عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

هند ذهيبة: رياضية مثلت بلدين في أهم مسابقات ألعاب القوى وحصدت الألقاب تحت رايتين
هند شهيد ذهيبة عداءة مختصة في سباقات 800 و1500 متر ولدت في المغرب ونالت العديد من الألقاب عندما مثلت المغرب وأيضا فازت بألقاب كثيرة عندما مثلت فرنسا. تميزت مسيرتها بتحقيق العديد من الأرقام القياسية لكن اسمها شابه العديد من الفضائح المرتبطة بتعاطي المنشطات وقد تابعتها هذه التهم طوال مسيرتها الرياضية.
هند ذهيبة
حقوق الصورة: KMSP/FFA

بدأت هند ذهيبة شهيد تمارس رياضة ألعاب القوى وهي في سن الـ14، وسرعان ما تم اكتشافها واختيارها للمشاركة في أول مسابقة دولية لها ببطولة أفريقيا لألعاب القوى للناشئات في عام 1994 حيث أهدت إلى بلدها الأم المغرب الرقم القياسي الوطني للناشئات في سنة 1998 بعد أداءٍ جيد على مسافة 1500م في ظرف 3 دقائق و11 ثانية، وفي عام 1996 أصبحت نائبة بطلة العالم في ألعاب القوى المدرسية وبطلة العالم في ألعاب القوى الجماعية، وهكذا حصدت العداءة ألقابا جديدة للمغرب قبل أن تقرر التوقف عن اللعب ما بين عامي 1998 و2003 لتتفرغ لدراساتها.

خلال هذه الفترة تعَّرفت على فوضيل ذهيبة وهو رياضي فرنسي من أصل مغربي وتزوجته في 2003 واستقرت في فرنسا، وفي السنة نفسها قررت العودة للمنافسة، ونجحت في التأهل لبطولة فرنسا وتم تصنيفها ضمن اللاعبات الخمس الأوائل في سباق 800 متر، واصلت بعد ذلك تدريبها للتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية 2004 فقررت خوض المنافسة تحت الراية الفرنسية مع أنها كانت تمثل المملكة المغربية في مشاركاتها السابقة، وهو الشيء الذي أثار بعض الجدل ولاسيما الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى التي كانت آن ذاك تظن أنها ستمثل المغرب.

ذهيبة وتمثيل فرنسا

منذ ذاك تألقت هند ذهيبة التي تمثل فرنسا في مختلف المنافسات ولاسيما في أوروبا حيث فازت بالميدالية البرونزية في سباق 1500 متر في عام 2005 وفي السنة نفسها حققت هند رقماً قياسياً فرنسياً في سباق 1500 متر بعد أن احتلت المرتبة الثانية في لقاء أريفا بعد تحقيقها زمنا قدره 4 دقائق و49 ثانية كما سجلت الرقم القياسي الفرنسي في الأماكن المغلقة وتمكنت من الوصول إلى المركز الرابع في بطولة العالم للأماكن المغلقة في 2006 بعد أن حققت زمنا قدره 4 دقائق و5 ثوان و63 جزءا من الثانية.

وفي سنة 2007 خضعت هند ذهبية لفحص منشطات، كانت نتيجته إيجابية لـ EPO فتم تعليق مشاركاتها في البطولات لمدة عامين، لم تتقبل هند هذا الوضع فقرّرت مغادرة فرنسا لتعود إلى المغرب وبعد ذلك أرادت اللاعبة التخلي عن مسيرتها لكنها عادت في النهاية إلى ألعاب القوى رغم أنها بدأت بالجري في خارج فرنسا لاجتناب أنظار الفرنسيين، وفي يوليو 2009 شاركت في بطولة النخبة الفرنسية حيث فازت في سباقي 800 و1500 متر وبعد تأهلها لبطولة العالم اضطرت هند للخروج من البطولة في النصف النهائي بعد السقوط الذي تسببت فيه رياضية أخرى. كما شاركت اللاعبة في بطولة أوروبا لألعاب القوى 2010 وحصلت على المرتبة الثانية في البطولة التي فازت بها الإسبانية نوريا فرنانديز، ثم جاءت قضية أخرى تتعلق بالمنشطات والفساد إثر محاكمة لامين دياك التي كانت هند ذهيبة خلالها طرفا مدنيا وتسببت هذه القضية في حرمانها من المشاركة في بطولات جديدة والفوز بألقاب أخرى.

اعتزلت هند ذهيبة ألعاب القوى منذ ذلك الحين، وهي تعيش مع عائلتها قرب العاصمة الفرنسة باريس.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest