عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

لبؤات الأطلس يتأهلن لكأس العالم لأول مرة في تاريخهن
ضرب المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم عصفورين بحجر واحد بضمانه مقعدا في مونديال السيدات، وتأهله لنصف نهائي “كان” 2022. وحققت لبؤات الأطلس إنجازا فريدا بحجزهن بطاقة المرور لأول مرة في تاريخهن لنهائيات كأس العالم منذ انطلاقها عام 1991. ويتواصل الحلم الإفريقي للبؤات في البطولة الأكبر قاريا، بالمرور للمربع الذهبي للمسابقة بعد إيقاف حلم البوتسوانيات.
المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم
بعدسة حمزة الصناغي

صار المنتخب المغربي النسوي من كبار القارة السمراء بتحقيقه تأهلا مستحقا لكأس العالم للسيدات ولنصف نهائي كأس إفريقيا. جاء ذلك بعد أن حققت لبؤات الأطلس فوزا بنتيجة هدفين لواحد، على سيدات بوتسوانا في ربع نهائي “كان” 2022 بالمغرب. وأصبح المغرب أول منتخب من منطقة “مينا” سيخوض غمار مونديال السيدات، وسيشارك في نسخة العام المقبل على ملاعب أستراليا ونيوزيلاندا.

في السياق ذاته، تقترب أكثر فأكثر سيدات المغرب من تحقيق الفوز بكأس إفريقيا، الذي ترغب اللاعبات في الاحتفاظ بلقبه في المغرب. فبعد مستوى جيد في دور المجموعات، أبانت المغربيات، مجددا، عن الجودة التقنية والبدنية التي يتمتعن بها، وتحكمن في مجريات مباراة بوتسوانا. الأخيرة، أقيمت على ملعب الأمير مولاي عبد الله، الذي لعبت على أرضه اللبؤات مباراتهن الرابعة تواليا، مستفيدات من تصدرهن مجموعتهن.

وأضاف الحضور الجماهيري الكبير حماسا على المباراة، التي سجلت هدفها الأول للمغرب اللاعبة سناء مسودي، والثاني المدافعة ياسمين المرابط. ويواصل المدرب المغربي رينالد بيدروس نهجه بالاعتماد على الكرات الثابتة لخلق الفرص وتسجيل الأهداف. وأثمرت هذه الطريقة على تسجيل أكثر من ثلثي أهداف لبؤات الأطلس في كأس أمم إفريقيا للسيدات 2022.

وحصلت نجمة الكرة المغربية وسيدة خط الوسط، غزلان الشباك، على جائزة سيدة المباراة التي يمنحها الاتحاد القاري للعبة. ولم تسجل المرشحة لجائزة أفضل لاعبة في إفريقيا أي هدف في المقابلة، لكنها كانت حاسمة في معركة خط الوسط مع البوتسوانيات. وتواصل اللاعبة عروضها القوية في النسخة رقم 14 للمونديال الإفريقي بتسجيلها لثلاثة أهداف إضافة لتقديمها تمريرة حاسمة لزميلاتها.

وضمنت سيدات المغرب مقعدا في نصف النهائي بعد أن سبقهن لنفس الدور منتخب زامبيا الذي هزم السنغاليات بضربات الجزاء. وانتهت مباراة لبؤات التيرانغا مع سيدات زامبيا في وقتها الأصلي والشوطين الإضافيين بهدف لمثله، قبل أن تحسم الزامبيات تأهلهن.

 

وسيواجه المنتخب المغربي، المنتخب النيجيري في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا للسيدات 2022. جاء ذلك عقب فوز الأخير على نظيره الكاميروني بهدف للاشيء، في ربع نهائي البطولة الثالث الذي أقيم بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

سيدات نيجيريا اللاتي حصلن بهذا الفوز على تذكرة التأهل لكأس العالم لكرة القدم سيدات ٢٠٢٣ بأستراليا.

ويترقب اليوم متابعو كأس إفريقيا للسيدات المباراة الحامية الرابعة في ربع النهائي والتي ستجمع بين تونس وجنوب إفريقيا. وتسعى سيدات نسور قرطاج، الممثل الثاني لشمال إفريقيا في البطولة، للإطاحة بسيدات “بانيانا بانيانا”. وذلك لحجز البطاقة الأخيرة المؤهلة لكأس العالم، ومرافقة المغرب لتمثيل منطقة “مينا” في أكبر تظاهرة كروية عالمية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest