عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الحكمات

الحكمات المصريات غائبات عن كأس الأمم الأفريقية.. ما السبب؟

تشهد بطولة كأس الأمم الأفريقية، في نسختها الثالثة والثلاثين والمقامة بالكاميرون، حدثا استثنائيا بمشاركة التحكيم النسائي للمرة الأولى في تاريخ البطولة، بمشاركة 4 حكمات، وهن: سليمة موكاسانغا من رواندا، كارين أتيمزابونغ من الكاميرون، فتيحة جرمومي…

اليوم العالمي للرياضات النسائية

اليوم العالمي للرياضات النسائية.. أبرز إنجازات سنة 2021

بمناسبة اليوم العالمي للرياضات النسائية، لا بد أن نقف عند أهم ما حققته الرياضيات في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، خلال السنة الماضية، إنجازات مهمة على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية. وتمكنّ من تسجيل تقدم في…

كأس الأمم الآسيوية

كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم للسيدات.. غياب عربي

تنطلق، الخميس 20 يناير، نهائيات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم للسيدات 2022، التي تحتضن منافساتها الهند. وتغيب عن النسخة 20 من البطولة، كل الفرق العربية الآسيوية، في حين يشارك في المسابقة 12 منتخبا نسائيا، تسعى…

كأس العرب للسيدات: في انتظار نهائي حارق بين النشميات وسيدات تونس
حجز المنتخب الأردني والمنتخب التونسي، مكانين لهما في نهائي بطولة كأس العرب لكرة القدم للسيدات. وذلك بعد انتصارهما على المنتخبين المصري والجزائري على التوالي، في نصف نهائي المسابقة. وينتظر جمهور كرة القدم النسوية مباراة يوم الإثنين، لمعرفة من من النشميات أو سيدات تونس، سيفوز بكأس البطولة لأول مرة في تاريخه.
حقوق الصورة: الاتحاد العربي لكرة القدم

خمسة أهداف مقابل هدفين، هذه هي النتيجة التي آلت إليها المباراة الأولى لنصف نهائي كأس العرب للسيدات، والتي جمعت المنتخب المصري للسيدات بنظيره الأردني. اللاعبات النشميات، وبفضل أهدافهن الخمسة، قضين على أحلام نظيراتهن المصريات في بلوغ نهائي البطولة. وكان المنتخب المصري يمني النفس برفع كأس البطولة العربية لأول مرة في تاريخه، على أرض العاصمة القاهرة.

دخلت سيدات الأردن المباراة وعينهن على ترجمة أنصاف الفرص إلى أهداف، لاسيما عبر القناصة، ميساء جبارة، مهاجمة المنتخب الأردني. الأخيرة، لم تمهل حارسة المنتخب المصري الكثير من الوقت، وهزت شباكها في الشوط الأول، لتفتح  شهية فريقها لرفع غلة الأهداف. ثم أضافت الأردنيتان، شهناز جبرين، وروزبهان فريج، هدفين آخرين لصالح فريقهما، في نفس الشوط.

بعد هذه البداية النارية، ورغم ازدياد الضغط على اللاعبات المصريات أثناء الشوط الأول، إلا أنهن تمكن من إنهائه بهدف لتقليص الفارق، وقعته اللاعبة سارة حسنين. بيد أن آمال المصريات بالعودة في النتيجة، انهارت أثناء الشوط الثاني، لما انتفضت الأردنيات مجددا، وأضفن هدفين آخرين من توقيع الهدافة ميساء جبارة، وآخر بقدم روزبهان فريج. لتتأهل النشميات إلى الدور النهائي بعد مباراة مشوقة.

تونس لا ترحم

أما المقابلة الثانية في نصف نهائي كأس العرب للسيدات، فعرفت مواجهة بين المنتخب الجزائري ونظيره التونسي. مالت كفة المباراة لصالح المنتخب التونسي، بفضل ركلات الترجيح، بعد أن انتهى شوطا المباراة بهدفين لمثلهما. لتضرب سيدات تونس موعدا في نهائي النسخة الثالثة من هذه البطولة، مع منافساتهن من منتخب الأردن.

بادر المنتخب التونسي بتسجيل أول هدف في الدقيقة السادسة، عن طريق اللاعبة غادة عيدي، بعد أن استغلت ارتباكا للحارسة والمدافعات الجزائريات. سيدات تونس، كن على وشك أن تدخل مرماهن أهداف كثيرة، لولا تألق الحارسة التونسية أمام المهاجمات الجزائريات، وإنقاذها لفريقها بفضل تصدياتها.

منذ بداية المقابلة، أزعجت الجناح الجزائرية، إيمان مروش، الجهة اليمنى للمنتخب التونسي. قادت هجمات فريقها مستعينة بمراوغاتها السريعة، إلى أن تمكنت من إدراك التعادل في الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول، بعد استلامها تمريرة طويلة من الدفاع.

عند بداية الشوط الثاني، أعطت الهدافة صابرين اللوزي التقدم للمنتخب التونسي مجددا. لم تتمكن سيدات تونس من الحفاظ عليه، لتهتز شباكهن في الدقيقة 66، بهدف حمل توقيع المهاجمة الجزائرية، نعيمة بوهني. لتختم مهرجان الأهداف الذي عرفه اللقاء، وليمرا إلى الركلات الترجيحية التي ابتسم فيها الحظ لسيدات تونس.

نهائي حارق

لم يسبق لأي من المنتخبين المتأهلين، أن فازا ببطولة كأس العرب منذ انطلاق النسخة الأولى سنة 2006، بمدينة الإسكندرية المصرية. مما ينبئ عن أن النهائي سيكون حارقا بين الطرفين. حثي يطمح المنتخبان لحمل لقب النسخة الثالثة يوم الاثنين القادم.

وستحدد على أرضية ميدان ملعب المقاولون العرب، بالقاهرة، بطلات النسخة الثالثة من بطولة كأس العرب للسيدات. بعد أن فاز بدورته الثانية منتخب لبنان للسيدات سنة 2015، بينما حصد منتخب الجزائر للسيدات، كأس أول دورة عام 2006.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest