إقرأ أيضا

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

المرافق الرياضية المقامة في الهواء الطلق هي ملاعب متعددة الرياضات، يتم بناؤها في المناطق الحضرية وهي متاحة للجميع. بيد أن الحقيقة الثابتة هي أن مرتاديها هم من الذكور فقط، أما عن الفتيات، فلابد لهن من…

الدراجات الهوائية: مشوار عظيم في عمر صغير

نسرين حويلي..مشوار عظيم في عمر صغير

تعرف سباقات الدراجات الهوائية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تنافسا شرسا بين المتسابقات ولا سيما من دول مصر والإمارات والمغرب والجزائر. منتخب الخضر يضم في صفوفه العديد من المتسابقات المجربات أبرزهن نسرين حويلي التي…

كرة القدم

كرة القدم: فريق الطيران المصري.. بين ماض عريق وحاضر أليم‎‎

قام نادي الطيران المصري عام 1998 بتأسيس فريق لكرة القدم النسائية، ليشارك به في أول مسابقة للدوري المحلي بنفس العام. تاريخ عريق لأحد أقطاب كرة القدم للسيدات، والذي لطالما طعم المنتخبات الوطنية النسائية المصرية بمختلف…

ماراثون مراكش الدولي

ماراثون مراكش الدولي على أجندة متسلقة جبال شهيرة

تستعد العديد من السيدات الرياضيات من مختلف أرجاء العالم للمشاركة في النسخة 33 من ماراطون مراكش الدولي. الرياضية المغربية، نوال صفنضلة، والتي تسلقت أعلى جبال العالم، واحدة من حوالي 13 ألف مشارك قرروا خوض مغامرة…

ألاء السعيدي.. الأيقونة التونسية الصاعدة‎‎
شاركت الناشئة التونسية، ألاء السعيدي، ببطولة العالم للشابات في تنس الطاولة التي أقيمت خلال الفترة ما بين 4 و11 ديسمبر 2022 بتونس. نجمة اللعبة في بلادها، تسجل حضورها في فئة دون 15 عاما رفقة زميلاتها في المنتخب، مريم براهيمي، سلمى بوحجر، وبلقيس السويسي.

لحظة تردد

سارت ألاء السعيدي على خطى والدها وإخوتها، وبدأت رحلتها مع تنس الطاولة في سن مبكرة رغم ترددها. “شرعت في ممارسة اللعبة بعد تشجيع عائلتي لي، لكنني تركت اللعبة عدة مرات وعدت إليها مجددا. بعد ذلك عزمت على السير في هذا الطريق وأن أصبح بطلة”، تقول اللاعبة لمنصة تاجة سبورت.

انطلقت ألاء السعيدي من نادي تنس الطاولة لدار الشباب بسيدي بوزيد الذي تأسس في عام 2018، قبل أن تنتقل إلى فريق مجد سيدي بوزيد بداية موسم 2022.  ويضم هذا النادي الذي ترعرت فيه البطلة الصاعدة ألاء السعيدي 15 لاعبة، يتوزعن على 3 فئات دون 8 أعوام ودون 12 عاما وفئة ما فوق 14 عاما.

نجحت البطلة التونسية الصاعدة في تحقيق نجاحات كبيرة خلال عامي 2021 و2022، إذ توجت بفضيتين في البطولة العربية بالأردن 2021. بعد ذلك تألقت السعيدي بشكل لافت في دورة تونس الدولية لعام 2022 بمشاركة 17 بلداً بحصولها على ميداليتين، الأولى ذهبية في مسابقة الفردي دون 11 عامًا والثانية برونزية اختصاص الفردي دون 13 عامًا.

وحصدت الموهبة التونسية آلاء السعيدي لقب بطولة المجر الدولية لتنس الطاولة للشابات عام 2022 في فئة أقل من 11 سنة. وجاء تفوق البطلة التونسية في اللقاء النهائي على حساب المجرية ليزات فاسكيز بنتيجة 3-0.

ونالت النجمة فضية دورة جزين الدولية للشبان التي أقيمت في لبنان في الفترة ما بين 14 و16 نوفمبر الجاري. بعد أن فازت على المصرية ندى البدوي بنتيجة 3-2، ثم خسرت النهائي ضد الكازاخستانية لكيانوفا 3-1.

نحو العالمية

حققت تونس قفزة نوعية في رياضة تنس الطاولة، منحها مكانة عالمية من حيث التنظيم والنتائج، لتفوز بشرف تنظيم بطولة العالم للشابات والشبان دجنبر من عام 2022. هذه البطولة، عولت عليها لاعبات نسور قرطاج لتحقيق تتويج عالمي استثنائي.

وضم المنتخب التونسي عددا من اللاعبات المميزات في مقدمتهن البطلات فدوى القارصي ومرام الزغلامي وعبير الحاج صالح. هؤلاء يسجلن حضورهن باستمرار في مختلف المحافل العربية والأفريقية والعالمية.

مدرب المنتخب التونسي، قدارة حمام، يعتقد أن المشاركات المتتالية للاعبات التونسيات في البطولات العالمية وتكثيف حضورهن، يساعد على تطوير مستواهن والارتقاء بهن. وأضاف: ” الأهم أن مشروع تنس الطاولة في تونس يركز أساسا على صقل عديد المواهب في إطار عمل جماعي منظم. والنتائج مشجعة ومحفزة”.

ولم تقتصر قفزة كرة الطاولة النسائية في تونس، على تألق اللاعبات. بل زادها ظهور عديد الحكمات التونسيات اللواتي سجلن حضورهن في المنافسات الدولية، والبطولات العالمية. في مقدمتهن حكمة الخبرة، شيماء النهدي، التي شاركت مؤخرا في بطولة العالم بالبرتغال. والحكمة الصاعدة مريم بالشيخ، التي سجلت حضورها في التدريب الخاص بالمدربين، ضمن “أسبوع الأمل” الدولي في العاصمة الأردنية عمان.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest