إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

ماما فيت: برنامج رياضي لربات البيوت المغربية في الأحياء الشعبية

يستهدف برنامج “ماما فيت” ربات البيوت اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و50 عاما، واللاتي يعشن في الأحياء الشعبية في المغرب. البرنامج يسعى إلى أن يقدم لهن الأنشطة الرياضية في مناطق غالبا ما تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لممارسة الرياضية.

 

أطلق برنامج “ماما فيت” من قبل منظمة “تيبو“، وهي منظمة مغربية غير حكومية تعمل على تمكين وإشراك النساء والشباب من خلال الرياضة.

محمد أمين زرياط رئيس “تيبو المغرب”، رائد أعمال اجتماعي ومدرب محترف. أسس الجمعية عام 2011، ومنذ ذلك الوقت، أصبحت واحدة من المؤسسات المغربية الرئيسية في مجال تعليم الشباب ودمجهم من خلال الرياضة.

أنشئت “تيبو”، برنامج “ماما فيت” بمساعدة من شركة “جبال” المغربية. والغاية منه هو دعم وتشجيع النساء في الأحياء الشعبية على ممارسة النشاط البدني. يقدم برنامج “ماما فيت”، لمائة أم، سلسلة من الحصص الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع. يأطر هذه الحصص مدربون ورياضيات محترفات.

يقدم البرنامج عدة حصص تدريبية متنوعة، تتجلى في: دروس في كيفية تقوية العضلات، إضافة إلى تمارين الاسترخاء، وكذلك تمارين المحافظة على اللياقة البدنية.

ماما فيت: برنامج رياضي لربات البيوت المغربية في الأحياء الشعبية

السيدة زينب الشناوي، والبالغة من العمر 24 سنة، جد شغوفة بالرياضة، وهي واحدة من مدربات برنامج “ماما فيت”. تعمل زينب مع مجموعتين، كل واحدة منهما تتكون من حوالي 30 سيدة. لقد اتخذت قرار المشاركة في البرنامج كمدربة لعدة أسباب: “أنا أم كذلك، وأرغب في أن أشارك الطاقة الإيجابية التي لدي، بتوظيف قوة الرياضة مع هاته النسوة اللواتي يمكن أن يمروا بظروف معقدة. إن الغرض هو إحداث تأثير إيجابي على دينامية المجتمع المغربي. علما أن البرنامج، غني بالقيم النبيلة ويدافع عن قضية عادلة”.

يطمح برنامج “ماما فيت” إلى الرقي بالجانب الذهني لممارسة الرياضة. فهو يمكن النساء من أن يعززن ثقتهن بأنفسهن، والتحكم في الإجهاد والتركيز، كل ذلك بفضل الرياضة. وبإمكان أطفال السيدات المشاركات، بدورهم، الاستفادة من سلسلة ممتعة من الحصص الرياضية.

أطلقت ” تيبو” برنامج “مام فيت” في مقاطعة عين السبع (الدار البيضاء) حتى الآن. بيد أنها تطمح في أن تنتشر  في العديد من الأحياء الشعبية الأخرى في مدينة الدار البيضاء بحلول 24 يناير 2022. كما أن البرنامج، سينطلق في مناطق مغربية أخرى، مثل جهة سوس ماسة وجهة فاس ومكناس، في أفق سنة 2023

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest