إقرأ أيضا

المغرب: فتيات يقتحمن عالم الرياضات الحضرية

“أرغب في تأسيس مدرسة خاصة بالرياضات الحضرية”، هذا هو الحلم الذي تسعى إلى تحقيقه لاعبة التزلج الرباعي (الرول سكيت)، المغربية ابتسام الصوفي. أدركت في وقت مبكر، أنها تريد من الفتيات أن يمارسن هذه الرياضة في…

CREDIT Igor Karimov - Unsplash

الرياضات الإلكترونية.. اقتصاد جديد، ينادينا

من كان منا يتخيل، قبل بضع سنوات، أن الأطفال الجالسين أمام شاشات التلفاز يلعبون الألعاب الإلكترونية وهم ممسكون بأجهزة تحكم، سيجنون المال من اللعب؟! ومن منا كان يتوقع أن لعبة FIFA أو PES وألعابا أخرى…

جويس عزام: لبنانية بلغت سطح العالم

لم تختر جويس عزام أن تكون متسلقة جبال. “حصل ما حصل” وهي أول امرأة لبنانية وواحدة من النساء العربيات القلائل اللاتي اجتزن بنجاح تحدي القمم السبع (تسلق أعلى سبع جبال في العالم) ولقد مضى على…

ضحى هاني ترفع الريشة الطائرة المصرية في سماء طوكيو
ضُحى هاني، من اللاعبات المِصريات القلائل لرياضة الريشة الطائرة، واجهت تَحدي المشاركة في ثلاث مُسابقات أولمبية وهي فردي السيدات، وزوجي السيدات، والزوجي المختلط في أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠.
حقوق الصورة: PEDRO PARDO - AFP

على خُطى جَدها الذي كان من مؤسسي اتحاد الريشة الطائرة ومن أوائل من لعبوها في مِصر، احترفت ضحى هاني اللعبة وهي في الرابعة مِن عُمرها بعد أن مارست الجُمباز لفترة بسيطة، فقط لتكتشف حبها للريشة الطائرة. لتكون بذلك من القلائل في مِصر اللذين يلعبون الريشة الطائرة، واضعة بِلادها على خارطة أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ في هذه الرياضة.

تنافست ضحى هاني، ٢٣ عامًا، خلال أولمبياد طوكيو، في ثلاث مسابقات، وهي فردي السيدات، وزوجي السيدات، والزوجي المختلط. ولعل قلة وجود لاعبات الريشة الطائرة في مصر بشكل خاص وإفريقيا والشرق الأوسط بشكل عام، فرض ضغطاً كبيراً على ضُحى التي يسجل لها أنها أول لاعبة تتنافس في ثلات فئات.

وصرحت ضُحى قبل مغادرتها إلى طوكيو “صعب أن أحافظ على حماسي وأنا ألعب في كل هذه الفئات، لكنني اعتدت على ذلك.”

ورُغمَ الخسارة يبقى السِجل الرياضي للبطلة الشابة زاخراً بالميداليات في جميع ألوانها. حيث انضمت ضُحى للمنتخب الوطني المِصري للريشة الطائرة في ٢٠١٢. وحصلت طالبة جامعة حلوان في القاهرة على أربع ميداليات في أولى مشاركاتها العربية في ٢٠١٢. لتتبعها بمدالية برونزية في البطولة الإفريقية للناشئين عام ٢٠١٣.

واستمرت ضحى في جَمع المداليات في دورة الألعاب العربية للناشئين ٢٠١٤، حاصلة على أربع برونزيات. وتوالى فوزها سنوياً، لتحصل أخيراً على ثلاث مداليات ذهبية وواحدة برونزية في البطولة الإفريقية في مِصر عام ٢٠٢٠.

وتشارك ضُحى ضمن أكبر بعِثة أولمبية في تاريخ مصر الحديث، حيث وصل عدد أعضاء الفريق المصري إلى ٤٨ لاعبة و٨٦ لاعبًا، بالإضافة إلى ١٢ احتياطيًا، طبقًا لتعليمات اللجنة الأولمبية الدَولية.


 




 

Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on email
Email