عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا

“كان” السيدات: لبؤات الأطلس إلى الدور ربع النهائي

ضمن المنتخب المغربي النسوي مقعدا في الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سيدات، بعد تحقيقه الانتصار الثاني في دور المجموعات، على حساب أوغندا. وتلتحق بذلك لبؤات الأطلس في الدور الموالي بسيدات السينغال،…

التوحد والرياضة

طفلي مصاب بالتوحد.. فأي الرياضات يمارس؟

يعاني طفل من كل 100 طفل في العالم من التوحد. يصعب التعامل معه لاعتباره من أكثر الاضطرابات غموضا. لذلك وظف الأطباء والأخصائيون عدة تجارب لإيجاد حلول لمساعدة الأطفال وأهلهم. والهدف أن يستطيعوا تحسين وضع المصاب…

تونس في كأس إفريقيا للسيدات

صفحة جديدة لتونس برباعية في مرمى توغو في كأس أفريقيا

بداية قوية لسيدات نسور قرطاج في كأس أمم أفريقيا المغرب 2022، فوز كبير حققه المنتخب التونسي ضد نظيره التوغولي برباعية مقابل هدف وحيد، ليتصدر مجموعته الثانية بـ3 نقاط، متقدما على منتخبي الكاميرون وزامبيا اللذين تعادلا…

الجودو التونسي في وهران 2022

بعد المصارعة يأتي الجودو التونسي ليحقق الميداليات في بطولة المتوسط

على خطى رياضة المصارعة، استطاع المنتخب التونسي لسيدات الجودو، من تحقيق حصيلة إيجابية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022، بحصوله على 3 ميداليات، معادلاً الرقم الذي تحقق في النسخة الماضية في طركونة الاسبانية…

المنتخب التونسي النسائي لكرة القدم

تونس وحلم الاقلاع في سماء المغرب نحو المونديال

يضرب المنتخب التونسي لكرة القدم سيدات موعدا مع ثاني مشاركة له في كأس أفريقيا المقرر إقامتها بالمغرب بين 2 و23 يوليو المقبل. وتسعى سيدات نسور قرطاج إلى تحقيق مشاركة أفضل من الأولى، حين أنهين البطولة…

البارالمبيات المغربيات يعدن ظافرات من طوكيو
حصد المغرب 11 ميدالية خلال دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو. أربعة منها جنتها سيدات المغرب في هذا العرس الرياضي. ميداليتان فضيتان كانتا من حق يسرى كريم، في منافسات رمي القرص لفئة ف 41، وفوزية القسيوي في مسابقة رمي الجلة في فئة ف 33. إضافة إلى برونزيتين ظفرت بهما كل من، حياة لكرعة في رمي القرص في فئة ف 41، وسعيدة عمودي في منافسة رمي الجلة لفئة ف 34.
حقوق الصورة: Christopher Jue / GETTY IMAGES ASIAPAC / Getty Images via AFP

ضمت البعثة البارالمبية المغربية 38 رياضية ورياضي للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية لهذه السنة. كان طموح اللجنة البارالمبية المغربية هو جني 10 ميداليات. إلا أن المشاركين تمكنوا من كسب ما لا يقل عن 11 ميدالية. إنه نجاح كبير للرياضة المغربية.

اللاعبة سعيدة لعمودي، هي من أهدت أول ميدالية للمغرب لما فازت البرونزية لمسابقة رمي الجلة، يوم 31 غشت/ أغسطس الماضي. اللاعبة الأربعينية والتي تعود أصولها لمدينة فاس المغربية، حلت الثالثة ومحطمة رقمها القياسي في مسابقة دولية.

في السياق ذاته، تابعت سعيدة لعمودي تألقها في البارالمبياد، وشاركت في مسابقة رمي الرمح لفئة ف 34. هذه المرة، حققت المركز السادس مسجلة مسافة 15.29. جدير بالذكر، أن لعمودي حازت على الميدالية الذهبية أثناء مشاركتها في بطولة الجائزة الكبرى لذوي الاحتياجات الخاصة، بتونس عام 2021. مما مكنها من ضمان مقعد لها في العرس البارالمبي.

أكثر من ميدالية

في اليوم الموالي، وبعد فوز لعمودي بميداليتها، حققت سيدات المغرب ميداليتين أخريين. اللاعبة يسرى كريم، ظفرت بالميدالية الفضية، بينما حياة لكرعة حازت على البرونزية، في منافسات رمي القرص لفئة ف 41.

وسبق ليسرى كريم أن حطمت الرقم القياسي العالمي، برمية وصلت إلى 35.33 متر، في بطولة الجائزة الكبرى لذوي الاحتياجات الخاصة في تونس هذه السنة. هذا الإنجاز، أهلها للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية 2021.

وختمت اللاعبة المغربية فوزية القسيوي، مشوار سيدات المغرب في البارالمبياد، عندما حصلت على الميدالية الفضية في مسابقة رمي الجلة لفئة ف 33. وذلك بعد رمية بلغت مسافتها 6.72 متر. وبهذا الأداء، تكون القسيوي قد نجحت في التفوق على الأداء الذي قدمته في بطولة العالم لذوي الاحتياجات الخاصة بدبي سنة 2019. خلال هذه البطولة، جاءت في المركز الثالث، لتحصد بذلك الميدالية البرونزية التي مكنتها من المرور لبارالمبياد طوكيو.

وحل المغرب في المرتبة 30 من حيث عدد الميداليات التي فازت بها الدول المشاركة في البارالمبياد، وذلك بفضل المجهود الذي قدمته السيدات والرجال المغاربة. جدير بالذكر، أن بعثة المغرب في الأولمبياد الأخيرة، جاءت في المركز 63 في ترتيب الميداليات. مما يجعلنا نتمنى اليوم أن تكون إنجازات الأبطال البارالمبيين المغاربة فرصة لإلقاء الضوء أكثر على رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في المغرب.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest