عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

 كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للسيدات.. 12 منتخبا يحلمون بالمجد
حسم 11 منتخبا أفريقيا نسويا تأهله لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للسيدات 2022، بالإضافة إلى المنتخب المغربي مستضيف البطولة القارية. وستنطلق منافسات المسابقة الكروية في 2 يوليو وتستمر حتى 23 من الشهر نفسه، بمشاركة منتخبين من شمال أفريقيا، وهما المغرب وتونس. ولأول مرة في تاريخ النهائيات التي انطلقت عام 1991، ستتأهل المنتخبات الأربع الأولى مباشرة لنهائيات كأس العالم بأستراليا ونيوزيلاندا صيف عام 2023.
كأس إفريقيا لكرة القدم للسيدات

اكتمل عقد المتأهلين للدورة 14 من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للسيدات، التي ستلعب لأول مرة بـ 12 منتخبا أفريقيا. في النسخة الماضية والتي أقيمت فعالياتها بغانا عام 2018، تأهلت لنهائيات كأس العالم المنتخبات الثلاث الأولى، بعد أن شاركت 8 منتخبات فقط في تلك النسخة. وتوج بلقبها منتخب نيجيريا للسيدات الذي يبقى صاحب الأرقام القياسية، حيث رفع كأس الأمم الأفريقية 11 مرة منذ انطلاق المسابقة بداية التسعينيات.

المغرب وتونس

يمثل، المغرب وتونس، بلدان شمال أفريقيا في بطولة كأس الأمم الأفريقية للسيدات. وسيلعب المنتخب المغربي البطولة الثالثة له، ولاسيما أنه لم يتأهل للبطولة القارية منذ أكثر من عشرين عاما، بعد أن شارك في نسختي 1998 و2000. بينما يشارك منتخب سيدات تونس في البطولة للمرة الثانية بعد مشاركته سنة 2008، التي كانت آخر مرة ظهرت فيها سيدات تونس في مسابقة “الكان”.

وبفضل قوة لاعبات المنتخب التونسي، وهجومهن الضارب تحت قيادة المدرب التونسي سمير الأندلسي، تغلب المنتخب على الصعوبات التي واجهته وتأهل للنهائيات. وفي هذا السياق، تقول، لمنصة تاجة سبورت، رانيا عوينة، نجمة المنتخب التونسي المحترفة في صفوف نادي تونون إيفيان الفرنسي Thonon Évian: “في مباراة الدور الحاسم أمام غينيا الاستوائية، كانت الحرارة عالية، ولاسيما أن بيننا لاعبات محترفات في الخارج. زد على ذلك، انحياز الحكم للخصم”.

ويضم المنتخب التونسي لاعبات محترفات بالدوريات الأوروبية، وهن عازمات على تحقيق نتائج طيبة في النهائيات المقبلة. “سنكمل حلمنا إلى النهاية وسنحاول أن نكون ضمن الأربعة الأوائل للمرور لكأس العالم. الأمر صعب في ظل وجود منتخبي نيجيريا والكاميرون اللذين أرشحهما لنيل اللقب، لكن بإمكاننا نحن والمنتخب المغربي، الذي يتطور باستمرار، تحقيق نتائج إيجابية في هذه الدورة”، تصرح رانيا عوينة. 

المنتخبات المتأهلة لكأس أمم أفريقيا للسيدات بالمغرب 2022

تفاصيل كأس أفريقيا

لم تتمكن المنتخبات الخمسة المصنفة ضمن العشرة الأوائل على الصعيد الأفريقي، من التأهل لكأس الأمم الأفريقية للسيدات 2022 بالمغرب. صاحبة المركز الرابع قاريا، غانا، خرجت من التصفيات المؤهلة للبطولة، على الرغم من أنها جاءت ثانيا في كأس أفريقيا في نسخ 1998 و2002 و2006. بدورهن سيدات كوت ديفوار، المصنفات خامسا، لم يكملن المشوار حتى نهايته، علاوة على حامل لقب دورتي 2008 و2012 والمصنف سادسا، منتخب غينيا الاستوائية.

وفي مفاجأة غير متوقعة، لم تتأهل لاعبات المدربة الجزائرية راضية فرتول إلى النهائيات الأفريقية. المنتخب الجزائري المصنف تاسعا قاريا، والذي كان يريد التواجد للمرة السادسة في العرس الأفريقي، أقصي من الدور الحاسم للتصفيات على يد منتخب جنوب أفريقيا. على نفس المنوال سار منتخب مالي، صاحب المركز العاشر أفريقيا، الذي لم ينجح في حجز مقعد له بكأس الأمم الأفريقية للسيدات 2022 بالمغرب.

وعرفت التصفيات الأفريقية المؤهلة للمسابقة الكروية النسائية الأولى على الصعيد الأفريقي، مشاركة 44 منتخبا نسائيا أفريقيا في الدور الأول. وتأهل بعد ذلك 22 منتخبا للدور الحاسم، ليمر 11 منتخبا مباشرة لكأس الأمم الأفريقية، منتخبان من المتأهلين غير مصنفين هما: توغو، وبوروندي. بينما ستشهد المسابقة حضور 5 منتخبات من ضمن العشرة الأوائل وهي: نيجيريا(1)، الكاميرون(2)، جنوب أفريقيا(3)، تونس(7)، المغرب(8).

ومن المنتظر أن يتم سحب قرعة نهائيات كأس الأمم الأفريقية للسيدات 2022، يوم 29 أبريل بالعاصمة الرباط. وستوزع المنتخبات 12 المتأهلة على 3 مجموعات، وستصنف استنادا إلى أدائها في نهائيات كأس الأمم الأفريقية بغانا سنة 2018، والتصفيات الأخيرة المؤهلة للنسخة القادمة بالمغرب.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest