إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

تأهل الثنائي التونسي كريمي – الطيب لنهائيات المجموعة C

تأهلت الأحد الماضي الجذافة التونسية خديجة كريمي مع زميلتها نور الهدى الطيب لنهائيات مجموعتهن في أولمبياد طوكيو 2020. وقد استطاع الثنائي التونسي بلوغ المرتبة الخامسة في فئة زوارق التجذيف المزدوجة خفيفة الوزن للسيدات ما سمح لهما بالتأهل للتصفيات النهائية.
Crédit photo: CHARLY TRIBALLEAU / AFP

 

تشكل الثنائي التونسي عام 2013 عندما فازت خديجة كريمي مع زميلتها نور الهدى الطيب بذهبية البطولة الإفريقية المنظمة في تونس. 

حصلت خديجة كريمي بعد ذلك على برونزية البطولة الإفريقية في فئة فردي سكيف عام 2014 ثم على ميدالية فضية في نفس البطولة عام 2015. وسنتان بعد ذلك كانت ثلاث ذهبيات من نصيب كريمي بالإضافة إلى ميدالية فضية في ذات البطولة الإفريقية. وستواصل الجذافة التونسية استحقاقاتها الممتازة حتى حدود 2019 حيث حصلت على تذكرة التأهل إلى أولمبياد طوكيو.

رصيد نور من الميداليات مهم كذلك. 2014 كانت أيضا سنة نجاح للجذافة التي حصدت الذهب والفضة في فئة الفردي سكيف في البطولة الإفريقية للناشئين. الشيء الذي جعلها تتأهل لأولمبياد نفس الفئة العمرية. 

وفي عام 2016، تأهلت كريمي والطيب كثنائي لأولمبياد ريو. ورغم إقصائهما فقد حصلت نور على الشعلة الأولمبية من طرف اللجنة الأولمبية التونسية في فئة الناشئات.

ويتسنى اليوم لنور وخديجة التنافس في فئة رأت النور عام 1996 خلال أولمبياد أطلانطا. هذا وتختلف منافسات التجذيف في طوكيو عما كانت عليه في أولمبياد ريو 2016. فقد أصبح للنساء نفس عدد المسابقات مثلهن مثل الرجال وهو 7 منافسات. 

وكان هذا أول تغيير في نظام مسابقات التجذيف منذ 1996، والسبب هو أن اللجنة الأولمبية الدولية كانت تريد بلوغ المناصفة في هذه الرياضة. وقد تم من أجل ذلك حذف مسابقات الوزن الخفيف للرجال وتعويضها بمنافسة نسائية نهاية العام الماضي. هذا وتم إدخال مسابقة جديدة هي التجذيف بالبحر إلا أنها لن تدخل حيز التطبيق حتى أولمبياد باريس

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest