إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

المرأة السعودية، من المدرجات إلى أرضية الملعب

انطلاقا من عام 2016، أصبح بإمكان النساء السعوديات ممارسة الرياضة. وترغب الدولة من خلال هذه المبادرة تغيير صورة المجتمع المحافظ العالقة عند البعض، وذلك بالاعتماد على بوابة الرياضة لإبراز إقلاعها في هذا الصدد. لذلك، أطلقت المملكة العربية السعودية أول بطولة وطنية لكرة القدم النسائية، نهاية 2020.
كرة القدم النسائية السعودية
Photo Credits: Saudi Arabian Football federation
ترجمة سليمان باكباش

أصبحت المملكة العربية السعودية تشجع النساء على ممارسة الرياضة في السنوات الأخيرة. بدأت تنتشر بالبلاد العديد من الأندية والقاعات الرياضية المخصصة للعنصر النسائي تحديدا، ومن بين الرياضات التي تمارسها السعوديات بالمملكة، هناك كرة القدم. وسبق للاتحاد السعودي لكرة القدم أن أعلن بأن ” انطلاق منافسات دوري كرة القدم النسائي سيعزز من انخراط المرأة السعودية في الرياضة وسيعطي اعترافا كبيرا بمنجزات الرياضيات السعوديات”. 

إنه تغيير كبير ذلك الذي شهدته الساحة الرياضية بالمملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة. للتذكير، فحتى سنة 2018، لم يكن مسموحا للنساء بدخول ملاعب كرة القدم حتى للتشجيع من على المدرجات.

لم تنطلق بطولة الدوري النسائي السعودي إلا في حدود نونبر من سنة 2020 بسبب انتشار فيروس كورونا. وهذا على الرغم من أن لجنة تطوير كرة القدم النسائية السعودية تأسست شهر أكتوبر من سنة 2019. وتمكن من المشاركة في هذه النسخة الأولى 24 فريقا نسائيا من مدن الرياض، وجدة، والدمام، وبمشاركة لاعبات صغيرات في السن -أصغرهن كان عمرها 17 سنة-. وتمكن فريق تحدي الرياض من إحراز لقب أول دوري كرة قدم نسائي سعودي

Photo Credits: Saudi Arabian Football federation

تمكين المرأة عبر الرياضة 

هدف الحكومة السعودية اليوم ليس كسب لاعبات كرة قدم فحسب، بل يكمن في الحصول على مدربات وحكمات كذلك. ولبلوغ ذلك، بدأ تنظيم بطولات كرة قدم محلية وتم الإعلان مؤخرا عن تأسيس منتخب وطني نسائي. 

ويدعم الاتحاد الدولي لكرة القدم مشروع تنمية كرة القدم النسائية السعودية، عبر تقديم المساعدة في تطوير هذا المشروع. في هذا الخصوص، ينظم الاتحاد اجتماعات ولقاءات افتراضية تتناول كرة القدم النسائية بالسعودية من مختلف الزوايا، وذلك لإيجاد حلول للتحديات التي تواجهها وفقا للاستراتيجية المتبعة. 

بفضل هذه التحركات عادت مجريات الساحة الرياضية لمكانها الصحيح. فقد شاركت المملكة بفريق نسائي لكرة القدم داخل الصالة في دورة الألعاب النسائية لدول مجلس التعاون الخليجي، وعقدت معسكرات إعدادية للفريق بالإضافة إلى تقديم ورشات تدريبية للمدربات عبر شبكة الإنترنت

Photo Credits: Saudi Arabian Football federation

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest