عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

ملك عبد الشافي: 18 سنة ومستقبل واعد
لا يتعدى عمر ملك عبد الشافي 18 سنة ورغم ذلك فقد حققت الكثير في مشوارها الرياضي. هي التي نجحت في التأهل إلى الألعاب البارالمبية لأول مرة هذا العام. عدم حصدها لأي ميدالية في اليابان لا يؤثر على المسار الملهم للسباحة المصرية.
Credit Phtoo: BUDA MENDESGETTY IMAGES ASIAPACGetty Images via AFP

تعرضت ملك عبد الشافي لحادث أصابها بالشلل الجزئي وعمرها لا يتعدى 10 أشهر… بعد ذلك نصح الأطباء أهل الطفلة بالمعالجة المائية واستعمال الخصائص الميكانيكية للماء. ويوصى بهذه الطريقة من العلاج للأشخاص ذوي الاعاقات الجسدية لاسيما مستعملي الكراسي المتحركة. فالتمارين في الماء تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الأطراف المشلولة. وبعد قضاء سنوات من العلاج في المسابح، أغرمت ملك بالسباحة، لاسيما مع تشجيعات مدربيها.

بدأت ملك عبد الشافي مسيرتها الرياضية في سن مبكرة. حيث شاركت عام 2012 في أول بطولة لها وفازت بميدالية فضية وعمرها 9 سنوات فقط. هذه النتيجة شجعتها على المواصلة في خوض المنافسات. وفي عام 2014 انضمت إلى المنتخب المصري وهي في الحادية عشرة من عمرها فقط. ومنذ ذلك الحين، حصلت ملك على 39 لقبًا وطنيًا بالإضافة إلى 6 ميداليات دولية. هذا بالإضافة إلى بلوغها المركز العاشر في الترتيب العالمي لفئة الناشئين، عام 2018.

في نفس السنة، أصيبت السباحة المصرية بوعكة في يدها لتكتشف بعد ذلك أنها تعاني من مرض كيينبوك. يصيب هذا المرض العظم الرسغي حيث ينقطع فيه تدفق الدم. ونتيجة لذلك، أزيل العظم من معصمها الأيسر، مما حد من حركتها. الشيء الذي منعها عام 2019 من المشاركة في مسابقة مؤهلة لبطولة العالم.

ومع ذلك، طلبت ملك عبد الشافي استثناءً من اللجنة البارالمبية، تم قبوله، مما سمح لها بالتأهل مباشرة لبطولة العالم. وخلال هذه الأخيرة، حطمت السباحة المصرية الرقم القياسي الأفريقي في فئتها واحتلت المركز العاشر. ما أهلها لدورة طوكيو للألعاب البارالمبية.

تنافست ملك عبد الشافي في سباقي 4 × 50 م سباحة حرة و100 م صدر في طوكيو. وعلى الرغم من أنها احتلت المرتبة الثامنة والأخيرة في الدور النهائي في سباق 100م، إلا أنها حطمت مرة أخرى الرقم القياسي الأفريقي في فئتها. استعداد جيد بالتأكيد لألعاب باريس 2024.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest