إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

رنيم الوليلي: قصة بطلة عالمية في رياضة الإسكواش

فرضت البطلة المصرية رنيم الوليلي نفسها كنجمة دولية في عالم الإسكواش. بلغت المركز الأول في التصنيف العالمي في سبتمبر 2015، لتصبح بذلك أول رياضية مصرية، تحقق هذه النتيجة على مستوى جميع الرياضات. لكن في يونيو الماضي، أعلنت رنيم اعتزال اللعبة، بالرغم من كونها تتصدر الترتيب العالمي.
رنيم الوليلي

ولدت رنيم في الإسكندرية في يناير 1989. وبدأت ممارسة رياضة الإسكواش في سن السادسة بعد أن قررت السير على خطى شقيقها الأكبر. انطلقت مسيرتها الرياضية عام 2002 بعد أن مثلت مصر، وعمرها 12 عامًا فقط، في بطولة العالم للناشئين، ببينانج، ماليزيا.

سطع نجم رنيم سريعا على المستوى الدولي، بعد أن فازت كل عام في الفئة التي تنافست فيها في البطولة البريطانية المفتوحة للناشئين، وببطولة العالم للناشئين مرتين، في 2005 و2007.

في عام 2009، فازت رنيم بأول بطولة احترافية لها في الإسكواش وبدأت في الارتقاء إلى المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي. وفي عام 2011 فازت اللاعبة المصرية ببطولة ” كارول ويمولر“ المفتوحة، بالإضافة إلى أول بطولة عالمية في نهائي بطولة ماليزيا المفتوحة.

وفي 2015 صنفت رنيم الوليلي الأولى عالميا بعد أن أطاحت باللاعبة الماليزية نيكول ديفيد. وتوجت بطلة العالم في عام 2017 بعد فوزها على حاملة اللقب، مواطنتها نور الشربيني. ثم خسرت مركزها الأول على مستوى العالم قبل أن تستعيده في ديسمبر 2018 في بطولة هونغ كونغ المفتوحة.

دخلت لاعبة الإسكواش التاريخ مرة أخرى في عام 2019 بعد أن فاز زوجها طارق مؤمن، وهو أيضًا لاعب إسكواش، ببطولة العالم للرجال 2019/20. ليصبحا أول زوجين يتوجان ببطولة العالم في جميع الرياضات.

لكن في 25 يونيو 2020، أعلنت رنيم الوليلي اعتزال مسيرتها الرياضية التي استمرت 18 عامًا في عالم الإسكواش. مسيرة فازت خلالها بـ 24 لقبًا من بطولة PSA World Series وقضت ما مجموعه 23 شهرًا في صدارة الترتيب.

وأوضحت اللاعبة المصرية أنه كان قرارًا مدروسًا، “حان وقت الوداع”، على حد قولها في ذلك الوقت. قالت رنيم أيضًا إنها تشعر بأنها محظوظة لأنها شاهدت العديد من الأجيال تلعب واستلهمت من قبل الكثير من الأساطير.

ليحمل جيل جديد من اللاعبات المصريات شعلة الإسكواش المصري. حيث احتلت نور الشربيني (المركز الأول) ونوران جوهر (المركز الثاني) المركزين الأولين في الترتيب العالمي.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest