إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

الحاجة لعويسي: أقدم مشجعة لفريق الدفاع الحسني الجديدي

توفيت، مارس من عام 2022، أشهر مشجعات كرة القدم المغربيات. الحاجة فاطمة لعويسي- التي ولدت سنة 1951 بالجديدة- تعد اسما معروفا لدى الأوساط الرياضية في المغرب، نظرا إلى عشقها الكبير لنادي الدفاع الحسني الجديدي وللرياضة الوطنية عامة. هي التي رافقت فريق مدينتها لعقود، تسعد بنتائجه الإيجابية وتحزن في حالة إخفاقه.

الحاجة فاطمة لعويسي هي أول امرأة مغربية قررت اقتحام المدرجات. ضحت بالغالي والنفيس من أجل مرافقة فريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم – المتيمة به- إلى كل مكان.

فقد قررت وهي شابة صغيرة أن تغادر بيتها في حي القلعة وسط مدينة الجديدة، وترافق مجموعة من المشجعين إلى ملعب فيليب بالدار البيضاء، من أجل مساندة الدفاع الجديدي في مباراة السد ضد اليوسفية الرباطية لموسم 1965 /1966، بحثا عن تأشيرة الصعود إلى الدرجة الأولى.

اقتحامها ملعب فيليب بدا أمر غريبا من خلال نظرات الحاضرين وتساؤلاتهم الصامتة. بل أكثر من ذلك اقتحمت أرضية الملعب بعد انتهاء اللقاء وتحقيق فريق مدينتها الصعود إلى درجة الكبار، غير مبالية بالقيل والقال.

وحين عادت فاطمة إلى بيتها مساء، عاقبها والدها أشد عقاب. لكنها تحملت العتاب منتشية بصعود الفريق الدكالي إلى الدرجة الأولى.

منذ ذلك التاريخ ظلت فاطمة حاضرة بقوة في المدرجات، بأعلى صوتها بين الذكور، لم تتخلف عن أي موعد لمباريات الدفاع الجديدي. بل إنها لم تتردد في حضور مباريات الفئات الصغرى والفريق النسوي للمدينة الذي كانت تتحمل في مكتبه مهمة نائبة الرئيس.

حب كرة القدم قبل كل شيء

جل حياة فاطمة لعويسي خصصتها لفريقها ورحلاته من دون أن تلتفت إلى وضعيتها الاجتماعية، بل إنها ضحت بعملها بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة في سبيل فارس دكالة. إلى حد أنها لم تكن تتذوق طعم النوم عندما ينهزم الدفاع الحسني الجديدي.

بل الأكثر من هذا أنها أصيبت في العديد من المناسبات بوعكات صحية في حالة خسارة فريقها وتغيبت عن الأنظار لمدة طويلة إذ تلازم الفراش. وكم مرة باعت حليها ووزعت ثمنه على أنصار ومحبي الدفاع الحسني الجديدي عندما يجدون صعوبة في أداء ثمن تذكرة العودة لمدينة الجديدة بعد نهاية مقابلات الفريق خارج قواعده.

ومن خصال الحاجة لعويسي أنها كانت دائمة الحرص على قضاء اللاعبين الأفارقة في صفوف الفريق الدكالي لأيام الأعياد الدينية بمنزلها وخاصة عيد الأضحى. إذ لا يهدأ لها بال إلا إذا رأتهم يعيشون طقوس العيد رفقة أسرتها.

في كل مباراة، توزع الحاجة فاطمة لعويسي، ملتحفة بلباسها المرصع بشعار فارس دكالة، الابتسامات والتحايا على مشجعي الدفاع الحسني الجديدي وضيوفه، وتوزع الحلويات على المتفرجين. كما كانت وزع لحظات الفرح عبر زغاريدها عندما ينتصر الفريق، وتواسي الجمهور واللاعبين والمسيرين عند الإخفاق.

وفي الوقت الذي سُدت في وجهها جميع الأبواب، وخاصة أنها صرفت كل ما كان بحوزتها في التنقل للملاعب الرياضية الوطنية، أنعم عليها الملك محمد السادس برخصة للنقل. التفاتة ملكية ثمينة ولاسيما أنها كانت تعاني من ضائقة مادية صعبة بالإضافة إلى المرض الذي ألزمها عدة مرات الفراش. إلا أن الموت باغثها وأخذها لمثواها الأخير وهي في عمر 71 عاما.

الحاجة فاطمة لعويسي تمنت أن تشاهد في حياتها الدفاع الحسني الجديدي -الذي تعشقه حتى النخاع – يفوز بلقب البطولة بعدما فاز لأول مرة في مسيرته بكأس العرش للموسم الرياضي 2012-2013. لأنه في نظرها من بين الأندية القوية بحكم أنه يعد خزانا للاعبين المتميزين أمثال الصمام ومحمد المعروفي والشريف وبابا وأمان الله وروح السلام ومصطفى يغشى ورضا الرياحي وحدراف وقرناص وحمزة الدرعي واللائحة طويلة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest