إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

أسماء زروق.. مدربة تونسية تشق طريق النجاح في دوحة المونديال

نجحت المدربة التونسية أسماء زروق في أن تصنع لنفسها اسما قويا في عالم التدريب، على صغر سنها، حيث حققت نجمة نسور قرطاج العديد من الإنجازات مع فرق الناشئين في فرنسا، رغم الفترة القصيرة لها كمدربة بنادي أفينيون.
أسماء زروق
أسماء زروق

وتشق أسماء زروق قطارها في عالم التدريب بخطوات ناجحة، وثقة كبيرة، في وقت بات فيه الفني التونسي يتمتع بسمعة جيدة، جعلته واحدا من المفضلين لدى أندية الخليج، بفضل الإنجازات والألقاب التي تتحقق على أيديهم.

كأس العالم 2022: دافع التجربة في قطر

اختارت أسماء زروق بدء تجربة جديدة في مسيرتها التدريبية في قطر، نتيجة دوافع عدة أبرزها تنظيم الدوحة لكأس العالم 2022 الذي يعتبر حدثا استثنائيا بين الدول العربية “أنهيت دراستي في فرنسا، وبدأت رحلة التدريب، حتى تلقيت عرضا جيدا من قطر، لأنطلق هنا في مغامرة جديدة.. وجدت هنا كل سبل الراحة بالعمل كمدربة في مؤسسة قطر وفي الوقت نفسه أنا مدربة بنادي الريان”.

أسماء زروق
أسماء زروق وديفيد بيكهام نجم فريق ريال مدريد السابق

الدوري القطري لكرة القدم للسيدات انطلق بمشاركة 6 أندية، هي السد، الخور، الريان، قطر، الغرافة، والأهلي، حيث يدوم الشوط الواحد 30 دقيقة، بينها 10 دقائق للراحة، وعدد اللاعبات 11 ضد 11 من الفريق الآخر، والدوري من دور واحد.

بدأ نادي الريان موسمه بقوة مع المدربة التونسية أسماء زروق، حيث قلب تأخره من خسارة 1-0 إلى فوز ثمين 3-1، ضد نظيره الغرافة، وتوقف الدوري قبل خوض الجولة الثانية من المنافسات بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتسعى المدربة أسماء زروق إلى كتابة التاريخ من أوسع الأبواب، بأن يكون فريقها أول من يتوج بلقب الدوري في قطر.

الدوري القطري مختلف وتحت رعاية لجنة المرأة

تشرف لجنة رياضة المرأة على منافسات الدوري القطري للسيدات هذا الموسم، في انتظار أن يعتمد رسميا من طرف الاتحاد القطري لكرة القدم، في وقت يتوقع أن تبلغ المنافسة درجة عالية من الإثارة والتشويق.

وتسعى لجنة رياضة المرأة من خلال تنظيمها لهذا الدوري إلى تكوين منتخبات قطرية قوية قادرة على تحقيق إنجازات دولية للرياضة القطرية.

تقول أسماء زروق في حديثها لـ “تاجة سبورت“: “مشروع تطوير كرة القدم النسائية في قطر يختلف عن مشاريع تونس والجزائر والمغرب والأردن وحتى السعودية، حيث تشرف لجنة المرأة بشكل مباشر على تنظيم الدوري، وهنا المشروع يمتد على مراحل عدة أولها يمر عبر تنظيم 3 دوريات مختلفة، بـ 11 لاعبة، وبـ 6 لاعبات داخل الصالة، ودوري بـ 7 لاعبات”.

أسماء زروق.. مدربة تونسية تشق طريق النجاح في دوحة المونديال
أسماء زروق

اللاعبات الأجنبيات: قوام رئيسي في الأندية القطرية

رغبة جميع الأندية تبدو قوية حسب تعبير أسماء زروق للتتويج بلقب الدوري القطري، حيث تم استقطاب عدد كبير من اللاعبات الأجنبيات، من اللواتي يقمن في قطر، وتقول في هذا السياق “تسويق الدوري وإخراجه لا يختلف اثنان في كونه جيد جدا، لكن المستوى الفني يحتاج إلى تطور أكبر ووقت أكثر”

وحول استقطاب اللاعبات تؤكد أسماء زروق أن اللاعبات يلتحقن بتدريبات الفرق بمحض إرادتهن، ثم يتم اختبارهن “لدي لاعبات أجنبيات كبقية الفرق، وتحديدا من إسبانيا والسودان وإيران ونيجيريا وغانا، ولكن فريقي الريان يعتبر أكثر نادٍ لديه لاعبات قطريات، حيث قمت بتجميع 30 لاعبة في بداية التدريبات، وحافظت على قائمة فيها 23 لاعبة يتدربن وفقا لبرنامج تدريبي منتظم”

وتعتمد فرق الدوري القطري بشكل أساسي على اللاعبات الأجنبيات من القارة الأفريقية، حيث وصل العدد إلى 9 لاعبات من أصل 11 لاعبة في أحد الفرق.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest