عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

كرة السلة

عائلة رياضية تؤسس أكاديمية لكرة السلة في لبنان

عندما يكون الزوجان رياضيّين، فليس مستغربًا أن يؤسسا عائلة رياضية أيضًا، هذا ما حصل مع المدرّبة جوزيان غنيمة وزوجها المدرّب شربل مزهر. فبعد الشهرة الواسعة التي حققتاها ابنتاهما سيرينا ولوري في عالم كرة السلّة، أحب…

مها البرغوثي

مها البرغوثي: الإعاقة الجسدية لا تعيق الأحلام

مها البرغوثي، بطلة برالمبية سابقة في كرة الطاولة، والأمينة العامة للجنة البارالمبية الأردنية حاليا. بطلة لا تعترف بالإعاقة، جعلت من التحديات عنواناً لمشوارٍ رياضي متنوع وناجح. حققت رقماً قياسياً عالمياً للأردن بفوزها في سباق 200…

فايزة حيدر

فايزة حيدر.. الصعيدية التي تتنفس كرة القدم

قد يكون العامل المشترك في مسيرة الرياضية الناجحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو تحدي الأعراف والتقاليد المجتمعية. إلا أن اللاعبة المصرية فايزة حيدر استطاعت أن تتجاوز هذه الأعراف والتقاليد، وهي التي ولدت بمحافظة…

خلود مفتاح.. أول تونسية تحترف في الدوري السعودي لكرة السلة للسيدات
باتت اللاعبة خلود مفتاح صاحبة الـ 30 عاما أول لاعبة تونسية محترفة في الدوري السعودي لكرة السلة للسيدات، مع المتصدر نادي تيتانيوم.
خلود مفتاح
خلود مفتاح

وتسعى خلود مفتاح من خلالها تجربتها الجديدة إلى كسب مزيد من الخبرات والمضي قدما في مسيرتها الموشحة بإنجازات كبيرة، في وقت دخل فيه الدوري السعودي موسمه الثاني بمشاركة 16 فريقا، ويعتبر فريق تيتانيوم من أقوى الفرق المشاركة في الدوري المحلي.

تجربة احتراف أولى ناجحة في المغرب

بدأت مفتاح مسيرتها مع ناديها الأم شبيبة القيروان، ثم انتقلت إلى نادي جمال حيث حققت معه نجاحات كبيرة وألقابا عديدة في الفئات العمرية المختلفة، وصولا إلى الفريق الأول الذي نالت معه المركز السادس في منافسات البطولة العربية لكرة السلة في الأردن 2016.

خلود مفتاح
خلود مفتاح

انتقلت سفيرة السلة التونسية سنة 2017 إلى الدوري المغربي في تجربة احترافية أولى، من بوابة نادي ريف الحسيمة، وتوجت معه بـ 3 ألقاب محلية، لتحط الرحال بعدها في نادي كوكب مراكش.

وقالت مفتاح حول تجرتها الاحترافية الأولى “تجربة الاحتراف في الدوري المغربي كانت ناجحة بكل المقاييس مع فريقي ريف الحسيمة وكوكب مراكش، لقد تطورت كثيرا هناك وحصدت الألقاب وقطعت خطوات مميزة في مسيرتي”.

سجلت مفتاح عودتها إلى الدوري التونسي بعد 3 سنوات من الاحتراف في المغرب، حيث انضمت إلى أمل الوطن القبلي، وقادته إلى التتويج بلقب كأس تونس، ثم “خضت تجربتين آخر سنتين مع فريقي النجم الساحلي والزهراء الرياضية”.

خلود مفتاح
خلود مفتاح

وتحدثت مفتاح حول الدوري التونسي لكرة السلة للسيدات “في تونس الدوري متقارب ومتكافئ جدا، ودرجة التنافسية فيه عالية، في وقت يحرص فيه اتحاد السلة المحلي على تطوير المسابقات وبناء جيل جديد من اللاعبات في الأندية ومنتخب نسور قرطاج”.

التتويج دافع الاحتراف في السعودية

اختارت خلود مفتاح خوض تحد جديد ضمن واحد من أحدث الدوريات العربية والعالمية، لتمضي عقدا احترافيا ثانيا في مسيرتها من بوابة نادي تيتانيوم، حيث قالت لاعبة المنتخب التونسي “تمت المفاوضات بنجاح مع نادي تيتانيوم، في وقت تبحث فيه الأندية السعودية عن لاعبات في نفس مركزي 4 و5، كما تلقيت دعما كبيرا من والدي الذي يعمل كمدرب في المملكة العربية السعودية”

وأضافت مفتاح “سعيدة بخوض هذه التجربة في الدوري السعودي والتي ستتواصل إلى نهاية الموسم، وأتوقع أن تكون هناك إضافة في مسيرتي عبر هذه التجربة التي أتشوق لخوضها”.

خلود مفتاح
خلود مفتاح

وحول دوافع اختيار اللعب في السعودية تقول مفتاح “تيتانيوم ناد جيد من خلال المعلومات التي تحصلت عليها قبل الانضمام، كما أن ظروف العمل فيه مشجعة، وهو يتصدر المنافسات وهدفه التتويج بلقب الدوري وهو حافز معنوي مهم للانضمام له”.

وتصدر نادي تيتانيوم ترتيب المجموعة الأولى عن منطقة الرياض في المرحلة الأولى، برصيد 6 نقاط، بعد أن فاز على جميع خصومه في المجموعة وهم العاصمة والتحدي، وفليج.

 أجواء رائعة وعناية كبيرة

أثنت خلود مفتاح على الأجواء الرائعة في المملكة العربية السعودية فور وصولها لخوض التحدي الجديد، حيث قالت: “لم تكن لدي فكرة كبيرة عن الدوري السعودي باعتبار أنه مازال حديث النشأة، ورغم ذلك وجدت أجواء رائعة وهي مماثلة لتونس”.

وأضافت مفتاح “هناك عناية كبيرة جدا بالدوري والفرق، حيث الظروف مناسبة ومشجعة ولديهم سعي واضح لتطوير السلة النسائية بالمملكة العربية السعودية”.

تعد اللاعبة خلود مفتاح أحد أبرز مفاتيح لعب منتخب نسور قرطاج، فسجلت حضورها في آخر نسختين من كأس أمم أفريقيا 2019 و2021، حيث انتهت مغامرة المنتخب التونسي في المناسبتين خلال الدور ثمن النهائي.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest