عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

زهرة لاري، سيدة التزلج الأولى في الإمارات

على الرغم من المناخ الصحراوي لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أنها أنتجت نجمة وطنية في رياضة التزلج الاستعراضي على الجليد. زهرة لاري، بطلة الإمارات في التزلج خمس مرات، أعطت نفسا جديدا لفن التزلج في بلدها…

ريم الشمري

ريم الشمري، الأردنية التي فتحت بقبضتها باب الملاكمة

ريم الشمري إحدى الرياضيات اللواتي سطع نجمهن في سماء رياضة الملاكمة الأردنية. بعمر 19 عاماً كانت بدايتها الرياضية من خلال أحد المساقات الاختيارية، خلال دراستها في الجامعة الأردنية. بداية قادتها لتكون أول لاعبة في المنتخب…

الرياضة النسائية والرعاية

ما سر العلاقة بين الرياضة النسائية والرعاية والإعلام في مصر؟

أمست اليوم الرعاية الرياضية أمراً هاماً لتطور الرياضات، حيث تضاف إلى الموهبة والتدريبات، لتحقيق البطولات. من هنا بات من الضروري أن يحدث تغيّر في العلاقة بين الرعاة والعاملين في الحقل الرياضي في مصر، لتوفير الإمكانيات…

لبؤات الأطلس

“كان” 2022: لبؤات الأطلس تدخلن التاريخ رغم خسارة النهائي

لم تتمكن لاعبات المنتخب المغربي لكرة القدم من الوفاء بوعدهن الذي قطعنه قبيل انطلاق كأس إفريقيا، بالاحتفاظ بكأس المسابقة القارية في المغرب. وتوجت لاعبات جنوب إفريقيا، على حساب لبؤات الأطلس، بلقب البطولة الإفريقية لأول مرة…

تونس وحلم الاقلاع في سماء المغرب نحو المونديال
يضرب المنتخب التونسي لكرة القدم سيدات موعدا مع ثاني مشاركة له في كأس أفريقيا المقرر إقامتها بالمغرب بين 2 و23 يوليو المقبل. وتسعى سيدات نسور قرطاج إلى تحقيق مشاركة أفضل من الأولى، حين أنهين البطولة مبكرا منذ مرحلة المجموعات نسخة 2008.
المنتخب التونسي النسوي لكرة القدم
سيدات المنتخب التونسي لكرة القدم

أوقعت قرعة كأس أفريقيا 2022، منتخب تونس في المجموعة الثالثة مع الكاميرون الذي حقق الوصافة في 3 نسخ سابقة، كما سجل حضوره في أخر نسختين من كأس العالم. تضم المجموعة أيضا كلا من زامبيا وتوغو، اللذين سيكونان المنافس المباشر للمنتخب التونسي من أجل بلوغ الدور ربع النهائي لأول مرة.

سيدات قرطاج مستعدات

يدشن المنتخب التونسي كأس أفريقيا بمواجهة توغو يوم الأحد 3 يوليوز، على أن يواجه زامبيا في الجولة الثانية، ويختتم مرحلة المجموعات بلقاء العملاق الكاميرون.

نجمة الدوري التونسي سمية العميري تحدثت لمنصة تاجة سبورت قائلة: “كل المنتخبات لها قيمتها وتمتلك الخبرة، لكننا جاهزات لكل السيناريوهات المنتظرة في البطولة”. وعن الاستعدادات المعنوية تضيف العميري:الأهم هو أن نكون على قدر عال من التركيز في جميع المواجهات، التي يتوقع أن تكون صعبة في ظل تطور جل المنتخبات. علينا أن نقدم المستوى الذي تعودنا على تقديمه في المدة الماضية، وأرى أننا نسير في الطريق الصحيح“.

هذا وإن كان المنتخب التونسي قد اكتفى بتربصات داخلية قصيرة قبيل شهر من انطلاق البطولة، مع لقاء دولي ودي وحيد ضد منتخب السنغال بتونس وإنتهى بالتعادل السلبي.

لقاء اعتبره مدرب المنتخب التونسي سمير الأندلسي مهما: اختبار السنغال كان ممتاز، وأظهرنا مستوى مقبول خاصة في الشوط الأول، راض على مستوى اللاعبات والتحضيرات أراها كانت جيدة.

لكن طموح اللاعبات التونسيات كبير كما تشرح لنا صابرين اللوزي، المنتقلة حديثا لنادي فينورد روتدرام الهولندي: التحضيرات صارت بشكل جيد في العموم، وهدفنا واضح بأن نحقق النجاح في كأس أفريقيا ونجعل الجميع فخورين بنا“.

المونديال حلم التونسيات

مدرب نسور قرطاج سمير الأندلسي وجه الدعوة إلى 23 لاعبة، بينهن 12 لاعبة محترفة في أوروبا و4 لاعبات في أندية عربية، هنّ سامية العوني وغادة عيادي من فريق عمّان الأردني، وثنائي الدوري الإماراتي صابرين ماماي لاعبة العين، وإيمان الطرودي نجمة نادي أبو ظبي.

الأندلسي أشاد بقيمة اللاعبات المحترفات في تشكيلة المنتخب التونسي، مثل صابرين اللوزي المحترفة في هولندا، نظرا للإمكانيات المتوفرة هناك. احتراف عدد من لاعبات الدوري التونسي في الأعوام الأخيرة أعطى قيمة مضافة للمنتخب التونسي، حيث تطور مستوى الكثير منهن”، يقول سمير الأندلسي.

حظوظ المنتخب التونسي في المرور إلى دور الثمانية لأول مرة تبدو قوية لتوازن المجموعة. وهذا ما ضاعف من حجم الطموحات والأهداف في مشاركته القارية الثانية.

لا يخفى على أحد أن هدفنا وطموحنا الأول سابقا كان التأهل إلى كأس أمم أفريقيا، الأن تأهلنا، لذلك سنحاول الذهاب بعيدا في البطولة ولن نرمي المنديل. كل اللاعبات يفكرن في اللقاء الأول ضد التوغو الذي يعتبر الأهم في البطولة”، يختم الأندلسي. 

نجمة نادي سلافيا براغ التشيكي شيرين اللمطي تحدثت لتاجة سبورت قائلة ” كأس أفريقيا مناسبة كبيرة في تاريخ الرياضة النسائية التونسية من أجل تحقيق إنجاز جديد”.

سقف طموح سيدات المنتخب التونسي ارتفع كثيرا كما تشرح لتاجة سبورت محترفة أفيون الفرنسي رانية عوينة: منتخبنا التونسي من أفضل المنتخبات في أفريقيا، والكل سيحسب ألف حساب لنا. لذا فهدفنا هو بلوغ كأس العالم، حيث إنه بثقة عالية وتركيز كبير ستكون الأمور جيدة في كأس أفريقيا“.

تعتبر عوينة أن مواجهة الكاميرون هي الأصعب في مرحلة المجموعة: المنتخب الكاميروني يملك عدد من اللاعبات المميزات في الدوري الفرنسي، وأعرف الكثير منهن اللواتي يتمتعن بامكانيات جيدة، لكننا جاهزون للجميع، وروح تونس ستكون حاضرة بقوة في البطولة“.

هذا وحقق المنتخب التونسي نقطة وحيدة في أول مشاركة له نسخة 2008 حين تعادل مع نيجيريا 0-0، في المقابل تلقى خسارتين من جنوب أفريقيا 2-1 وغانا 3-2. وتسعى سيدات نسور قرطاج في الطبعة الـ 12 من كأس أفريقيا اليوم إلى تحقيق نتيجة أفضل. ولما لا وصنع التاريخ بالوصول لأول مرة إلى كأس العالم 2023 بأستراليا، التي ستتأهل إليها الفرق الأربع الأولى في كأس أفريقيا.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest