إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

المغرب – كرة القدم: لأول مرة حكمة تقود نهائي كأس العرش

لأول مرة في تاريخ كرة القدم بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، قادت المباراة النهائية لمسابقة محلية للرجال إمرأة. المغربية بشرى كربوبي، دخلت التاريخ عندما حملت صافرة نهائي كأس العرش المغربي الذي جمع بين الجيش الملكي والمغرب التطواني، السبت الماضي. الشرطية والحكم المغربية، تغلبت على ضغط اللاعبين بملعب أݣادير (جنوب المغرب)، وأدارت 90 دقيقة، رفقة حكم الراية، فتيحة جرموني.
فيفا تعين أربعة حكام مغاربة لقيادة مباريات كأس العالم للسيدات

ابنة مدينة تازة (شمال المغرب)، أشرقت على كرة القدم الدولية عندما حصلت عام 2016 على شارة “فيفا” من لدن الاتحاد الدولي للعبة. تتويج، كللت به مسيرتها التحكيمية التي انطلقت منذ سنة 2001، حيث كانت تدير مباريات دوريات مختلف الفئات السنية. وفي 19 عاما من عمرها، غدت حكما وطنيا، ليصعد نجمها مع مرور الوقت، حتى تمكنت من إدارة نهائي كأس العرش وعمرها 34 سنة فقط.

في نفس السياق، تقول الصحفية بموقع “البطولة” لتاجة سبورت، هاجر باخكيك، إن “الحكم المغربية بشرى كربوبي، تمتلك من التجربة ما يمكنها من إدارة مباريات كبيرة. أثبتت ذلك خلال لقاء نهائي كأس العرش، كما أثبتته عندما قادت أول مباراة رجالية عام 2020 في البطولة الوطنية الاحترافية المغربية. إضافة إلى ذلك، نجحت عندما شاركت في مباريات بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم الأخيرة”.

المغرب - كرة القدم: لأول مرة حكمة تقود نهائي كأس العرش
أرشيف: مباراة ودية جمعت المنتخب المغربي النسائي مع نظيره الغاني أبريل الماضي

 

واعتبر الصحفي المغربي، إبراهيم شخمان، أن الجمهور المغربي استقبل تعيين سيدة في المباراة النهائية لكأس العرش بارتياح. مضيفا، أن الحكم المغربية كربوبي، كسبت خلال تجربتها التحكيمية، قدرا وافيا من المهارة لتسيير مباريات من هذا الحجم، ومن ضمنها نهائي كأس العرش.

أما على صعيد  كرة القدم النسائية، كانت كربوبي ضمن الحكام السيدات اللاتي قدن مباريات نهائيات كأس إفريقيا للأمم للسيدات التي احتضنتها غانا عام 2018. علاوة على ما سبق، فهي من بين أهم الحكمات على صعيد القارة الإفريقية، ومن المرشحات لقيادة مباريات المونديال النسائي بأستراليا ونيوزيلاندا صيف عام 2023.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest