عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الإسكواش

الإسكواش المصري ما بين الريادة وشبح الاعتزال‎‎

تعد العشرين سنة الأولى من القرن الحادي والعشرين هي الأزهى في تاريخ لعبة الإسكواش المصري في فئة السيدات والفتيات على المستوى العالمي. وسجل حضور ست لاعبات مصريات في المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي لرابطة…

ألاء السعيدي

تونس.. عاصمة العالم لتنس الطاولة‎‎

تحتضن العاصمة التونسية بطولة العالم في تنس الطاولة للشابات لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا. وتنطلق فعاليات البطولة يوم 4 ديسمبر وتنتهي في 11 من نفس الشهر بقاعة رادس التي تتسع إلى 15 ألف متفرج.

الرياضة بعد الولادة

أفضل الرياضات التي ينصح بممارستها بعد الولادة

تتجنب العديد من النساء ممارسة الرياضة في القاعات مباشرة بعد الولادة. وذلك لأنهن لا يجدن برامج رياضية تلائم السيدات حديثات الولادة، لاسيما اللواتي لا يستطعن ترك أطفالهن في البيت. لذلك يختار بعضهن ممارسة الرياضة في…

قرعة كأس أفريقيا للسيدات: المغرب وتونس في مجموعتين مختلفتين
أجريت مساء أمس الجمعة، مراسم قرعة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم للسيدات 2022، التي يحتضن منافساتها المغرب الصيف القادم، بمجمع محمد السادس لكرة القدم بالعاصمة المغربية الرباط. أقيمت القرعة بحضور العداءة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، حاملة ذهبية سباق 400 متر حواجز في أولمبياد 1984 بلوس أنجلوس الأمريكية.
قرعة كأس أفريقيا للسيدات

وأوقعت القرعة صاحب الأرض، المنتخب المغربي النسائي المصنف 77 عالميا، في المجموعة الأولى مع كل من  منتخب بوركينا فاسو للسيدات الذي يحتل المركز 137 عالميا. إضافة إلى منتخب السنغال المصنف في المرتبة 89 عالميا، و منتخب أوغندا النسائي صاحب المركز 157 عالميا.

أما المجموعة الثانية، فقد أسفرت وقوع ثاني ممثل لمنطقة شمال أفريقيا في البطولة، منتخب تونس للسيدات صاحب المركز 72 عالميا، مع سيدات منتخب الكاميرون المصنف 52 عالميا، والثاني إفريقيا. علاوة على منتخب التوغو المحتل للرتبة 115، و المنتخب الزامبي المتمركز 103 على المستوى العالمي.

وفي المجموعة الثالثة، سيكون حامل اللقب منتخب نيجيريا، المصنف الأول إفريقيا و 39 عالميا، أمام مهمة سهلة نسبيا، حين يلاقي منتخب جنوب أفريقيا 54 عالميا، ومنتخب بوروندى غير المصنف، إضافة إلى منتخب بوتسوانا المصنف 154 عالميا.

وبعد إجراء القرعة، صرح فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعضو الاتحاد الإفريقي للعبة، لوسائل الإعلام قائلاً: “بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للسيدات تظاهرة لها رمزية خاصة. لهذا علينا بجهد وبشكل جماعي أن نبرز المكانة الحقيقية للمرأة الإفريقية عموما، والرياضية الإفريقية خصوصا. لذلك علينا توفير كل المتطلبات الأساسية لهن كي يذهبن لأبعد الحدود”.

وعن هدف المنتخب المغربي النسائي خلال هذه الدورة، قال مدرب المنتخب المغربي الفرنسي رينالد بيدروس، إن المنتخب يرغب في الذهاب بعيدا في البطولة، ويسعى في المقام الأول لبلوغ نصف النهائي للتأهل مباشرة لكأس العالم.

وتعرف النسخة الرابعة عشرة من كأس أمم إفريقيا للسيدات مشاركة منتخبين من شمال أفريقيا وهما المغرب وتونس. ولأول مرة منذ انطلاق البطولة سنة 1991، يحضر في المسابقة 12 منتخبا إفريقيا نسائيا، كما أن هذه أول مرة ستمر لنهائيات كأس العالم القادمة عام 2023 المنتخبات صاحبة المراكز الأربع الأولى في العرس الإفريقي.

يذكر أن المغرب، مستضيف البطولة، يشارك للمرة الثالثة في النهائيات الإفريقية بعد مشاركتي عام 1998 و  2000. أما المنتخب التونسي للسيدات، فيشارك للمرة الثانية في كأس إفريقيا بعد المشاركة الأولى له عام 2008.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest