عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الإسكواش

الإسكواش المصري ما بين الريادة وشبح الاعتزال‎‎

تعد العشرين سنة الأولى من القرن الحادي والعشرين هي الأزهى في تاريخ لعبة الإسكواش المصري في فئة السيدات والفتيات على المستوى العالمي. وسجل حضور ست لاعبات مصريات في المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي لرابطة…

ألاء السعيدي

تونس.. عاصمة العالم لتنس الطاولة‎‎

تحتضن العاصمة التونسية بطولة العالم في تنس الطاولة للشابات لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا. وتنطلق فعاليات البطولة يوم 4 ديسمبر وتنتهي في 11 من نفس الشهر بقاعة رادس التي تتسع إلى 15 ألف متفرج.

الرياضة بعد الولادة

أفضل الرياضات التي ينصح بممارستها بعد الولادة

تتجنب العديد من النساء ممارسة الرياضة في القاعات مباشرة بعد الولادة. وذلك لأنهن لا يجدن برامج رياضية تلائم السيدات حديثات الولادة، لاسيما اللواتي لا يستطعن ترك أطفالهن في البيت. لذلك يختار بعضهن ممارسة الرياضة في…

الدوري المصري لكرة القدم سيدات.. عرش وادي دجلة مهدد
تنطلق، اليوم الجمعة، منافسات بطولة الدوري المصري لكرة القدم سيدات في نسخته 20. وتعرف المسابقة هذه السنة تواجد فرق متسلحة بعنصر الخبرة والتاريخ للتويج باللقب. بينما أخرى تسعى في ظهورها الأول بالمنافسة لإحداث الفارق اعتمادا على إمكانياتها المادية. وما بين هذه الفرق وتلك تقف فرق أخرى أقصى طموحاتها هو البقاء بين الكبار في الدوري الممتاز.
الدوري المصري لكرة القدم سيدات

يشارك في الموسم الجديد للدوري المصري لكرة القدم سيدات 12 فريقا وهم: وادي دجلة- الطيران – الجونة – البنك الأهلي- المعادي واليخت – مركز شباب الأميرية – مركز شباب المعمورة – توت عنخ أمون- فيوتشر – بيراميدز – دلفي- جمهورية شبين.

ويتربع وادي دجلة منفردا على قائمة أبطال الدوري المصري لكرة القدم النسوية بأحد عشر لقباً. وفي المركز الثاني يتواجد فريق “جولدي” الذي تم حله مؤخرا برصيد 4 بطولات.  ثم يأتي ثالثاً فريق الطيران، إحدى الفرق المشاركة هذا الموسم، بلقب وحيد.

وادي دجلة وحلم الحفاظ على اللقب

يدخل البطل التاريخي للبطولة نادي وادي دجلة المنافسات وعينه على تحقيق ثنائية الدوري والكأس المصري للمرة الثانية على التوالي.

الفريق الدجلاوي اقترب من توديع منافسات دوري أبطال أفريقيا المقامة حالياً بالمملكة المغربية إثر تلقيه هزيمتين متتاليتين. على الرغم من ذلك، يبقى المرشح الأول للقب، خاصة وأنه يمتلك لاعبات مجربات ويتوفر على خمس لاعبات أمريكيات محترفات ستلعب واحدة منهن في الدوري وفق لوائح اتحاد اللعبة الخاصة باللاعبات الأجنبيات.

وعن المنافسة على اللقب تقول المدير الإداري للفريق، نجلاء شبل: “وجود أندية لديها إمكانات مادية كبيرة لا يقلقنا. الخبرة وقدرات اللاعبات تبقى دائماً هي العنصر الفيصل في المنافسة.”

ظهور أول بطموحات كبيرة

فيوتشر، وبيراميدز، وتوت عنخ أمون، ثلاثة فرق جديدة تظهر لأول مرة على ساحة كرة القدم النسوية بمصر. إن العنصر المشترك بينهم هو الإمكانات المادية الكبيرة التي توفرها إدارة كل فريق للاعبات والطاقم التقني.

في نفس السياق، تصرح لتاجة سبورت، مدربة فريق فيوتشر، فايزة حيدر قائلة: “الفريق جاهز بنسبة تتخطى 80 % للمنافسة على الدوري هذا الموسم.  البعض يرى ذلك مستحيلاً كونه الظهور الأول للفريق، لكنني لا أعترف بالمستحيل وأقبل التحديات”.

وأضافت نفس المتكلمة، أن الفريق يجمع بين لاعبات من الدرجة الثانية والثالثة. علاوة على أن لدينا عناصر معززة بالخبرة، كاللاعبات منى السيد ونورا محمد ودينا عاصم ورحاب عيد.”

بدورهما فريقا بيراميدز وتوت عنخ أمون لا يختلفان كثيرا عن فريق فيوتشر من ناحية الأهداف والطموحات. المتابع للدوري المصري النسائي لكرة القدم ينتظر بشغف رؤية هذه الأندية التي ستنافس بشدة الفرق التاريخية للبطولة، ولا سيما بعد تصريح مسؤولي توت عنخ أمون عن هدفهم خلال الخمس سنوات القادمة، وهو تحقيق لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات.

حلم الصعود يراود أندية الدرجة الثانية

بالتزامن مع انطلاق الدوري الممتاز، تستهل منافسات دوري الدرجة الثانية لكرة القدم النسوية يوم السبت 5 نونبر. 12 فريقاً يتنافسون بشراسة على المراكز الأولى المؤهلة لدوري الأضواء والشهرة.

وسيشارك في دوري هذه السنة فرق: “مركز شباب الزهور – كفر سعد – صيد المحلة – البطل الأوليمبي – 6 أكتوبر – ايديال – النصر للتصدير – الصيد – اتحاد بسيون – السكة الحديد – الترام – المجد”.

عمر حمزة مدرب فريق صيد المحلة تحدث عن طموحات الفريق هذا الموسم قائلا: “المنافسة على الصعود للدوري الممتاز ستكون قوية خاصة من أندية كفر سعد و6 أكتوبر والسكة الحديد.”

وعبر حمزة في تصريح لتاجة سبورت، بأن “مستويات الفرق متقاربة للغاية. لذلك فقد حددنا هدفنا الرئيسي المتمثل في التواجد ضمن المراكز الأربعة الأولى في ظل وجود عدد كبير من الناشئات بالفريق”.

يذكر أن لجنة المسابقات للكرة النسائية بالاتحاد المصري لكرة القدم، تلغي وجود لاعبات محترفات أجانب بدوري الدرجة الثانية. الهدف من ذلك هو توسيع قاعدة المشاركة للناشئات بنفس الدرجة.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest