عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الحكمات

الحكمات المصريات غائبات عن كأس الأمم الأفريقية.. ما السبب؟

تشهد بطولة كأس الأمم الأفريقية، في نسختها الثالثة والثلاثين والمقامة بالكاميرون، حدثا استثنائيا بمشاركة التحكيم النسائي للمرة الأولى في تاريخ البطولة، بمشاركة 4 حكمات، وهن: سليمة موكاسانغا من رواندا، كارين أتيمزابونغ من الكاميرون، فتيحة جرمومي…

اليوم العالمي للرياضات النسائية

اليوم العالمي للرياضات النسائية.. أبرز إنجازات سنة 2021

بمناسبة اليوم العالمي للرياضات النسائية، لا بد أن نقف عند أهم ما حققته الرياضيات في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، خلال السنة الماضية، إنجازات مهمة على الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية. وتمكنّ من تسجيل تقدم في…

كأس الأمم الآسيوية

كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم للسيدات.. غياب عربي

تنطلق، الخميس 20 يناير، نهائيات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم للسيدات 2022، التي تحتضن منافساتها الهند. وتغيب عن النسخة 20 من البطولة، كل الفرق العربية الآسيوية، في حين يشارك في المسابقة 12 منتخبا نسائيا، تسعى…

البارالمبيات المغربيات يعدن ظافرات من طوكيو
حصد المغرب 11 ميدالية خلال دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو. أربعة منها جنتها سيدات المغرب في هذا العرس الرياضي. ميداليتان فضيتان كانتا من حق يسرى كريم، في منافسات رمي القرص لفئة ف 41، وفوزية القسيوي في مسابقة رمي الجلة في فئة ف 33. إضافة إلى برونزيتين ظفرت بهما كل من، حياة لكرعة في رمي القرص في فئة ف 41، وسعيدة عمودي في منافسة رمي الجلة لفئة ف 34.
حقوق الصورة: Christopher Jue / GETTY IMAGES ASIAPAC / Getty Images via AFP

ضمت البعثة البارالمبية المغربية 38 رياضية ورياضي للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية لهذه السنة. كان طموح اللجنة البارالمبية المغربية هو جني 10 ميداليات. إلا أن المشاركين تمكنوا من كسب ما لا يقل عن 11 ميدالية. إنه نجاح كبير للرياضة المغربية.

اللاعبة سعيدة لعمودي، هي من أهدت أول ميدالية للمغرب لما فازت البرونزية لمسابقة رمي الجلة، يوم 31 غشت/ أغسطس الماضي. اللاعبة الأربعينية والتي تعود أصولها لمدينة فاس المغربية، حلت الثالثة ومحطمة رقمها القياسي في مسابقة دولية.

في السياق ذاته، تابعت سعيدة لعمودي تألقها في البارالمبياد، وشاركت في مسابقة رمي الرمح لفئة ف 34. هذه المرة، حققت المركز السادس مسجلة مسافة 15.29. جدير بالذكر، أن لعمودي حازت على الميدالية الذهبية أثناء مشاركتها في بطولة الجائزة الكبرى لذوي الاحتياجات الخاصة، بتونس عام 2021. مما مكنها من ضمان مقعد لها في العرس البارالمبي.

أكثر من ميدالية

في اليوم الموالي، وبعد فوز لعمودي بميداليتها، حققت سيدات المغرب ميداليتين أخريين. اللاعبة يسرى كريم، ظفرت بالميدالية الفضية، بينما حياة لكرعة حازت على البرونزية، في منافسات رمي القرص لفئة ف 41.

وسبق ليسرى كريم أن حطمت الرقم القياسي العالمي، برمية وصلت إلى 35.33 متر، في بطولة الجائزة الكبرى لذوي الاحتياجات الخاصة في تونس هذه السنة. هذا الإنجاز، أهلها للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية 2021.

وختمت اللاعبة المغربية فوزية القسيوي، مشوار سيدات المغرب في البارالمبياد، عندما حصلت على الميدالية الفضية في مسابقة رمي الجلة لفئة ف 33. وذلك بعد رمية بلغت مسافتها 6.72 متر. وبهذا الأداء، تكون القسيوي قد نجحت في التفوق على الأداء الذي قدمته في بطولة العالم لذوي الاحتياجات الخاصة بدبي سنة 2019. خلال هذه البطولة، جاءت في المركز الثالث، لتحصد بذلك الميدالية البرونزية التي مكنتها من المرور لبارالمبياد طوكيو.

وحل المغرب في المرتبة 30 من حيث عدد الميداليات التي فازت بها الدول المشاركة في البارالمبياد، وذلك بفضل المجهود الذي قدمته السيدات والرجال المغاربة. جدير بالذكر، أن بعثة المغرب في الأولمبياد الأخيرة، جاءت في المركز 63 في ترتيب الميداليات. مما يجعلنا نتمنى اليوم أن تكون إنجازات الأبطال البارالمبيين المغاربة فرصة لإلقاء الضوء أكثر على رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في المغرب.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest