كيف ترين الغولف النسائي في العالم وفي المغرب؟
الغولف النسائي لا يحظى بنفس التغطية الإعلامية مثل الرجالي. وهذا لا يسمح له أن يكون في المكانة التي أرى أنه يجب أن يحظى بها بسبب حقوق التلفزيون والبث والتسويق… ولكن رغم أن الغولف الرجالي في أوجه، فهناك فرصة رائعة للغولف النسائي حيث ما زال ينبغي فعل الكثير. وقد بدأ الناس في جميع أنحاء العالم يهتمون أكثر فأكثر بذلك.
في المغرب، عندما بدأت كان هناك بالفعل لاعبة احترافية هي منية أمالو ولالا سمية الوزاني. هؤلاء النساء كن مصدر إلهامي. وهذا جعلني أرغب في التحسن. ولكن اليوم، الغولف النسائي هو القوة الدافعة للعبة الغولف في المغرب. هناك لاعبات جيدات وجيل جديد مثل إيناس لقلالش. حظنا كبير لأن لدينا اتحادا نشطا للغاية برئاسة الأمير مولاي رشيد. اتحاد لا يميز بين النساء والرجال. لذلك فهي مجرد مسألة وقت قبل أن يكون لدينا الكثير من الفتيات المغربيات في هذه اللعبة.
عام 2019، حطمت الكورية الجنوبية جين يونغ كو، الرقم القياسي العالمي لأكبر عدد من الحفر بدون أي بوغي (البوغي هو تجاوز المعدل المعتاد للحفرة الواحدة). أي أنها تفوقت على اللاعب العالمي تايغر وودز. ومع ذلك فهي أقل شهرة منه (خارج عالم الغولف). هل هذا تقصير من الإعلام؟
صحيح أن الغولف النسائي لا يحظى بتغطية إعلامية كبيرة لأن الأموال التي يدرها أقل، ومن ثم فالضوء المسلط عليه أقل، لكنه آخذ في التطور. أما الغولف الرجالي فهو محظوظ بوجود نجم مثل تايغر وودز الذي يعد السبب في أن اللاعبين المحترفين يكسبون الكثير من المال اليوم. يحتاج الغولف النسائي إلى شخصية مماثلة تحمّس الجماهير. والمسألة أيضا مسألة أشخاص. لاعبات الغولف مثل السويدية أنيكا سورينستام أو الأمريكية ليكسي تومسون أو مواطنتها ميشيل وي كنّ من الشخصيات التي أتاحت ازدهار الغولف النسائي.
المغرب دولة رائدة في الترويج لرياضة الغولف النسائي. الدوري عندنا جزء من دورة البطولات الدولية. وهو أيضا الدوري الأول الذي يلعب فيه الرجال والنساء في نفس الوقت في دوري من المنافسة الأولى. نلعب في نفس الأسبوع وعلى نفس الملعب. لكن “الجائزة المالية”، أي المكسب، فهي مختلفة. تكسب النساء 4 إلى 5 مرات أقل من الرجال.
كوننا نلعب في نفس الوقت يتيح لنا معاينة هذه الاختلافات من ناحية المال وأيضا من ناحية الاهتمام الإعلامي. والتفسير بسيط للغاية: بطولة الرجال تدر المال لأن حقوق البث على التلفزيونات للرجال تُباع بسعر مرتفع. يضطر منظمو الدوري لدفع تكاليف التغطية التلفزيونية لدوري السيدات بينما يتم الدفع لهم مقابل تغطية دوري الرجال. وهنا الفرق. لذلك، تواجه لاعبات الغولف صعوبة أكبر بكثير في العثور على جهات راعية. فهذه الجهات تضع الأموال حيث يكون الاهتمام الإعلامي.
كيف هي تجربتك مع الجهات الراعية؟
أنا شخصيا أعتبر أنني حظيت بامتياز كبير وهي فرصة لأتمكن من كسب رزقي من رياضتي المفضلة. حظيت بدعم جمعية كأس الحسن الثاني واليوم مع الاتحاد المغربي للغولف وخليج تاغزوت، وهو ملعب الغولف حيث كنت أتدرب في أكادير، منذ قرابة ست سنوات. هناك أيضا شركة بينغ (Ping ) الذي تمدّني بعصي الغولف. لذلك أنا محظوظة جدا لأن لدي شركاء يثقون بي ويدعمون أحلامي. أما بشكل عام فالأمر يبقى أكثر صعوبة على المرأة رغم أنني لم أشعر بهذا في المغرب.
تتيح التغطية الإعلامية أيضا ظهور نماذج يمكن أن تلهم الشباب. من هو نموذجك في لعبة الغولف في المغرب وفي العالم؟
تايغر وودز الذي كان في أوج نجوميته عندما بدأت كان قدوة لي دائما. عدا ذلك، هناك رياضيات طبعن ذاكرة شبابي وألهموني كثيرا. أذكر بشكل خاص نوال المتوكل أو نزهة بدوان اللتان تمثلان في نظري مثالا في الرياضة وفي الحياة وفي إدارة أمورهما بعد مغادرة الميدان الرياضي.
وفي الختام، ما خططك لعام 2021؟ ولعالم ما بعد كوفيد-19؟
في العام الماضي، ركزت على الاستعداد البدني. بسبب الجائحة، كان لدينا عدة أسابيع من فترات الراحة بلا دوريات، وهذا ما لم يحدث أبدا. لذلك عملت على نقاط ضعفي. نستأنف الدوريات في أيار/مايو. هناك أولمبياد طوكيو الذي ننتظره جميعا. أعتقد أن عالم ما بعد كوفيد-19 سيكون مختلفا. لن نعيش بعد الآن بنفس الطريقة. ولكن طالما نحن بصحة جيدة، فهذا هو الأساس.