عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الإسكواش

الإسكواش المصري ما بين الريادة وشبح الاعتزال‎‎

تعد العشرين سنة الأولى من القرن الحادي والعشرين هي الأزهى في تاريخ لعبة الإسكواش المصري في فئة السيدات والفتيات على المستوى العالمي. وسجل حضور ست لاعبات مصريات في المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي لرابطة…

ألاء السعيدي

تونس.. عاصمة العالم لتنس الطاولة‎‎

تحتضن العاصمة التونسية بطولة العالم في تنس الطاولة للشابات لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا. وتنطلق فعاليات البطولة يوم 4 ديسمبر وتنتهي في 11 من نفس الشهر بقاعة رادس التي تتسع إلى 15 ألف متفرج.

الرياضة بعد الولادة

أفضل الرياضات التي ينصح بممارستها بعد الولادة

تتجنب العديد من النساء ممارسة الرياضة في القاعات مباشرة بعد الولادة. وذلك لأنهن لا يجدن برامج رياضية تلائم السيدات حديثات الولادة، لاسيما اللواتي لا يستطعن ترك أطفالهن في البيت. لذلك يختار بعضهن ممارسة الرياضة في…

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎
بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية مرتين. لقد أكدت وبصوت صادح، بأن لها مكانة في عالم السباحة.
آية أيمن
آية أيمن

اختبار صعب ذلك الذي واجهه أب وأم السباحة البارالمبية المصرية، آية أيمن، عندما علما بأن مولودتهما تعاني من عيب خلقي في العمود الفقري. لم يكن يتوقع أحد بأن الطفلة، التي كانت حياتها على المحك، سيشتد عودها وستبلغ 22 عاما محققة إنجازات رياضية بالجملة. الرضيعة التي جاءت بمصاب غير متوقع، تمكنت من أن تكتب لقب “أيمن” بأحرف من ذهب، وخلدته في سجلات الرياضة المصرية.

علاج مائي ينتهي بالاحتراف

لم تستسلم الأسرة عند ولادة آية، ودأبت تبحث عن وسيلة لعلاج طفلتهم، حتى وجدت ضالتها في العلاج المائي. “في السنوات الأولى من علاجي، كنت أقضي أكثر من تسع ساعات بداخل حمام السباحة، لأن ذلك يساعدني على الشفاء”، تحكي آية أيمن عن باديتها لتاجة سبورت، وهي والتي شاركت في دورتي الألعاب البارالمبية عام 2016 و2020.

أثناء العلاج، لاحظ مدربها المشرف على علاجها موهبتها وحبها الواضح لرياضة السباحة. وهذا تحديدا ما شجع أسرتها بقوة على متابعة ممارستها لهذه الرياضة التي أخرجتها شيئا فشيئا من المصاب الذي لحقها عندما فتحت عينيها على الحياة.

منذ العام 2008 وحتى الآن، شاركت بطلة نادي الشمس في العديد من البطولات المحلية، حققت خلالها أكثر من 80 ميدالية متنوعة. تفوقت على أقرانها أكثر من مرة مما مكنها من حصد لقب أفضل سباحة على مستوى مصر 5 مرات متتالية. بعد أن أثبتت نفسها محليا، قرر الطاقم التقني للمنتخب المصري ضمها لصفوفه عام 2014.

مسيرة دولية حافلة بالإنجازات والأرقام القياسية

استهلت آية مشوارها الدولي بالمشاركة في بطولة إسبانيا الدولية، وهي التي أهلتها إلى بطولة العالم بإسكتلندا عام 2015. لقد أضحت أول وأصغر سباحة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تشارك ببطولة العالم على مر تاريخها.

سطرت البطلة المصرية التاريخ في السباحة البارالمبية، محققة إنجازاً عالمياً، بعد إحرازها لأول ميدالية ببطولة العالم للسباحة على مستوى إفريقيا والشرق الاوسط. ففي عام 2017 توجت معجزة السباحة المصرية في بطولة العالم للسباحة البارالمبية في المكسيك، بالميدالية الفضية في سباق50 متر حرة وبرونزية سباق 100 متر حرة.

بالموازاة مع بطولة العالم، كانت أيمن تحرز النقاط تلو الأخرى في دراستها وتتفوق على البقية. تروي صاحبة العشرين ميدالية دولية عن تلك الفترة: “أثناء بطولة العالم كنت في المرحلة النهائية بالثانوية العامة. وقتها اضطررت لاستذكار دروسي أثناء البطولة. نجحت بتفوق، لأحقق حلمي بالدراسة في الجامعة الأمريكية.”

تفوق البطلة البارالمبية لم يتوقف عند إحراز الميداليات فقط، حيث استطاعت آية أن تحقق أربعة أرقام قياسية إفريقية بالسباقات المختلفة. ومنها سباق 100 متر حرة والذي كسرت فيه رقمها الأفريقي المسجل باسمها ثلاث مرات في ثلاث منافسات دولية مختلفة. أخرها بطولة العالم بمدينة ماديرا البرتغالية، والتي حققت فيها الميدالية البرونزية في سباق 100 متر بزمن قدره 2.1.86.  

إنجازات آية الرياضية مكنتها من الحصول على أعلى وسام رياضي بمصر في العام 2016، وهو وسام الجمهورية للرياضيين من الطبقة الثانية والذي يمنحه رئيس الجمهورية. وغدت بذلك أول وأصغر سباحة بارالمبية تحصل على هذا الوسام.

علاوة على ذلك، تدرس قصة آية أيمن تحت عنوان “أصغر سباحة” للتلاميذ في المرحلة الابتدائية في المدراس المصرية. إنها نموذج ملهم ومثل أعلى يتعلم منه الأطفال عدم اليأس ومواجهة التحديات حتى وإن كانت مستحيلة. فمن كان على عتبة الموت ونجا بفضل كفاحه، يستحق ذلك.  

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest