إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

كرة القدم: وادي دجلة المصري يودع دوري أبطال أفريقيا للسيدات

وصلت بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات إلى مراحلها النهائية بعد أن تأهلت فرق سيكوندي هاساكاس الغاني ومالابو كينجز من غينيا الاستوائية عن المجموعة الأولى، وصنداونز الجنوب إفريقي والجيش الملكي المغربي عن المجموعة الثانية إلى نصف نهائي البطولة. تلك البطولة التي إنطلقت في نسختها الأولى بعد أن قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إقامتها بشكلٍ سنوي.
فريق وادي دجلة للسيدات
فريق وادي دجلة للسيدات

 

 تمثلت المشاركة المصرية في هذه البطولة بفريق وادي دجلة والذي ودع منافسات البطولة من دور المجموعات. حققت سيدات وادي دجلة أول فوز لهن في تاريخ دوري أبطال أفريقيا أمام سيدات فريق ماندي المالي بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة الإفتتاح. وفي المباراة الثانية تلقى الفريق المصري خسارة كبيرة أمام سيدات فريق مالابو كينجز القادم من غينيا الاستوائية، بثلاثية دون رد. لتأتي المباراة الثالثة ويتعادل الفريق المصري أمام هاساكاس، بطل غانا، بهدفين لمثلهما ويودع بتلك النتيجة منافسات البطولة.

“حصلنا على بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم، وهذا ما أهلنا لتمثيل مصر في الدوري الأفريقي” يقول وائل السيد مدرب، وادي دجلة الحالي والذي تولى المسؤولية هذا العام. وعن خروج الفريق مبكراً من البطولة أضاف السيد ” التجمعات الكثيرة لمنتخب مصر الأول للكرة النسائية أثر كثيرًا على استعدادات الفريق للبطولة. كان لدينا طموح المنافسة عليها وليس فقط المشاركة وتقديم أداء مشرف “.

وأكمل مدرب الفريق “بالتأكيد هى خطوة إيجابية لإقامة أول بطولة فى القارة الافريقية.  المشاركات في البطولات المختلفة بشكل دائم يزيد من قدرات وخبرات اللاعبات “. وعن أداء الفريق المتذبذب من مباراة لأخرى يشرح وائل السيد ” درسنا جيداً فريق ماندي المالي قبل المباراة الأولى وقمنا بمشاهدة مباريات مختلفة لهن. وهو ما ساعدنا في الفوز بتلك المباراة. لكن قبل المباراة الثانية تأثرت اللاعبات كثيراً بالأحاديث الإعلامية الكثيرة التي قمن بإجرائها قبل المباراة.  بالإضافة إلى الفروق الجسمانية الرهيبة بينهن وبين لاعبات فريق مالابو كينجز من غينيا الاستوائية. هذا ما أدى إلى شعور لاعبات وادي دجلة بالرهبة والخوف وخسارة اللقاء”.

توأم في المسابقة

من ناحية أخرى كان هناك ظهور لافت في منافسات البطولة للتوأم المصري نهى وچيهان مصلح، لاعبتا فريق وادي دجلة. حيث إستطاعت نهي أن تسجل اسمها في سجلات تاريخ البطولة بتسجيلها الهدف الأول في تاريخ بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات في مبارة الافتتاح. ” سعيدة جدا وفخورة بإحرازي أول هدف فى تاريخ البطولة ” تقول نهى الصلح. ” هذا الهدف أعطاني دفعة قوية أنا وزميلاتي بالفريق لإحراز أهداف أخرى بالمباراة”.

وتكمل نهى ” بدأت أنا وتوأمي چيهان ممارسة كرة القدم بعمر 5 سنوات. وبدأنا إحتراف اللعبة عندما لعبنا بنادي وادي دجلة بقطاعات الناشئات. ثم تدرجنا سوياً حتى وصلنا للفريق الأول بالنادي “.

أما شقيقتها چيهان فتقول ” حاولنا أنا ونهى ولاعبات الفريق أن ننافس على تحقيق لقب البطولة، ولكن للأسف خرجنا مبكراً من دور المجموعات. بالتأكيد اكتسبت أنا وشقيقتي ولاعبات الفريق الكثير من الخبرات. تعرفنا على مدراس كروية أفريقية جديدة لم نحتك بها من قبل. اكتسبنا أيضاً صداقات بلاعبات من جنسيات مختلفة”.

وأكدت چيهان أن لديهن طموح كبير كلاعبات فى فريق وادي دجلة في تحقيق بطولة الدوري المصري العام القادم. ومن ثم المشاركة في بطولة أفريقيا للأندية الأبطال للسيدات فى نسختها الثانية والمنافسة بقوة على تحقيقها

هذا وأقيمت على هامش البطولة في العاصمة المصرية القاهرة ورش عمل تدريبية لمدة ثلاثة. وهي جزء من خطة النهوض بكرة القدم النسائية في إفريقيا. وتعد الورش، التي شاركت فيها مجموعة كبيرة من المدربين والمدربات، من بين أهم أنشطة الإتحاد الأفريقي لكرة القدم. وتهدف من خلالها إلى تطوير كرة القدم للسيدات على مستوى القارة السمراء. وشملت هذه اللقاءات محاضرات عن أساليب التدريب المختلفة والحديثة، والأسس العلمية لتحليل أداء الفرق واللاعبات، بالإضافة ‘لى التعامل النفسي والسلوكي مع اللاعبات.

بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات تعد الخطوة الرئيسية الأولى لإنشاء بنية قارية إحترافية حقيقية على مستوى قارة أفريقيا لكرة القدم النسوية.  بطولة ستمكن الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من تخصيص المزيد لتمويل كرة القدم النسائية الأفريقية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest