عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

CREDIT Igor Karimov - Unsplash

الرياضات الإلكترونية.. اقتصاد جديد، ينادينا

من كان منا يتخيل، قبل بضع سنوات، أن الأطفال الجالسين أمام شاشات التلفاز يلعبون الألعاب الإلكترونية وهم ممسكون بأجهزة تحكم، سيجنون المال من اللعب؟! ومن منا كان يتوقع أن لعبة FIFA أو PES وألعابا أخرى…

الرياضة النسائية

الرياضة النسائية وذاكرتها المفقودة

بعد أكثر من سنة على ميلاد منصة تاجة، والتي نذرت جهودها لخدمة الرياضة النسائية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، صادفنا عائقا من نوع آخر. خلال هذه المدة التي قضيناها في مقابلة المصادر البشرية من…

قرعة كأس أفريقيا للسيدات: المغرب وتونس في مجموعتين مختلفتين
أجريت مساء أمس الجمعة، مراسم قرعة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم للسيدات 2022، التي يحتضن منافساتها المغرب الصيف القادم، بمجمع محمد السادس لكرة القدم بالعاصمة المغربية الرباط. أقيمت القرعة بحضور العداءة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، حاملة ذهبية سباق 400 متر حواجز في أولمبياد 1984 بلوس أنجلوس الأمريكية.
كرة القدم

وأوقعت القرعة صاحب الأرض، المنتخب المغربي النسائي المصنف 77 عالميا، في المجموعة الأولى مع كل من  منتخب بوركينا فاسو للسيدات الذي يحتل المركز 137 عالميا. إضافة إلى منتخب السنغال المصنف في المرتبة 89 عالميا، و منتخب أوغندا النسائي صاحب المركز 157 عالميا.

أما المجموعة الثانية، فقد أسفرت وقوع ثاني ممثل لمنطقة شمال أفريقيا في البطولة، منتخب تونس للسيدات صاحب المركز 72 عالميا، مع سيدات منتخب الكاميرون المصنف 52 عالميا، والثاني إفريقيا. علاوة على منتخب التوغو المحتل للرتبة 115، و المنتخب الزامبي المتمركز 103 على المستوى العالمي.

وفي المجموعة الثالثة، سيكون حامل اللقب منتخب نيجيريا، المصنف الأول إفريقيا و 39 عالميا، أمام مهمة سهلة نسبيا، حين يلاقي منتخب جنوب أفريقيا 54 عالميا، ومنتخب بوروندى غير المصنف، إضافة إلى منتخب بوتسوانا المصنف 154 عالميا.

وبعد إجراء القرعة، صرح فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعضو الاتحاد الإفريقي للعبة، لوسائل الإعلام قائلاً: “بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للسيدات تظاهرة لها رمزية خاصة. لهذا علينا بجهد وبشكل جماعي أن نبرز المكانة الحقيقية للمرأة الإفريقية عموما، والرياضية الإفريقية خصوصا. لذلك علينا توفير كل المتطلبات الأساسية لهن كي يذهبن لأبعد الحدود”.

وعن هدف المنتخب المغربي النسائي خلال هذه الدورة، قال مدرب المنتخب المغربي الفرنسي رينالد بيدروس، إن المنتخب يرغب في الذهاب بعيدا في البطولة، ويسعى في المقام الأول لبلوغ نصف النهائي للتأهل مباشرة لكأس العالم.

وتعرف النسخة الرابعة عشرة من كأس أمم إفريقيا للسيدات مشاركة منتخبين من شمال أفريقيا وهما المغرب وتونس. ولأول مرة منذ انطلاق البطولة سنة 1991، يحضر في المسابقة 12 منتخبا إفريقيا نسائيا، كما أن هذه أول مرة ستمر لنهائيات كأس العالم القادمة عام 2023 المنتخبات صاحبة المراكز الأربع الأولى في العرس الإفريقي.

يذكر أن المغرب، مستضيف البطولة، يشارك للمرة الثالثة في النهائيات الإفريقية بعد مشاركتي عام 1998 و  2000. أما المنتخب التونسي للسيدات، فيشارك للمرة الثانية في كأس إفريقيا بعد المشاركة الأولى له عام 2008.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest