إقرأ أيضا

مها حديوي

المغربيتان حديوي ولقلالش تشاركان في بطولة أرامكو الدولية للجولف

تعرف دورة هذه السنة من بطولة أرامكو السعودية النسائية الدولية للجولف، مشاركة لاعبتين من المغرب وهما مها الحديوي وإيناس لقلالش. وتصنف بطولة أرامكو، والمقدمة من صندوق الاستثمارات العامة، على أنها الأكبر تمويلا في الشرق الأوسط…

ما لا تعرفه عن زوجة ليفاندوفسكي لاعب برشلونة

موازاة مع كونها زوجة اللاعب الشهير روبيرت ليفاندوفسكي وأم طفليته، تمتلك البولندية آنَّا ليفاندوفسكا البالغة من العمر 34 عاما مسارا مهنيا متميزا ومغايرا للصورة التي تلصق بزوجات لاعبي كرة القدم.

في عيد الأم.. لاعبات أنجبن أثناء احتراف كرة القدم

في اليوم العالمي لعيد الأم، تسلط منصة تاجة سبورت الضوء على أبرز اللاعبات الأمهات المغربيات اللواتي حققن المجد الكروي. لاعبة الجيش الملكي والمنتخب المغربي لكرة القدم، نجاة بدري، سيدة تمكنت من التفوق على الصعيدين الرياضي والأسري. فمن تكون لاعبة خط الوسط التي لا تفقد الكرة إلا نادرا؟ وكيف تعاملت “الفيفا” مع قضية حمل أو إنجاب لاعبة لطفلها؟
في عيد الأم.. لاعبات أنجبن أثناء احتراف كرة القدم

تعد لاعبة كرة القدم نجاة بدري، من خيرة لاعبات خط وسط الملعب في المغرب وفي إفريقيا والشرق الأوسط. تجربتها على الملاعب الكروية تتجاوز 17 عاما، وخلال هذه المدة لعبت بقمصان فريقي رجاء عين حرودة المغربي النسوي، والجيش الملكي المغربي النسوي. مع الأخير توجت بألقاب بالجملة، مما صيرها نجمة من نجوم الساحرة المستديرة.

الأمومة

خلال مشوارها الاحترافي، زاوجت اللاعبة المجربة بين وظيفتها كلاعبة كرة قدم، وكونها أما. في هذه الفترة كان من الصعب القيام بذلك، حيث يصعب التعامل مع لاعبات كرة القدم المحترفات اللاتي على وشك الوضع أو أثناء حملهن. نجاة وضعت طفلها، وبعد الإنجاب أكملت ممارسة كرة القدم في الفريق الذي تحب ألوانه، وهو فريق الجيش الملكي.

في نفس السياق، وفي مارس من عام 2022، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» تقديم تفويض لأندية كرة القدم بمنح إجازة «أمومة» تمتد لأربعة عشر أسبوعا على الأقل، مدفوعة الأجر بما يمثل ثلثي راتب اللاعبة. كما فوض الاتحادات الوطنية لزيادة تلك الامتيازات، وذلك في نوفمبر من عام 2020.

في عيد الأم.. لاعبات أنجبن أثناء احتراف كرة القدم

زيادة على ذلك، قرر الاتحاد الدولي للعبة إلزام الأندية بإعادة دمج اللاعبة في نشاط كرة القدم عقب انتهاء إجازتها، بالإضافة لتقديم الدعم الطبي الكافي. ونص على معاقبة النادي الذي ينهي عقد إحدى لاعباته بسبب الحمل بدفع تعويض، بالإضافة للحرمان من دخول سوق الانتقالات لعام كامل.

يذكر أن اللاعبة التي خلقت هذا الجدل في الوسط الكروي، هي اللاعبة الأمريكية أليكس مورجان مطلع عام 2020. وذلك أثناء حملها وهي لاعبة في صفوف فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي، حيث أصدر الفيفا قرارا خصيصا بشأنها، لحمايتها والحفاظ على مكانها بين الفريق بعد أول مولود لها، وفي نونبر من عام 2020، عادت إلى الحياة الرياضية مجددا.

أمجاد

ولدت اللاعبة سنة ،1988 وهي من اللاعبات اللاتي حققن التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم بأستراليا ونيوزيلاندا 2023. علاوة على ذلك، حلق وصيفة مع لبؤات الأطلس في كأس أفريقيا لكرة القدم للسيدات صيف عام 2022 بالمغرب. في نفس السنة، حصدت مع الفريق العسكري أغلى الألقاب القارية، وهو دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم في نسخته الثانية.

وأحرزت نجاة بدري عدة بطولات محلية في الدوري وكأس العرش. مع الجيش الملكي، نالت بطولة الدوري سبع مرات، وبطولة كأس العرش خمس مرات.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest