إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

الرياضيات اللاجئات على أجندات “نتفليكس”

تخيل، أنك لاجئ على متن قارب، تعبر البحر الأبيض المتوسط من تركيا إلى سواحل اليونان. فجأة، وفي عرض البحر، يتوقف محرك القارب الذي على متنه أكثر من 20 مهاجرا. بعدها بلحظات، ترتمي في المياه الباردة وتدفع بالقارب المكتظ نحو بر الأمان. هكذا بدأت حكاية أشهر سباحات سوريا، يسرى مارديني، التي يروي قصتها فيلم جديد من إنتاج شركة “نيتفليكس”.
يسرى مارديني
يسرا مارديني

قصة يسرى مارديني

للاجئة والسباحة السورية يسرى مارديني قصة درامية كادت تتحول إلى مأساة. بل إن عائلة مارديني كانت على وشك فقدان يسرا وشقيقتها التي كانت صحبتها في القارب المتجه نحو اليونان طلبا للجوء. نجت الشقيقتان اللتان تتقنان السباحة من الموت عام 2015، ونجت معهما قصتهما التي يرويها فيلم “The swimmers»، لمخرجته المصرية سالي الحسيني.

عرضت المخرجة، الحسيني، فيلمها في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي سبتمبر الماضي. وثقت فيه وجها آخر للحرب التي أثرت على الرياضة النسائية السورية، وعلى حلم يسرى مارديني في بلوغ دورة الألعاب الأولمبية بألوان بلدها. سقوط قنبلة على الأرض، لم يكن لينهي حياة شخص في سوريا، فحسب بل كاد يئد حلما، ليغدو أضغاث أحلام.

في 23 من نوڤمبر المقبل، ستعرض بعض دور العرض في العالم هذه الحكاية وفق الرؤية الإخراجية لصاحبته المخرجة المصرية. ويروي الفيلم قصة رحلة الشقيقتين والسباحتين السوريتين يسرى وسارة مارديني، بدءاً من فرارهما من سوريا ثم بعد ذلك مشاركة يسرا في دورة الألعاب الأوليمبية في ريو دي جانيرو عام 2016.

 في السباحة حياة ليسرى مارديني

في سن الثالثة، بدأت الطفلة يسرى مرديني تعلم ممارسة رياضة السباحة على يد والدها بدمشق. وفي عام 2012 مثلت سوريا في بطولة الاتحاد الدولي للسباحة وفي دورة الألعاب الآسيوية في نفس العام. أما على الصعيد الوطني، توجت ببطولة سوريا في مسابقات 200 متر و400 متر سباحة حرة. إضافة إلى سباقات 100 متر و200 متر سباحة فراشة.

بعد معاناة، واحتجاز السلطات اليونانية لها ولأختها لأكثر من 3 أشهر، تمكنت من الوصول إلى دولة ألمانيا. سيرتها الذاتية الغنية ساعدتها في حرق المراحل، لتتمكن من الانضمام لفريق اللاجئين الذي شارك في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016. كما شاركت مارديني في سباقي 100 متر فراشة و100 متر سباحة حرة. وبفضل إصرارها، أعادت الكرة عام 2021، وشاركت في أولمبياد طوكيو.

لم يقتصر عمل السباحة السورية على التمارين والمشاركة في البطولات، بل إن الواجب تجاه الوطن واللاجئين ظل يناديها. ففي عام 2017، عينت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يسرى سفيرة للنوايا الحسنة لتكون أصغر سفيرة للنوايا الحسنة للمفوضية العليا. ومثلتها في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في يناير 2017.

مشوار طويلا في وقت قصير، يمكن أن تجمل هذه الجملة حياة يسرا مرديني من عام 2015 إلى يومنا هذا. والفيلم الذي سيعرض قريبا على منصة “نتفليكس”، يحمل في طياته تفاصيل ستكشف لأول مرة للجمهور المتابع ليسرى مارديني، والذي سيكتشف كنه قصتها عن كثب أثناء العرض.

سيعرض الفيلم البريطاني-اللبناني المشترك “السباحتان”، في مهرجان مراكش الدولي في نسخته 19. زيادة على ذلك، سبق للفيلم وأن عرض في افتتاح مهرجان زيورخ السينمائي الشهير أواخر سبتمبر المقبل.

ولعبت الممثلتان اللبنانيتان الشقيقتان، منال وناتالي عيسى، دور الشقيقتين يسرى وسارة مارديني.  كتبت قصة الفيلم وأخرجته المخرجة المصرية-الويلزية سالي الحسيني، وشاركت بكتابة السيناريو كل من إينولا هولمز والكاتب جاك ثورن.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest