عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الإسكواش

الإسكواش المصري ما بين الريادة وشبح الاعتزال‎‎

تعد العشرين سنة الأولى من القرن الحادي والعشرين هي الأزهى في تاريخ لعبة الإسكواش المصري في فئة السيدات والفتيات على المستوى العالمي. وسجل حضور ست لاعبات مصريات في المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي لرابطة…

ألاء السعيدي

تونس.. عاصمة العالم لتنس الطاولة‎‎

تحتضن العاصمة التونسية بطولة العالم في تنس الطاولة للشابات لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا. وتنطلق فعاليات البطولة يوم 4 ديسمبر وتنتهي في 11 من نفس الشهر بقاعة رادس التي تتسع إلى 15 ألف متفرج.

الرياضة بعد الولادة

أفضل الرياضات التي ينصح بممارستها بعد الولادة

تتجنب العديد من النساء ممارسة الرياضة في القاعات مباشرة بعد الولادة. وذلك لأنهن لا يجدن برامج رياضية تلائم السيدات حديثات الولادة، لاسيما اللواتي لا يستطعن ترك أطفالهن في البيت. لذلك يختار بعضهن ممارسة الرياضة في…

كرة القدم التونسية وموسم “الهجرة” إلى الشرق‎‎
مع إطلاق النسخة الأولى من الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم للسيدات، يشهد سوق انتقالات اللاعبات حركية كبيرة وغير مسبوقة. وتتواجد بالموسم الجاري لاعبات محترفات من مختلف دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وتشكل منهن التونسيات العدد الأكبر بواقع 17 لاعبة تمارسن في الدوري الكروي الممتاز، ودوري الدرجة الأولى.
كرة القدم
مريم ساسي

8 تونسيات في الدوري الممتاز

ثمان لاعبات هو عدد التونسيات المحترفات في الدوري السعودي الممتاز لكرة القدم سيدات، حتى حدود الأسبوع الأول من شهر نونبر. أربعة فرق سعودية نسائية من أصل ثمانية مشاركة في الدوري الممتاز، اختاروا تعزيز صفوفهم باللاعبات التونسيات. ومن المتوقع أن يرتفع العدد خلال الأسابيع والأشهر القادمة، باعتبار أن الدوري الممتاز ما زال في جولاته الأولى.

ويضم نادي أهلي جدة النصيب الأوفر من اللاعبات التونسيات، حيث تعاقد مع 4 لاعبات، وهن الحارسة سليمة جبراني، ومتوسط الميدان ياسمين جميعي، والظهير الأيمن سناء يعقوب، والمهاجمة آية الجدي. أما النصر السعودي فقد تعاقد مع الظهير غادة عيادي، ولاعبة خط الوسط سمية العوني. في المقابل انتقلت قائدة قلب دفاع منتخب نسور قرطاج، شيماء عباسي، إلى فريق اليمامة.

وشدت حارسة المرمى التونسية، مريم بن ساسي، الرحال إلى فريق شعلة الشرقية السعودي. وتعد هذه التجربة الاحترافية الثانية لها بعد تجربة قصيرة في الديار التركية.

مريم ساسي
غادة عيادي
Previous
Next

وعن المستوى الفني للدوري، قالت مريم ساسي، في حديثها لـ «تاجة سبورت“: “كنت أتوقع أن المستوى الفني سيكون ضعيفا. إلا أنني وجدت العكس وتفاجأت بتواجد لاعبات مميزات، مع تواجد عدد مهم من المحترفات”. وتضيف: “هناك تشجيع كبير في المملكة العربية السعودية للاعبات والأندية النسائية. كما أن التغطية الإعلامية كبيرة وفي مستوى الحدث”.

وتصف لاعبة المنتخب التونسي، غادة عيادي، إقبال التونسيات على الاحتراف في الدوري الكروي السعودي ب “المرتفع جدا”. وتؤكد في حديثها مع منصة تاجة سبورت، بأن “الدوري السعودي النسائي الممتاز جيد فنيا بفضل المستوى الذي تمتلكه اللاعبات المحترفات”.

وتعرب الظهير الدفاعي التي سجلت ثلاثية في مباراتها الأولى في الدوري مع فريق النصر، عن أن فريقها مستعد لحصد بطولة دوري هذا الموسم. معتبرة، بأنها هي وباقي اللاعبات سيعملن على الحفاظ على اللقب الذي حققنه العام الفارط بألوان فريق المملكة النسائية، قبل انصهاره مع فريق النصر بداية السنة الحالية.

9 لاعبات في الدرجة الأولى

إلى جانب الدوري الممتاز، أطلق الاتحاد السعودي النسخة الأولى من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم سيدات بمشاركة 17 فريقا. وسيصعد من دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز فريق واحد فقط. وستلعب المنافسات بنظام الذهاب والإياب حسب المناطق. وسيتم تحديد بطل الدرجة الأولى من خلال الأدوار النهائية بنظام خروج المغلوب من ربع النهائي، التي ستقام بين المتأهلين من دور المجموعات.

وتضم أندية دوري الدرجة الأولى السعودي 9 لاعبات تونسيات، يتوزعن على 4 فرق. ويضم فريق الليث الأبيض، أكثر الأندية المرشحة للصعود نحو الدوري الممتاز، 3 تونسيات. اللاعبات هن الحارسة شيماء بن علي، والمدافعة أميمة غدامسي والمهاجمة أمل عبيدي.

غادة عيادي

وانتقلت ثلاث لاعبات من فريق بنك الإسكان – بطل الدوري التونسي في الموسم الفائت- إلى فريق فخر جدة.  وعزز الفريق هجومه باللاعبة شيرين بن محمد التي تلعب في مركز الوسط الهجومي، وشيماء بن محمد، التي تلعب في نفس المركز، إضافة إلى الحارسة نسرين زيزي. في المقابل ضم نادي السهم التونسيتين، نائلة الشامخي، التي تلعب في مركز وسط الهجوم، والحارسة سلمى بن حسن. وانتقلت قائدة ووسط الميدان ببنك الإسكان سابقا، رشا ريابي إلى نادي الترجي.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest