عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الرياضة

أفضل الطرق لممارسة الرياضة قرب رضيعك في المنزل

بعد الولادة، وبسبب الإجهاد المرافق للشهور الأولى التي تعقب انتهاء الحمل، يصعب على بعض الأمهات ترك المنزل. ما يمكن أن يقيد بعض النساء بشكل كبير، ويمنعهن من ممارسة الرياضة. ما قد ينجم عنه إهمال هات…

مضاوي الشمري

في الكويت عداءة تعد بالمستقبل

إنها أول عداءة كويتية تمثل بلدها في منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى. عداءة المسافات القصيرة الكويتية، مضاوي الشمري، شاركت في المسابقة العالمية بقطر عام 2021 في منافسة نجمة العدو الأمريكية شيلي فريزر. منذ تلك اللحظة،…

كرة السلة

عائلة رياضية تؤسس أكاديمية لكرة السلة في لبنان

عندما يكون الزوجان رياضيّين، فليس مستغربًا أن يؤسسا عائلة رياضية أيضًا، هذا ما حصل مع المدرّبة جوزيان غنيمة وزوجها المدرّب شربل مزهر. فبعد الشهرة الواسعة التي حققتاها ابنتاهما سيرينا ولوري في عالم كرة السلّة، أحب…

مها البرغوثي

مها البرغوثي: الإعاقة الجسدية لا تعيق الأحلام

مها البرغوثي، بطلة برالمبية سابقة في كرة الطاولة، والأمينة العامة للجنة البارالمبية الأردنية حاليا. بطلة لا تعترف بالإعاقة، جعلت من التحديات عنواناً لمشوارٍ رياضي متنوع وناجح. حققت رقماً قياسياً عالمياً للأردن بفوزها في سباق 200…

ضحى هاني ترفع الريشة الطائرة المصرية في سماء طوكيو
ضُحى هاني، من اللاعبات المِصريات القلائل لرياضة الريشة الطائرة، واجهت تَحدي المشاركة في ثلاث مُسابقات أولمبية وهي فردي السيدات، وزوجي السيدات، والزوجي المختلط في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠.
حقوق الصورة: PEDRO PARDO - AFP

على خُطى جَدها الذي كان من مؤسسي اتحاد الريشة الطائرة ومن أوائل من لعبوها في مِصر، احترفت ضحى هاني اللعبة وهي في الرابعة مِن عُمرها بعد أن مارست الجُمباز لفترة بسيطة، فقط لتكتشف حبها للريشة الطائرة. لتكون بذلك من القلائل في مِصر اللذين يلعبون الريشة الطائرة، واضعة بِلادها على خارطة أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ في هذه الرياضة.

تنافست ضحى هاني، ٢٣ عامًا، خلال أولمبياد طوكيو، في ثلاث مسابقات، وهي فردي السيدات، وزوجي السيدات، والزوجي المختلط. ولعل قلة وجود لاعبات الريشة الطائرة في مصر بشكل خاص وإفريقيا والشرق الأوسط بشكل عام، فرض ضغطاً كبيراً على ضُحى التي يسجل لها أنها أول لاعبة تتنافس في ثلات فئات.

وصرحت ضُحى قبل مغادرتها إلى طوكيو “صعب أن أحافظ على حماسي وأنا ألعب في كل هذه الفئات، لكنني اعتدت على ذلك.”

ورُغمَ الخسارة يبقى السِجل الرياضي للبطلة الشابة زاخراً بالميداليات في جميع ألوانها. حيث انضمت ضُحى للمنتخب الوطني المِصري للريشة الطائرة في ٢٠١٢. وحصلت طالبة جامعة حلوان في القاهرة على أربع ميداليات في أولى مشاركاتها العربية في ٢٠١٢. لتتبعها بمدالية برونزية في البطولة الإفريقية للناشئين عام ٢٠١٣.

واستمرت ضحى في جَمع المداليات في دورة الألعاب العربية للناشئين ٢٠١٤، حاصلة على أربع برونزيات. وتوالى فوزها سنوياً، لتحصل أخيراً على ثلاث مداليات ذهبية وواحدة برونزية في البطولة الإفريقية في مِصر عام ٢٠٢٠.

وتشارك ضُحى ضمن أكبر بعِثة أولمبية في تاريخ مصر الحديث، حيث وصل عدد أعضاء الفريق المصري إلى ٤٨ لاعبة و٨٦ لاعبًا، بالإضافة إلى ١٢ احتياطيًا، طبقًا لتعليمات اللجنة الأولمبية الدَولية.


 




 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest