عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

كرة السلة

عائلة رياضية تؤسس أكاديمية لكرة السلة في لبنان

عندما يكون الزوجان رياضيّين، فليس مستغربًا أن يؤسسا عائلة رياضية أيضًا، هذا ما حصل مع المدرّبة جوزيان غنيمة وزوجها المدرّب شربل مزهر. فبعد الشهرة الواسعة التي حققتاها ابنتاهما سيرينا ولوري في عالم كرة السلّة، أحب…

مها البرغوثي

مها البرغوثي: الإعاقة الجسدية لا تعيق الأحلام

مها البرغوثي، بطلة برالمبية سابقة في كرة الطاولة، والأمينة العامة للجنة البارالمبية الأردنية حاليا. بطلة لا تعترف بالإعاقة، جعلت من التحديات عنواناً لمشوارٍ رياضي متنوع وناجح. حققت رقماً قياسياً عالمياً للأردن بفوزها في سباق 200…

فايزة حيدر

فايزة حيدر.. الصعيدية التي تتنفس كرة القدم

قد يكون العامل المشترك في مسيرة الرياضية الناجحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو تحدي الأعراف والتقاليد المجتمعية. إلا أن اللاعبة المصرية فايزة حيدر استطاعت أن تتجاوز هذه الأعراف والتقاليد، وهي التي ولدت بمحافظة…

فتيات نسـور قرطاج يكسبن التحدي ويتأهلن إلى كأس أفريقيا للمرة الثانية
نجح المنتخب التونسي لكرة القدم للسيدات، في خطف بطاقة التأهل للمرة الثانية في تاريخه إلى كأس أمم أفريقيا نسخة المغرب 2022، المقرر إقامتها خلال الفترة ما بين 2 و23 يوليو المقبل، بعد أن سبق له المشاركة لأول مرة في نسخة 2008 بغينيا الاستوائية.
نسـور قرطاج
نسـور قرطاج

عانى المنتخب التونسي من تجميد استمر مدة 4 سنوات بغياب كامل عن المباريات الدولية والمشاركات في مختلف البطولات، إلا أن منتخب نسور قرطاج سجل عودة قوية بحصوله على المركز الثالث في بطولة شمال أفريقيا 2020 بتونس، ثم حل وصيفا في كأس العرب 2021 بمصر، قبل أن يحقق حلم كرة القدم النسائية بالعودة إلى كأس أفريقيا.

الإطاحة بمصر وبطل أفريقيا في مناسبتين

لم تكن قرعة تصفيات كأس أفريقيا “المغرب 2022” رحيمة، بمنتخب نسور قرطاج، حين أوقعته في الدور الأول في مواجهة منتخب مصر الذي سبق له الوصول إلى “الكان”، على أن يواجه في حال تأهله منتخب غينيا الاستوائية، وهو بطل أفريقيا في مناسبتين سابقتين.

بعد خوض جملة من اللقاءات الدولية الودية ضد كل من الأردن والجزائر والهند والإمارات، مع المشاركة في كأس العرب بمصر، دخلت فتيات نسور قرطاج التصفيات الأفريقية بعزيمة قوية وجرعة معنوية هامة، لينجحن في تقديم عرض كروي تاريخي في ملعب بيترو سبورت بالقاهرة، حيث اكتسحن مصر بـ 6 أهداف مقابل هدفين، فحقق المنتخب التونسي أول فوز رسمي في التصفيات منذ مارس 2016.

جدد المنتخب التونسي فوزه على نظيره المصري في لقاء العودة بهدف نظيف، جاء من ركلة جزاء، حسمتها الهدافة مريم حويج.

الدور الفاصل بدت فيه موازين القوى غير متكافئة من الناحية النظرية، حيث سبق أن نال الخصم، منتخب غينيا الاستوائية، بطولتين لكأس أمم أفريقيا في 2008 و2012، لكن نسور قلرطاج كذب كل التوقعات ونجح في الفوز بنتيجة عريضة ذهابا على أرضية ملعب سليمان بخماسية نظيفة، في لقاء ظهرت خلاله سيدات نسور قرطاج بأداء مميز، وقال مدرب تونس سمير الأندلسي بعد اللقاء “صحيح أننا انتصرنا بخماسية، لكن لا يمكن تأكيد تأهلنا، فما تزال أمامنا مباراة الإياب في مالابو، وسنسافر في رحلة جوية ستستغرق 15 ساعة “.

وخسرت تونس لقاء الإياب بنتيجة 3-2، لكن ذلك لم يمنعها من حسم تأهلها إلى البطولة الأفريقية للمرة الثانية، وسط فرحة لا توصف في الملعب الرئيسي للعاصمة مالابو.

وقالت مدافعة نسور قرطاج رانيا عوينة، “إن حرارة الطقس أثرت بشكل كبير على زميلاتها في لقاء مالابو، خصوصا اللاعبات اللواتي لعبن لأول مرة في مثل هذه الظروف، مضيفة “الحمد لله أولا على عودتنا إلى تونس بخير، وأعتقد أن الترشح جاء بعد تعب كبير، وما علينا الآن سوى مواصلة العمل بجدية أكثر والتضحية من أجل الذهاب بعيدا في كأس أفريقيا بالمغرب”.

ترويكا هجومية ضاربة لنسور قرطاج

خاض المنتخب التونسي 4 لقاءات في التصفيات نحو كأس أمم أفريقيا “المغرب 2022″، حيث نجح خط الهجوم في تسجيل 14 هدفا في رقم غير مسبوق، ونالت هدافة الدوري التركي مريم حويج نصيب الأسد بتسجيلها 6 أهداف، كما هزت الشباك في جميع المواجهات، وقالت مريم حويج “التأهل هو ثمرة عمل وتضحيات كبيرة لسنوات طويلة”.

وواصلت لاعبة نادي سويو الفرنسي، آلاء كعباشي، تقديم عروضها القوية في تشكيلة نسور قرطاج، بتوقيعها 4 أهداف، بينها ثلاثية في مرمى منتخب مصر.

وسجلت لاعبة إكسلور روتردام صابرين اللوزي 3 أهداف، في أول 4 لقاءات رسمية في مسيرتها بقميص نسورقرطاج، بعد أن وافقت على تمثيل تونس بداية عام 2020، لينجح الثلاثي مريم وآلاء وصابرين في تسجيل 13 هدفا من 14 هدفا، ما جعلهن يمثلن القوة الضاربة في تشكيلة المنتخب التونسي.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest