إقرأ أيضا

إيمان سعود: سأكون فخورة بالانضمام إلى صفوف المنتخب الوطني المغربي أو الفرنسي

انضمت لاعبة مركز الوسط الشابة إيمان سعود، إلى نادي بازل السويسري لكرة القدم للسيدات الصيف الماضي. هذا وتم استدعاء المهاجمة الفرنسية من أصل مغربي، التي مرت كذلك بنادي فيندنهايم، من قبل رينالد بيدروز للتدريب في…

البارالمبيات المغربيات يعدن ظافرات من طوكيو

حصد المغرب 11 ميدالية خلال دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو. أربعة منها جنتها سيدات المغرب في هذا العرس الرياضي. ميداليتان فضيتان كانتا من حق يسرى كريم، في منافسات رمي القرص لفئة ف 41، وفوزية القسيوي…

تتويج سيدات الأردن بلقب كأس بطولة العرب لكرة القدم 2021

توج المنتخب الأردني لكرة القدم سيدات، يوم الاثنين 6 سبتمبر، بلقب بطولة كأس العرب في نسختها الثالثة. وفازت النشميات على سيدات تونس بهدف لصفر، في المباراة النهائية التي احتضنتها أرضية ملعب المقاولون العرب، بالعاصمة المصرية…

الكرة السودانية النسوية تسعي إلى الانتشار، متجاهلة حملات التنمرِ

بالرغم من الصعاب الكثيرة التي تواجهها كرة القدم النسوية السودانية في الآونة الأخيرة، إلا أن الإتحاد السوداني لكرة القدم يسعي حثيثاً لنشر اللعبة وتوسيع رقعة ممارستها. كما يحاول الاتحاد تعزيز مشاركة المنتخب السوداني النسوي الشاب…

ملك عبد الشافي: 18 سنة ومستقبل واعد
لا يتعدى عمر ملك عبد الشافي 18 سنة ورغم ذلك فقد حققت الكثير في مشوارها الرياضي. هي التي نجحت في التأهل إلى الألعاب البارالمبية لأول مرة هذا العام. عدم حصدها لأي ميدالية في اليابان لا يؤثر على المسار الملهم للسباحة المصرية.
Credit Phtoo: BUDA MENDESGETTY IMAGES ASIAPACGetty Images via AFP

تعرضت ملك عبد الشافي لحادث أصابها بالشلل الجزئي وعمرها لا يتعدى 10 أشهر… بعد ذلك نصح الأطباء أهل الطفلة بالمعالجة المائية واستعمال الخصائص الميكانيكية للماء. ويوصى بهذه الطريقة من العلاج للأشخاص ذوي الاعاقات الجسدية لاسيما مستعملي الكراسي المتحركة. فالتمارين في الماء تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الأطراف المشلولة. وبعد قضاء سنوات من العلاج في المسابح، أغرمت ملك بالسباحة، لاسيما مع تشجيعات مدربيها.

بدأت ملك عبد الشافي مسيرتها الرياضية في سن مبكرة. حيث شاركت عام 2012 في أول بطولة لها وفازت بميدالية فضية وعمرها 9 سنوات فقط. هذه النتيجة شجعتها على المواصلة في خوض المنافسات. وفي عام 2014 انضمت إلى المنتخب المصري وهي في الحادية عشرة من عمرها فقط. ومنذ ذلك الحين، حصلت ملك على 39 لقبًا وطنيًا بالإضافة إلى 6 ميداليات دولية. هذا بالإضافة إلى بلوغها المركز العاشر في الترتيب العالمي لفئة الناشئين، عام 2018.

في نفس السنة، أصيبت السباحة المصرية بوعكة في يدها لتكتشف بعد ذلك أنها تعاني من مرض كيينبوك. يصيب هذا المرض العظم الرسغي حيث ينقطع فيه تدفق الدم. ونتيجة لذلك، أزيل العظم من معصمها الأيسر، مما حد من حركتها. الشيء الذي منعها عام 2019 من المشاركة في مسابقة مؤهلة لبطولة العالم.

ومع ذلك، طلبت ملك عبد الشافي استثناءً من اللجنة البارالمبية، تم قبوله، مما سمح لها بالتأهل مباشرة لبطولة العالم. وخلال هذه الأخيرة، حطمت السباحة المصرية الرقم القياسي الأفريقي في فئتها واحتلت المركز العاشر. ما أهلها لدورة طوكيو للألعاب البارالمبية.

تنافست ملك عبد الشافي في سباقي 4 × 50 م سباحة حرة و100 م صدر في طوكيو. وعلى الرغم من أنها احتلت المرتبة الثامنة والأخيرة في الدور النهائي في سباق 100م، إلا أنها حطمت مرة أخرى الرقم القياسي الأفريقي في فئتها. استعداد جيد بالتأكيد لألعاب باريس 2024.

Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on email
Email

مجلة تاجة مجانيا على بريدك الإلكتروني

انظموا الآن إلى قائمتنا البريدية، ليصلكم، قبل
الجميع، العدد الجديد لمجلة تاجة والمخصص للأردن
الرجاء تعبئة الاستمارة أدناه
close-link