة مباريات المونديال النسائي بأستراليا ونيوزيلاندا صيف عام 2023.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest