عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الإسكواش

الإسكواش المصري ما بين الريادة وشبح الاعتزال‎‎

تعد العشرين سنة الأولى من القرن الحادي والعشرين هي الأزهى في تاريخ لعبة الإسكواش المصري في فئة السيدات والفتيات على المستوى العالمي. وسجل حضور ست لاعبات مصريات في المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي لرابطة…

ألاء السعيدي

تونس.. عاصمة العالم لتنس الطاولة‎‎

تحتضن العاصمة التونسية بطولة العالم في تنس الطاولة للشابات لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا. وتنطلق فعاليات البطولة يوم 4 ديسمبر وتنتهي في 11 من نفس الشهر بقاعة رادس التي تتسع إلى 15 ألف متفرج.

الرياضة بعد الولادة

أفضل الرياضات التي ينصح بممارستها بعد الولادة

تتجنب العديد من النساء ممارسة الرياضة في القاعات مباشرة بعد الولادة. وذلك لأنهن لا يجدن برامج رياضية تلائم السيدات حديثات الولادة، لاسيما اللواتي لا يستطعن ترك أطفالهن في البيت. لذلك يختار بعضهن ممارسة الرياضة في…

بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة تنعش شغف السيدات باللعبة
تستضيف العاصمة الأردنية عمّان، النسخة الأولى لبطولة غرب آسيا للكرة الطائرة سيدات بمشاركة 10 منتخبات. وتنطلق البطولة، التي ستعرف مواجهات مهمة، يوم 15 نونبر الحالي على أن تقام المباراة النهائية يوم 23 من نفس الشهر.
المنتخب الاردني للكرة الطائرة سيدات

أوقعت قرعة بطولة غرب آسيا الأولى للكرة الطائرة سيدات، منتخب لبنان في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات المملكة العربية السعودية، العراق، فلسطين، سوريا. أما المجموعة الثانية فقد جمعت صاحب الأرض منتخب الأردن، مع منتخبات الإمارات العربية المتحدة، قطر، سلطنة عُمان، والكويت.

ووفقا لنظام البطولة تم توزيع المنتخبات العشرة إلى مجموعتين بواقع 5 منتخبات في كل مجموعة. ويقام الدور التمهيدي بنظام الدوري من دور واحد ويتأهل الأربعة الأوائل من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي (دور الثمانية). وستجرى الأدوار التالية بنظام خروج المغلوب.

وكان رئيس اتحاد غرب آسيا للكرة الطائرة علي بن غانم الكواري قد عبر عن سعادته بانطلاق هذه البطولة. مشددا على أن مشاركة السيدات من دول منطقة غرب آسيا، سيعطي زخمًا فنيًّا إضافيًّا. علاوة على أنه سيساهم في تعزيز فرص احتكاك قويّة لكافة المنتخبات، “وهذا أمر إيجابي جدًّا”، وفق تعبيره.

في نفس السياق، أعربت الصحفية الرياضيّة الأردنية، هبة الصباغ، لتاجة سبورت، عن أن “إقامة النسخة الأولى من هذه البطولة على الأراضي الأردنية أمر مهم بالنسبة للأردن، ويُنظر إليه بالعين الإيجابية”.

وقالت الصباغ، التي كانت لاعبة في صفوف منتخب كرة الطائرة الأردني إن “حماسة لاعبات المنطقة المشاركات في هذه البطولة، سترفع من مستوى اللعبة على مستوى غرب آسيا”. إضافة إلى ذلك، نوهت بالخبرة التي تمتلكها دولة الأردن في تنظيم تظاهرات رياضية من هذا العيار.

المنتخبات المشاركة

تتطلع لاعبات منتخب الإمارات للكرة الطائرة للفوز بالبطولة. المنتخب يضم في صفوفه لاعبات حصدن ألقابا شخصية لتميّزهن في اللعبة. زيادة على أن الإمارات سبق لها والفوز بلقب بطولة الخليج عدة مرات. ويولي اتحاد الكرة الطائرة الإماراتي اهتمامًا خاصًا للفرق النسائية، كما أنه قدم الدعم اللوجيستي والنفسي المناسب للمنتخب النسائي قبل انطلاق بطولة غرب آسيا.

المنتخب القطري المولود حديثًا، دعم صفوفه بأفضل لاعبات الفرق المحليّة. الاتحاد الوطني للعبة، وفي أواخر العام الماضي، قام بتجميع منتخبات الشابات والسيدات استعدادا للمشاركة في الاستحقاقات الدولية، ومنها بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة. إنه يضع نصب أعينه تشكيل منتخب قوي قادر على المنافسة في دورة الألعاب الآسيوية بالعاصمة الدوحة عام 2030.

أما بالنسبة للمنتخب السعودي، فهذه المشاركة تعني له الكثير كونها أول مشاركة رسمية له ببطولة دولية. الاتحاد الوطني للعبة أعد العدّة لهذه البطولة عبر معسكرات تدريبية تخللتها تدريبات في اللياقة والتكتيك. ويأمل القيّمون أن تكون هذه المشاركة نقطة انطلاق للأخضر السعودي من أجل تشجيع الفتيات على دخول عالم الكرة الطائرة.

بدوره المنتخب اللبناني استعد جيدا لهذه المسابقة الإقليمية عبر التدريبات المكثّفة والمباريات الودية التي خاضها ضد المنتخب الأردني في بيروت. ويعوّل منتخب الأرز بشكل كبير على مستويات لاعباته المميزات لتحقيق الانتصارات وحصد اللقب.

وبخصوص المنتخب الأردني صاحب الخبرة في الطائرة الشاطئية والصالات، فقد تحضر لهذه البطولة الهامة التي تقام على أرضه وبين جماهيره. وأجرت النشميات معسكرا تحضيريا قبيل انطلاق البطولة بلبنان، وخضعت لاعباته للاختبارات الفنية والبدنية اللازمة.

وستحاول باقي المنتخبات المشاركة في البطولة تحقيق نتائج مرضية والاحتكاك مع لاعبات متميزات من الدول المجاورة لهم. كما ستسعى، من خلال هذه الدورة، أن تحجز لنفسها مكانًا مميزًا في عالم كرة الطائرة النسائية بمنطقة غرب آسيا.

يذكر أن التلفزيون الأردني كان قد أعلن عن أنه سينقل مجريات النسخة الأولى من بطولة غرب آسيا على قناة الأردن الرياضية. وستفتتح البطولة باحتفال رسمي قبل المباراة الأولى التي ستجمع المنتخب الأردني، صاحب الضيافة، بنظيره العماني يوم 15 نونبر الجاري.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest