عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا

“كان” السيدات: لبؤات الأطلس إلى الدور ربع النهائي

ضمن المنتخب المغربي النسوي مقعدا في الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سيدات، بعد تحقيقه الانتصار الثاني في دور المجموعات، على حساب أوغندا. وتلتحق بذلك لبؤات الأطلس في الدور الموالي بسيدات السينغال،…

التوحد والرياضة

طفلي مصاب بالتوحد.. فأي الرياضات يمارس؟

يعاني طفل من كل 100 طفل في العالم من التوحد. يصعب التعامل معه لاعتباره من أكثر الاضطرابات غموضا. لذلك وظف الأطباء والأخصائيون عدة تجارب لإيجاد حلول لمساعدة الأطفال وأهلهم. والهدف أن يستطيعوا تحسين وضع المصاب…

تونس في كأس إفريقيا للسيدات

صفحة جديدة لتونس برباعية في مرمى توغو في كأس أفريقيا

بداية قوية لسيدات نسور قرطاج في كأس أمم أفريقيا المغرب 2022، فوز كبير حققه المنتخب التونسي ضد نظيره التوغولي برباعية مقابل هدف وحيد، ليتصدر مجموعته الثانية بـ3 نقاط، متقدما على منتخبي الكاميرون وزامبيا اللذين تعادلا…

الجودو التونسي في وهران 2022

بعد المصارعة يأتي الجودو التونسي ليحقق الميداليات في بطولة المتوسط

على خطى رياضة المصارعة، استطاع المنتخب التونسي لسيدات الجودو، من تحقيق حصيلة إيجابية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022، بحصوله على 3 ميداليات، معادلاً الرقم الذي تحقق في النسخة الماضية في طركونة الاسبانية…

المنتخب التونسي النسائي لكرة القدم

تونس وحلم الاقلاع في سماء المغرب نحو المونديال

يضرب المنتخب التونسي لكرة القدم سيدات موعدا مع ثاني مشاركة له في كأس أفريقيا المقرر إقامتها بالمغرب بين 2 و23 يوليو المقبل. وتسعى سيدات نسور قرطاج إلى تحقيق مشاركة أفضل من الأولى، حين أنهين البطولة…

قرعة كأس أفريقيا للسيدات: المغرب وتونس في مجموعتين مختلفتين
أجريت مساء أمس الجمعة، مراسم قرعة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم للسيدات 2022، التي يحتضن منافساتها المغرب الصيف القادم، بمجمع محمد السادس لكرة القدم بالعاصمة المغربية الرباط. أقيمت القرعة بحضور العداءة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، حاملة ذهبية سباق 400 متر حواجز في أولمبياد 1984 بلوس أنجلوس الأمريكية.
قرعة كأس أفريقيا للسيدات

وأوقعت القرعة صاحب الأرض، المنتخب المغربي النسائي المصنف 77 عالميا، في المجموعة الأولى مع كل من  منتخب بوركينا فاسو للسيدات الذي يحتل المركز 137 عالميا. إضافة إلى منتخب السنغال المصنف في المرتبة 89 عالميا، و منتخب أوغندا النسائي صاحب المركز 157 عالميا.

أما المجموعة الثانية، فقد أسفرت وقوع ثاني ممثل لمنطقة شمال أفريقيا في البطولة، منتخب تونس للسيدات صاحب المركز 72 عالميا، مع سيدات منتخب الكاميرون المصنف 52 عالميا، والثاني إفريقيا. علاوة على منتخب التوغو المحتل للرتبة 115، و المنتخب الزامبي المتمركز 103 على المستوى العالمي.

وفي المجموعة الثالثة، سيكون حامل اللقب منتخب نيجيريا، المصنف الأول إفريقيا و 39 عالميا، أمام مهمة سهلة نسبيا، حين يلاقي منتخب جنوب أفريقيا 54 عالميا، ومنتخب بوروندى غير المصنف، إضافة إلى منتخب بوتسوانا المصنف 154 عالميا.

وبعد إجراء القرعة، صرح فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعضو الاتحاد الإفريقي للعبة، لوسائل الإعلام قائلاً: “بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للسيدات تظاهرة لها رمزية خاصة. لهذا علينا بجهد وبشكل جماعي أن نبرز المكانة الحقيقية للمرأة الإفريقية عموما، والرياضية الإفريقية خصوصا. لذلك علينا توفير كل المتطلبات الأساسية لهن كي يذهبن لأبعد الحدود”.

وعن هدف المنتخب المغربي النسائي خلال هذه الدورة، قال مدرب المنتخب المغربي الفرنسي رينالد بيدروس، إن المنتخب يرغب في الذهاب بعيدا في البطولة، ويسعى في المقام الأول لبلوغ نصف النهائي للتأهل مباشرة لكأس العالم.

وتعرف النسخة الرابعة عشرة من كأس أمم إفريقيا للسيدات مشاركة منتخبين من شمال أفريقيا وهما المغرب وتونس. ولأول مرة منذ انطلاق البطولة سنة 1991، يحضر في المسابقة 12 منتخبا إفريقيا نسائيا، كما أن هذه أول مرة ستمر لنهائيات كأس العالم القادمة عام 2023 المنتخبات صاحبة المراكز الأربع الأولى في العرس الإفريقي.

يذكر أن المغرب، مستضيف البطولة، يشارك للمرة الثالثة في النهائيات الإفريقية بعد مشاركتي عام 1998 و  2000. أما المنتخب التونسي للسيدات، فيشارك للمرة الثانية في كأس إفريقيا بعد المشاركة الأولى له عام 2008.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest