إقرأ أيضا

المغرب: فتيات يقتحمن عالم الرياضات الحضرية

“أرغب في تأسيس مدرسة خاصة بالرياضات الحضرية”، هذا هو الحلم الذي تسعى إلى تحقيقه لاعبة التزلج الرباعي (الرول سكيت)، المغربية ابتسام الصوفي. أدركت في وقت مبكر، أنها تريد من الفتيات أن يمارسن هذه الرياضة في…

CREDIT Igor Karimov - Unsplash

الرياضات الإلكترونية.. اقتصاد جديد، ينادينا

من كان منا يتخيل، قبل بضع سنوات، أن الأطفال الجالسين أمام شاشات التلفاز يلعبون الألعاب الإلكترونية وهم ممسكون بأجهزة تحكم، سيجنون المال من اللعب؟! ومن منا كان يتوقع أن لعبة FIFA أو PES وألعابا أخرى…

جويس عزام: لبنانية بلغت سطح العالم

لم تختر جويس عزام أن تكون متسلقة جبال. “حصل ما حصل” وهي أول امرأة لبنانية وواحدة من النساء العربيات القلائل اللاتي اجتزن بنجاح تحدي القمم السبع (تسلق أعلى سبع جبال في العالم) ولقد مضى على…

كرة القدم: وادي دجلة المصري يودع دوري أبطال أفريقيا للسيدات
وصلت بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات إلى مراحلها النهائية بعد أن تأهلت فرق سيكوندي هاساكاس الغاني ومالابو كينجز من غينيا الاستوائية عن المجموعة الأولى، وصنداونز الجنوب إفريقي والجيش الملكي المغربي عن المجموعة الثانية إلى نصف نهائي البطولة. تلك البطولة التي إنطلقت في نسختها الأولى بعد أن قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إقامتها بشكلٍ سنوي.
CAF Photos- CAF Images
CAF Photos- CAF Images

 

 تمثلت المشاركة المصرية في هذه البطولة بفريق وادي دجلة والذي ودع منافسات البطولة من دور المجموعات. حققت سيدات وادي دجلة أول فوز لهن في تاريخ دوري أبطال أفريقيا أمام سيدات فريق ماندي المالي بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة الإفتتاح. وفي المباراة الثانية تلقى الفريق المصري خسارة كبيرة أمام سيدات فريق مالابو كينجز القادم من غينيا الاستوائية، بثلاثية دون رد. لتأتي المباراة الثالثة ويتعادل الفريق المصري أمام هاساكاس، بطل غانا، بهدفين لمثلهما ويودع بتلك النتيجة منافسات البطولة.

“حصلنا على بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم، وهذا ما أهلنا لتمثيل مصر في الدوري الأفريقي” يقول وائل السيد مدرب، وادي دجلة الحالي والذي تولى المسؤولية هذا العام. وعن خروج الفريق مبكراً من البطولة أضاف السيد ” التجمعات الكثيرة لمنتخب مصر الأول للكرة النسائية أثر كثيرًا على استعدادات الفريق للبطولة. كان لدينا طموح المنافسة عليها وليس فقط المشاركة وتقديم أداء مشرف “.

وأكمل مدرب الفريق “بالتأكيد هى خطوة إيجابية لإقامة أول بطولة فى القارة الافريقية.  المشاركات في البطولات المختلفة بشكل دائم يزيد من قدرات وخبرات اللاعبات “. وعن أداء الفريق المتذبذب من مباراة لأخرى يشرح وائل السيد ” درسنا جيداً فريق ماندي المالي قبل المباراة الأولى وقمنا بمشاهدة مباريات مختلفة لهن. وهو ما ساعدنا في الفوز بتلك المباراة. لكن قبل المباراة الثانية تأثرت اللاعبات كثيراً بالأحاديث الإعلامية الكثيرة التي قمن بإجرائها قبل المباراة.  بالإضافة إلى الفروق الجسمانية الرهيبة بينهن وبين لاعبات فريق مالابو كينجز من غينيا الاستوائية. هذا ما أدى إلى شعور لاعبات وادي دجلة بالرهبة والخوف وخسارة اللقاء”.

توأم في المسابقة

من ناحية أخرى كان هناك ظهور لافت في منافسات البطولة للتوأم المصري نهى وچيهان مصلح، لاعبتا فريق وادي دجلة. حيث إستطاعت نهي أن تسجل اسمها في سجلات تاريخ البطولة بتسجيلها الهدف الأول في تاريخ بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات في مبارة الافتتاح. ” سعيدة جدا وفخورة بإحرازي أول هدف فى تاريخ البطولة ” تقول نهى الصلح. ” هذا الهدف أعطاني دفعة قوية أنا وزميلاتي بالفريق لإحراز أهداف أخرى بالمباراة”.

وتكمل نهى ” بدأت أنا وتوأمي چيهان ممارسة كرة القدم بعمر 5 سنوات. وبدأنا إحتراف اللعبة عندما لعبنا بنادي وادي دجلة بقطاعات الناشئات. ثم تدرجنا سوياً حتى وصلنا للفريق الأول بالنادي “.

أما شقيقتها چيهان فتقول ” حاولنا أنا ونهى ولاعبات الفريق أن ننافس على تحقيق لقب البطولة، ولكن للأسف خرجنا مبكراً من دور المجموعات. بالتأكيد اكتسبت أنا وشقيقتي ولاعبات الفريق الكثير من الخبرات. تعرفنا على مدراس كروية أفريقية جديدة لم نحتك بها من قبل. اكتسبنا أيضاً صداقات بلاعبات من جنسيات مختلفة”.

وأكدت چيهان أن لديهن طموح كبير كلاعبات فى فريق وادي دجلة في تحقيق بطولة الدوري المصري العام القادم. ومن ثم المشاركة في بطولة أفريقيا للأندية الأبطال للسيدات فى نسختها الثانية والمنافسة بقوة على تحقيقها

هذا وأقيمت على هامش البطولة في العاصمة المصرية القاهرة ورش عمل تدريبية لمدة ثلاثة. وهي جزء من خطة النهوض بكرة القدم النسائية في إفريقيا. وتعد الورش، التي شاركت فيها مجموعة كبيرة من المدربين والمدربات، من بين أهم أنشطة الإتحاد الأفريقي لكرة القدم. وتهدف من خلالها إلى تطوير كرة القدم للسيدات على مستوى القارة السمراء. وشملت هذه اللقاءات محاضرات عن أساليب التدريب المختلفة والحديثة، والأسس العلمية لتحليل أداء الفرق واللاعبات، بالإضافة ‘لى التعامل النفسي والسلوكي مع اللاعبات.

بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات تعد الخطوة الرئيسية الأولى لإنشاء بنية قارية إحترافية حقيقية على مستوى قارة أفريقيا لكرة القدم النسوية.  بطولة ستمكن الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من تخصيص المزيد لتمويل كرة القدم النسائية الأفريقية.

Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on email
Email