إقرأ أيضا

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

المرافق الرياضية المقامة في الهواء الطلق هي ملاعب متعددة الرياضات، يتم بناؤها في المناطق الحضرية وهي متاحة للجميع. بيد أن الحقيقة الثابتة هي أن مرتاديها هم من الذكور فقط، أما عن الفتيات، فلابد لهن من…

الدراجات الهوائية: مشوار عظيم في عمر صغير

نسرين حويلي..مشوار عظيم في عمر صغير

تعرف سباقات الدراجات الهوائية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تنافسا شرسا بين المتسابقات ولا سيما من دول مصر والإمارات والمغرب والجزائر. منتخب الخضر يضم في صفوفه العديد من المتسابقات المجربات أبرزهن نسرين حويلي التي…

كرة القدم

كرة القدم: فريق الطيران المصري.. بين ماض عريق وحاضر أليم‎‎

قام نادي الطيران المصري عام 1998 بتأسيس فريق لكرة القدم النسائية، ليشارك به في أول مسابقة للدوري المحلي بنفس العام. تاريخ عريق لأحد أقطاب كرة القدم للسيدات، والذي لطالما طعم المنتخبات الوطنية النسائية المصرية بمختلف…

ماراثون مراكش الدولي

ماراثون مراكش الدولي على أجندة متسلقة جبال شهيرة

تستعد العديد من السيدات الرياضيات من مختلف أرجاء العالم للمشاركة في النسخة 33 من ماراطون مراكش الدولي. الرياضية المغربية، نوال صفنضلة، والتي تسلقت أعلى جبال العالم، واحدة من حوالي 13 ألف مشارك قرروا خوض مغامرة…

رياضات لا تعرفها تألقت فيها التونسيات عام 2022‎‎
سجلت الرياضة النسائية التونسية خلال سنة 2022 نجاحات فردية وجماعية في مختلف المحافل الدولية والقارية. كانت سنة حبلى بالميداليات وممتلئة بتحقيق الانتصارات في العديد من الرياضات، لكنها أيضا استخلصت عديد الخلاصات.
Photo by Alexander Hassenstein/Getty Images for IAAF

نجاحات لاعبة التنس، أنس جابر، والرباعة غفران بلخير، والمصارعة مروى العامري، لم تحجب إنجازات أخرى جماعية في رياضات حديثة العهد على التونسيات. فلعبة الصيد البحري صعدت إلى القمة العالمية، وكتب منتخب البيسبول 5 التاريخ في الأراضي المكسيكية. وعادت سيدات تونس في ألعاب القوى لتبرق مجددا بعد سنوات من الغياب.

منتخب الصيد البحري يخطف الأضواء

توج المنتخب التونسي النسائي لأول مرة بلقب بطولة العالم للصيد البحري، حيث هزمت التونسيات على شواطئهن منتخبات عملاقة. وفازت التونسيات على منتخبات من قيمة إسبانيا الذي حل ثانيا وكرواتيا الذي حصل على برونزية البطولة. وشهدت البطولة شهر سبتمبر الماضي مشاركة 11 منتخبا نسائيا وأقيمت على 5 جولات.

تشكل المنتخب التونسي النسائي لرياضة الصيد البحري خلال عام 2021. على الرغم من أن عدد السيدات الممارسات للعبة قليل، إلا أنهن نجحن في كتابة التاريخ وتحقيق إنجاز كبير في سنة 2022 للرياضة النسائية، بتتويجهن بالبطولة الأكبر في هذه الرياضة.

وكان يتكون منتخب تونس للصيد البحري سيدات في بطولة العالم الماضية، من 7 لاعبات، وهن: ليليا الأحمر ورجاء سعيد ومريم صفراوي وايناس العجمي ووجدان بوزير وفداء النصراوي.

البيسبول5.. تتفوق أفريقيا وعالميا بشكل سريع

يتزايد عدد لاعبات ولاعبي رياضة البيسبول 5 بشكل مطرد في تونس. وقد تدرجت من مجرد فكرة وأداة ترفيه إلى حقيقة على أرض الواقع ورياضة مشعة.

ثمار سريعة قطفها منتخب تونس للبيسبول 5 سيدات، عندما خطف الأضواء في العاصمة التنزانية دار السلام، وحصل على أول ميدالية في تاريخه. ونال منتخب تونس برونزية كأس أفريقيا في أول حضور قاري بمشاركة 10 منتخبات شهر مايو من عام 2022.

وفي شهر نوفمبر، شد المنتخب التونسي الرحال نحو الأراضي المكسيكية للمشاركة لأول مرة في كأس العالم. ونجح نسور قرطاج في كسب التحدي العالمي بتخطي مرحلة المجموعات، من ثم الحصول على المركز السادس عالميا.

الحضور وتمثيل شمال إفريقيا في الألعاب الأولمبية للشباب بالسنغال عام 2026، بات هو الهدف الرئيسي للاتحاد التونسي للبيسبول في وقت تتراكم فيه الخبرات والتجارب.

ريكاردو فراغاري رئيس الاتحاد الدولي للبيسبول أشاد بمشاركة تونس في بطولة العالم. وقال في هذا الخصوص: ” أظهرت تونس أداءً رياضيًا رائعًا. في أول ظهور للاعبات في كأس العالم تركوا انطباعا مميزا”.

عودة سيدات ألعاب القوى إلى الأضواء

اختفى أثر سيدات تونس من ألعاب القوى في السنوات الماضية بعد اعتزال البطلة الأولمبية حبيبة الغريبي. لكن ذلك لم يدم طويلا حيث تفجرت موهبتي العداءتين مروى بوزياني ورحاب الظاهري وأعادتا أمجاد اللعبة من جديد.

في السياق ذاته، نالت بوزياني فضية الألعاب المتوسطية بالجزائر التي أقيمت في وهران صيف عام 2022. جاء ذلك عندما حلت ثانية في النهائي خلف البطلة الأوروبية الألبانية جيغا لويزا.

علاوة على ما سبق، نجحت بوزياني في بلوغ نهائي بطولة العالم شهر يونيو الماضي بالولايات المتحدة الأمريكية لسباق 3000 متر موانع، وحصلت على المركز التاسع في إنجاز غير مسبوق لها.

بدورها العداءة رحاب الظاهري تعتبر واحدة من أفضل المواهب الصاعدة في الرياضية النسائية التونسية. واستطاعت رحاب أن تتوج بفضية سباق 3000 متر موانع في ألعاب البحر الأبيض المتوسط لأقل من 23 عاما بمدينة بيسكارا الإيطالية.

وجددت الظاهري تألقها بتأهلها لأول مرة إلى نهائي بطولة العالم تحت 20 عاما في شهر يوليو الماضي بكولمبيا، وحصلت على المركز الرابع في سباق 3000 متر موانع.

انفتاح السياسة الرياضة التونسية على رياضات جديدة غير شعبية أعطى أكله في سنة 2022 وذلك بتحقيق نتائج جيدة على المستوى العالمي. في نفس الوقت، لم تغفل عن الرياضات الشعبية والتي جلبت لها في يوم من الأيام الذهب الأولمبي والمجد العالمي، كألعاب القوى التي نهضت بها منتجة بذلك عداءات سيمثلن تونس طوال العقد الحالي.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest