عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا

“كان” السيدات: لبؤات الأطلس إلى الدور ربع النهائي

ضمن المنتخب المغربي النسوي مقعدا في الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سيدات، بعد تحقيقه الانتصار الثاني في دور المجموعات، على حساب أوغندا. وتلتحق بذلك لبؤات الأطلس في الدور الموالي بسيدات السينغال،…

التوحد والرياضة

طفلي مصاب بالتوحد.. فأي الرياضات يمارس؟

يعاني طفل من كل 100 طفل في العالم من التوحد. يصعب التعامل معه لاعتباره من أكثر الاضطرابات غموضا. لذلك وظف الأطباء والأخصائيون عدة تجارب لإيجاد حلول لمساعدة الأطفال وأهلهم. والهدف أن يستطيعوا تحسين وضع المصاب…

تونس في كأس إفريقيا للسيدات

صفحة جديدة لتونس برباعية في مرمى توغو في كأس أفريقيا

بداية قوية لسيدات نسور قرطاج في كأس أمم أفريقيا المغرب 2022، فوز كبير حققه المنتخب التونسي ضد نظيره التوغولي برباعية مقابل هدف وحيد، ليتصدر مجموعته الثانية بـ3 نقاط، متقدما على منتخبي الكاميرون وزامبيا اللذين تعادلا…

الجودو التونسي في وهران 2022

بعد المصارعة يأتي الجودو التونسي ليحقق الميداليات في بطولة المتوسط

على خطى رياضة المصارعة، استطاع المنتخب التونسي لسيدات الجودو، من تحقيق حصيلة إيجابية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022، بحصوله على 3 ميداليات، معادلاً الرقم الذي تحقق في النسخة الماضية في طركونة الاسبانية…

المنتخب التونسي النسائي لكرة القدم

تونس وحلم الاقلاع في سماء المغرب نحو المونديال

يضرب المنتخب التونسي لكرة القدم سيدات موعدا مع ثاني مشاركة له في كأس أفريقيا المقرر إقامتها بالمغرب بين 2 و23 يوليو المقبل. وتسعى سيدات نسور قرطاج إلى تحقيق مشاركة أفضل من الأولى، حين أنهين البطولة…

“البيسبول5” رياضة جديدة تتفوق فيها التونسيات
جذور لعبة البيسبول5 أو B5 جاءت من شوارع وحارات أميركا اللاتينية، اللعبة مستوحاة من كل من لعبتي البيسبول والسوفتبول الأمريكتين، وتتشابه مع هاتين اللعبتين كثيراً من حيث القواعد، إلاّ أنها صممت ليستطيع الناس ممارستها داخل المدن وفي أي مكان، دون الحاجة إلى ملاعب ضخمة.
البيسبول5

 

يدفع الاتحاد الدولي للعبة البيسبول قدماً لانتشار هذه اللعبة، وإلى اليوم استضافت أو شاركت  39 دولة في في إقامة  مباريات أو بطولات لها. كما قُدِمَت في ألعاب الصداقة العالمية 2017 في بوروندي، وباتت تعتبر واحدة من ألعاب الشباب العالمية في  2018 في بوينس آيرس، وألعاب الشباب في في لوس أنجلوس.

كما تم الاستفادة من هذه اللعبة كأداة لصنع السلام، حيث مورست في مخيم الزعتري للاجئين في غزة والبحيرات الأفريقية أيضاً.

أما علاقة تونس مع هذه اللعبة فقد بدأت مبكرة على الرغم من حداثة اللعبة، وقد تدرجت لعبة البيسبول 5 في تونس من مجرد فكرة إلى حقيقة على أرض الواقع، إذ تطورت سريعا مع إقامة بطولة محلية وتشكيل منتخب وطني في مختلف الفئات، ليتزايد عدد اللاعبين واللاعبات. .ولاقت انتشاراً، الأمر الذي أدى لأن تكون تونس من الرواد في هذه اللعبة، وقد أثمر ذلك عندما خطف المنتخب التونسي لرياضة “بيسبول 5” الأضواء في العاصمة التنزانية دار السلام، بحصوله على أول ميدالية في تاريخه.

 حيث نال برونزية كأس أفريقيا التي دارت منافساتها في شهر أيار مايو الماضي، في أول حضور قاري بمشاركة 10 منتخبات.

رئيس الإتحاد التونسي للبيسبول، صابر جلاجلة، يقول : “تونس كانت سباقة في رياضة البيسبول 5، إذ ساعدنا أيضا على تأسيس منتخبات عربية وإفريقية، ونطمح في المستقبل إلى جعل تونس متفوقة عالميا”.

وكانت مشاركة  منتخب نسور قرطاج بـ4 لاعبات في هذه الكأس، إضافة إلى 4 لاعبين ذكور، والسيدات التونسيات هن: أحلام بن سعد، فوزية محمودي، ملكة جلالجة، وسرور الميساوي.

 حيث أن من شروط هذه المسابقة أن يقسم كل منتخب إلى لاعبتين من الإناث وـ3 لاعبين من الذكور على أرض الملعب، وفقا لقوانين المسابقة. 

في مرحلة المجموعات، تجاوز المنتخب التونسي غانا 11-6، لكنه خسر مواجهتي جنوب أفريقيا وأوغندا، قبل فوزه الثمين على منتخب الزيمبابوي. متأهلاُ إلى الدور ربع النهائي، مطيحاً بالبلد المنظم تنزانيا في لقاء مميز.

خسرت تونس لقاء المربع الذهبي ضد جنوب أفريقيا، لكن لم تتأثر فتيات النسور حين ختمن البطولة بفوز هام على أوغندا في اللقاء الترتيبي، ونجحن في نيل المركز الثالث، في إنجاز هام في هذه الرياضة الجديدة على الصعيد العربي.  

وعن تطور هذه الرياضة يقول رئيس الاتحاد التونسي لرياضة البيسبول جلاجلة: “العمل جار حاليا في البناء من القاعدة، حيث نسعى إلى تأسيس منتخب شاب هدفه الحضور وتمثيل العرب في الألعاب الأولمبية للشباب بالسنغال 2026”. 

هذا ويتوقع أن يواصل نسور قرطاج مشاركاته في مختلف التظاهرات، حيث سيكون معنيا بدورة الألعاب الأفريقية الشاطئية بتونس 2023، مع التحضير لبطولات أخرى.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest