عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

CREDIT Igor Karimov - Unsplash

الرياضات الإلكترونية.. اقتصاد جديد، ينادينا

من كان منا يتخيل، قبل بضع سنوات، أن الأطفال الجالسين أمام شاشات التلفاز يلعبون الألعاب الإلكترونية وهم ممسكون بأجهزة تحكم، سيجنون المال من اللعب؟! ومن منا كان يتوقع أن لعبة FIFA أو PES وألعابا أخرى…

الرياضة النسائية

الرياضة النسائية وذاكرتها المفقودة

بعد أكثر من سنة على ميلاد منصة تاجة، والتي نذرت جهودها لخدمة الرياضة النسائية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، صادفنا عائقا من نوع آخر. خلال هذه المدة التي قضيناها في مقابلة المصادر البشرية من…

كرة اليد المصرية.. الناشئات والشابات يتأهلن لكأس العالم
تعيش كرة اليد النسائية المصرية مؤخراً طفرة كبيرة ونتائج متميزة، الأمر الذي بدا جلياً من خلال تأهل منتخبي مصر للشابات والناشئات إلى بطولة كأس العالم لكرة اليد، بعد تحقيقهن نتائج متميزة على مستوى القارة الأفريقية.

منتخب الناشئات يتوج بطلاً للقارة الأفريقية

تمكن منتخب مصر للناشئات من إحراز بطولة أفريقيا التي أقيمت في الفترة ما بين 26 فبراير وحتى 4 مارس بعد الفوز في المباراة النهائية للبطولة على منتخب غينيا كوناكري بنتيجة (35–31).

محمد فرغلي مدرب المنتخب تحدث لتاجة سبورت “تم تجميع المنتخب منذ أكثر من عامين للاستعداد للبطولة بشكل جيد، وذلك عبر المشاركة في كأس العالم للمدارس بصربيا، والتي حصل فيها الفريق على المركز الثاني”.

وعن قوة المنافسة بالبطولة قال فرغلي: “تكمن قوة البطولة في عدم توافر معلومات كافية عن الفرق المنافسة، كما أن إقامة البطولة بنظام الدوري من دور واحد زاد من صعوبتها، حيث أصبح لفارق الأهداف تأثير كبير في الصعود للدور قبل النهائي”.

المنتخب المصري للناشئات واجه في دور المجموعات منتخبات سيراليون وغينيا بيساو وغامبيا، وحقق الفوز في جميع مبارياته وبفارق كبير من الأهداف أدى في النهاية لتصدره ترتيب المجموعة.

أما عن مباراة الدور قبل النهائي أمام الجزائر يتابع فرغلي “هذه المباراة دائماً لها استعداد خاص لأنها تُعد دربي شمال أفريقيا ودائماً ما تكون بطولة خاصة بين المنتخبين، وبالفعل نجحنا في الفوز بنتيجة (35-20)، ولكن أصعب مباراة في البطولة، كانت النهائي أمام منتخب البلد المضيف غينيا كوناكري، حيث كانت بالفعل مباراة تليق بالبطولة من كلا الفريقين، بحضور جماهيري غفير، وبعزيمة البنات وطموحهن استطعن الفوز بنتيجة (35-31) وتحقيق لقب البطولة والتأهل لكأس العالم”.

شابات مصر لكرة اليد يتأّهلن لكأس العالم

كما أقيمت على أرض البلد المضيف غينيا كوناكري في الفترة ما بين 17 إلى 26 فبراير منافسات بطولة أفريقيا للشابات، والتي حقق فيها منتخب مصر للشابات المركز الثاني ليتأهلّن إلى كأس العالم.

ملك طلعت قائدة المنتخب المصري تقول عن البطولة: “لم تكن البطولة سهلة على الإطلاق، فالمستويات كانت متقاربة إلى حدٍ كبير، وتبقى الأمور التنظيمية إضافة إلى مباراتي أنغولا هما الأصعب في مشوار المنتخب”.


خلال هاتين البطولتين واجه فريقا الناشئات والشابات مشكلات عدة يذكر كما يؤكد رامي عبد اللطيف مدرب منتخب مصر للشابات: “أجواء البطولة كانت صعبة، فالطقس كان حاراً للغاية، والرطوبة دائماً مرتفعة، فضلاً عن سوء حالة التهوية بالصالة التي تقام فيها المباريات”، ويضيف حول مسيرة منتخب الشابات: “المنتخب انتصر على زامبيا وبوركينا فاسو وغينيا بينما تعادل مع أنغولا في دور المجموعات، وتعرض المنتخب لضربة قوية بعد إصابة أفضل لاعبة بالفريق رحمة محمد ما أثّر على مستوى المنتخب في المباراة النهائية أمام أنغولا والتي انتهت بفارق هدف وحيد في الثواني الأخيرة ليخسر المنتخب بنتيجة (17-18)”

وعن دورها في قيادة المنتخب تقول ملك طلعت: “خلال أيام البطولة كنت أجمع زميلاتي بالفريق وأقوم بتحفيزهن، وأحدثهن عن المباراة والمنافس، حتى نكون دائماً مستعدات ونحقق أهدافنا”

خطة طموحة لإعداد منتخب أول للسيدات على غرار الناشئات

التفوق الكبير على مستوى الناشئات والشابات في كرة اليد يأتي ضمن خطة موضوعة من قبل الاتحاد المصري لكرة اليد لإعداد وتكوين منتخب أول للسيدات، وعن هذا الشأن يتحدث المدرب محمد فرغلي “في الحقيقة أننا نتميز دائماً على مستوى الناشئات، ولم يسبق أن وجدنا منتخب سيدات بنفس القوة، وهو ما دفع الاتحاد المصري في الفترة الماضية إلى البدء في إعداد منتخبات الناشئات والشابات، في إطار التخطيط لانتقاء أفضل عناصر المنتخبين للمنتخب الأول”.

يضيف المدرب رامي عبد اللطيف “هناك قاعدة كبيرة في الاختيار حيث يوجد 16 نادي لكرة اليد على مستوى الناشئات، يتم الاختيار من بينهن، بالإضافة إلى وجود عدد من اللاعبات المحترفات في الخارج”.

لاعبات كرة اليد المصرية يتحضرن للمشاركة في بطولة العالم في كرة اليد للشابات والتي ستقام في سلوفينيا يوليو القادم، بينما بطولة العالم للناشئات ستقام في جورجيا أغسطس القادم.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest