إقرأ أيضا

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

المرافق الرياضية المقامة في الهواء الطلق هي ملاعب متعددة الرياضات، يتم بناؤها في المناطق الحضرية وهي متاحة للجميع. بيد أن الحقيقة الثابتة هي أن مرتاديها هم من الذكور فقط، أما عن الفتيات، فلابد لهن من…

الدراجات الهوائية: مشوار عظيم في عمر صغير

نسرين حويلي..مشوار عظيم في عمر صغير

تعرف سباقات الدراجات الهوائية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تنافسا شرسا بين المتسابقات ولا سيما من دول مصر والإمارات والمغرب والجزائر. منتخب الخضر يضم في صفوفه العديد من المتسابقات المجربات أبرزهن نسرين حويلي التي…

كرة القدم

كرة القدم: فريق الطيران المصري.. بين ماض عريق وحاضر أليم‎‎

قام نادي الطيران المصري عام 1998 بتأسيس فريق لكرة القدم النسائية، ليشارك به في أول مسابقة للدوري المحلي بنفس العام. تاريخ عريق لأحد أقطاب كرة القدم للسيدات، والذي لطالما طعم المنتخبات الوطنية النسائية المصرية بمختلف…

ماراثون مراكش الدولي

ماراثون مراكش الدولي على أجندة متسلقة جبال شهيرة

تستعد العديد من السيدات الرياضيات من مختلف أرجاء العالم للمشاركة في النسخة 33 من ماراطون مراكش الدولي. الرياضية المغربية، نوال صفنضلة، والتي تسلقت أعلى جبال العالم، واحدة من حوالي 13 ألف مشارك قرروا خوض مغامرة…

المصرية ميار شريف.. شخصية مقدامة في عالم التنس‎‎

أعادت للمصريات والمصريين الشغف بلعبة التنس، بل وأمدتهم بالأمل لحصد الألقاب العالمية في رياضة فردية تتطلب مجهودا بدنيا وتقنيا عاليا. لاعبة التنس ميار شريف، والتي تعد أول مصرية تفوز بإحدى بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات…

روعة التليلي : بطلة بارالمبية من ذهب
شاركت في منافستين وفازت في كليهما. روعة التليلي تحقق مشاركة تاريخية في دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو. لتضمن اللاعبة التونسية العودة إلى بلادها بميداليتين ذهبيتين على الأقل ورقم قياسي عالمي جديد في منافسات رمي الجلة ورمي القرص.
Crédit photo: CARMEN MANDATO via AFP

فازت روعة التليلي بأول ميدالية لها في ألعاب طوكيو البارالمبية يوم 27 أغسطس. كان ذلك في منافسة رمي الجلة. فقد حققت البطلة التونسية رمية بمسافة 10.55 متر، محطمة بذلك الرقم القياسي العالمي والبارالمبي. 

وستعيد التليلي الكرة يوم 1 سبتمبر، بحصولها على ميدالية ذهبية أخرى، هذه المرة في رمي القرص. ومرة أخرى، حطمت الرقم القياسي العالمي والبارالمبي. بعد احرازها لرمية مسافتها 31.91 م.

ليصبح اليوم في رصيد التليلي 6 ميداليات ذهبية بارالمبية. هي التي فرضت نفسها على رأس قائمة المشاركات في بكين عام 2008 ولندن عام 2012 وريو عام 2016 بالإضافة إلى طوكيو اليوم.

بدأت روعة التليلي، البالغة من العمر 31 عامًا، مشوارها الرياضي في سن السادسة عشرة. كان ذلك أثناء المنافسة في بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2006 في أسن. فازت حينها بميدالية برونزية في منافسات رمي الجلة.

في أولى منافساتها البارالمبية في بكين، كانت بالكاد تبلغ سن الرشد، ومع ذلك حصلت روعة على ميدالية ذهبية ورقم قياسي في رياضتها.

ومنذ ذلك الحين، اكتسبت البطلة التونسية عادة الفوز بميدالية ذهبية على الأقل في كل نسخة من الألعاب البارالمبية. كما أنها تحب أن تحطم الأرقام القياسية العالمية في كل مشاركة.

كانت منصة التتويج في مسابقة رمي القرص، آخر منافسة شاركت فيها التليلي بطوكيو. أما منصة الفائزين فقد كانت مغاربية. حيث فازت المغربيتين يسرا كريم وحياة القرع بالميداليتين الفضية والنحاسية في مسابقات رمي القرص بطوكيو.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest