إقرأ أيضا

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

المرافق الرياضية المقامة في الهواء الطلق هي ملاعب متعددة الرياضات، يتم بناؤها في المناطق الحضرية وهي متاحة للجميع. بيد أن الحقيقة الثابتة هي أن مرتاديها هم من الذكور فقط، أما عن الفتيات، فلابد لهن من…

الدراجات الهوائية: مشوار عظيم في عمر صغير

نسرين حويلي..مشوار عظيم في عمر صغير

تعرف سباقات الدراجات الهوائية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تنافسا شرسا بين المتسابقات ولا سيما من دول مصر والإمارات والمغرب والجزائر. منتخب الخضر يضم في صفوفه العديد من المتسابقات المجربات أبرزهن نسرين حويلي التي…

كرة القدم

كرة القدم: فريق الطيران المصري.. بين ماض عريق وحاضر أليم‎‎

قام نادي الطيران المصري عام 1998 بتأسيس فريق لكرة القدم النسائية، ليشارك به في أول مسابقة للدوري المحلي بنفس العام. تاريخ عريق لأحد أقطاب كرة القدم للسيدات، والذي لطالما طعم المنتخبات الوطنية النسائية المصرية بمختلف…

ماراثون مراكش الدولي

ماراثون مراكش الدولي على أجندة متسلقة جبال شهيرة

تستعد العديد من السيدات الرياضيات من مختلف أرجاء العالم للمشاركة في النسخة 33 من ماراطون مراكش الدولي. الرياضية المغربية، نوال صفنضلة، والتي تسلقت أعلى جبال العالم، واحدة من حوالي 13 ألف مشارك قرروا خوض مغامرة…

بيسان شيري، أفضل رياضية 2022 حسب قراء تاجة سبورت
هي بطلة صغيرة في العمر، لكن لها تأثير كبير على اللبنانيين خاصة وأنها أضحت متخصصة في إدخال البهجة على قلوبهم. لاعبة تنس الطاولة، بيسان شيري، حصدت لقب أفضل رياضية سنة 2022 وفق استفتاء للجمهور أجرته منصة تاجة سبورت، بعد تحقيقها لنتائج مبهرة السنة الماضية. بيسان، الرياضية، غدت أم لعبة تنس الطاولة في لبنان.
بيسان شيري

الأولى في التصنيف العالمي، بهذا المركز أنهت بيسان شيري لاعبة تنس الطاولة اللبنانية موسم 2022 لفئة فردي الإناث تحت 11 عاما. بيسان المقدامة، والتي تشرف وجه الرياضة اللبنانية في العالم، لم يكن لها هدف واحد فقط، بل عدة أهداف أخرى بلغت جلها. إنها تنافس في منافسات الفردي زيادة على منافسات الزوجي دون 11 عاما، ودون 13 عاما، وذلك في العديد من البطولات الدولية.

بيسان شيري، خلال الموسم المنقضي، جاءت في المركز الأول عالميا في زوجي أقل من 13 عاما مع لاعب من المنتخب البيروڤي. وحصدت المركز الأول في زوجي تحت 11 عاما مع اللاعب اللبناني ميشال أبي نادر. سنة للتاريخ، وموسم لا ينبغي أن يمر مرور الكرام دون صور وفيديوهات توثق للحدث الذي قد لا يتكرر مثله إلا بعد عشرات السنين.

قبل أكثر من عام ونصف، سلطت منصة تاجة سبورت الضوء على اللاعبة، وحضرت معها حصصا تدريبية في ذلك الوقت الذي كانت فيه بيسان السابعة عالميا. المنصة الدولية المتخصصة في الرياضة النسائية، تعطي رعاية خاصة للاعبات الناشئات، وتحاول تقديمه لجمهور بلادهن، ولباقي المتابعين المنحدرين في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

 

بيسان شيري ليست لاعبة فحسب، بل إن العديد من فتيات لبنان يتابعنها متمنيات خوض نفس المغامرة. إنها المغامرة الأصعب كونك قادم من بلد لا تعد فيه تنس الطاولة لعبة شعبية ككرة القدم وكرة السلة. لم يكن ذلك ذريعة بالنسبة لبطلة العالم، بل كان حافزا لها، فلا يوجد أفضل من التربع على عرش تنس الطاولة، كي تشتهر الرياضة في صفوف فتيات بلدك. 

بيسان شيري

بطلات لبنان

اشتهرت لاعبات لبنانيات في تنس الطاولة قبل بيسان شيري ومنهن ناريانا سهاكيان، التي حصدت أكثر من 11 لقبا لبطولة لبنان.  بطلة لبنان وغرب آسيا في كرة الطاولة، أبانت علو كعبها لما تأهلت لدورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2016. إنها لاعبة مهارية لا تختلف في طموحها عن اللاعبة لاريسا شعب، التي خاضت غمار أولمبياد 1996 بأمريكا في منافسات رياضة تنس الطاولة.

بيسان شيري من الجيل الرابع الذي جاء بعد كل هاته اللاعبات، إضافة إلى أيقونة اللعبة تفين مومجوغليان، التي كانت منافسة في أولمبياد لندن عام 2012. الأخيرة شاركت في العديد من البطولات الدولية كمسابقة روتردام عام 2011، وباريس عام 2013. إنها من الجيل الثاني الذي مهد الطريق للاعبات مثل الصاعدة في اللعبة حاليا في لبنان، بيسان شيري.

كرة الطاولة اللبنانية على الطريق الصحيح، طالما أنها تنتج لاعبة متميزة على الأقل في كل جيل. وكي يتأكد ذلك، على بيسان شيري ضمان مقعد في دورة الألعاب الأولمبية باريس سنة 2024. ومن خلال المستوى الذي أظهرته في أكثر من مسابقة، فإن ذلك مسألة وقت فقط، وهي أقرب من أي زمن مضى لتحقيق التأهل الأولمبي الرابع لتنس الطاولة النسائية اللبنانية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest