عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

“كان” 2022: لبؤات الأطلس تدخلن التاريخ رغم خسارة النهائي
لم تتمكن لاعبات المنتخب المغربي لكرة القدم من الوفاء بوعدهن الذي قطعنه قبيل انطلاق كأس إفريقيا، بالاحتفاظ بكأس المسابقة القارية في المغرب. وتوجت لاعبات جنوب إفريقيا، على حساب لبؤات الأطلس، بلقب البطولة الإفريقية لأول مرة في التاريخ، منذ انطلاق المسابقة سنة 1991. وبصمت سيدات جنوب إفريقيا على أداء باهر في المباراة النهائية محققين بذلك الانتصار السادس تواليا في العرس القاري.
لبؤات الأطلس
حقوق الصورة: الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

دكت لاعبات جنوب إفريقيا كل خصومهن في نهائيات كأس إفريقيا للسيدات 2022 بالمغرب، وكان آخرهن المغرب، مستضيف البطولة، في النهائي. وعلى أرضية الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وبحضور جماهيري كبير فاق كل التوقعات، قدمت سيدات ” بانيانا بانيانا” طبقا كرويا رفيعا أمام المغربيات. وتمكن المنتخب النسوي ادلجنوب إفريقيا من حسم اللقاء بنتيجة هدفين مقابل هدف مع خلق عدة فرص سانحة للتهديف.

ولم يتمكن المنتخب الجنوب إفريقي من هز شباك خصمه المغربي إلا في الدقائق الأولى من الشوط الثاني بعد محاولات مستمرة. هدف سيدات جنوب إفريقيا الأول جاء بقدم رأس الحربة “هيلدا ماغايي” بعد خطأ في تموقع الدفاع المغربي. وضاعفت نفس اللاعبة، غلة فريقها بهدف ثان بعد أن استغلت تمريرة عرضية لم تحسن المدافعة نسرين الشاد تشتيتها. وارتكنت لاعبات جنوب إفريقيا بعد تسجيل هذا الهدف إلى الدفاع، لكنهن استقبلن هدف تقليص الفارق من توقيع المهاجمة روزيلا عيان.

وبعد خسارته ست نهائيات سابقة، نجح المنتخب الجنوب إفريقي في المرة السابعة من خطف اللقب الأول له  من بين يدي لبؤات الأطلس. بينما المنتخب المغربي اكتفى بلعب المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه بعد ثلاث محاولات، أقصي في اثنين منها من الدور الأول. وأصبح المنتخب الجنوب إفريقي ثالث منتخب يتوج بكأس أمم إفريقيا للسيدات بعد منتخب نيجيريا صاحب 9 ألقاب، وغينيا الاستوائية بلقبين اثنين.  

وشهدت المباراة النهائية تفوق لاعبات أفضل مدربة في إفريقيا لعام 2022، ديزيريه إليس، على لاعبات المدرب، الفرنسي رينالد بيدروس. ولم تتمكن لاعبات الأخير من استغلال لعبهن للمباراة السادسة تواليا بملعب مولاي عبد الله وفي نفس التوقيت المسائي. علاوة على عامل الجمهور الكبير الذي حج لدعم اللاعبات المغربيات، وكانت صيحاته تصدح مع كل احتكاك ولمسة.

حقوق الصورة: الاتحاد الإفريقي لكرة القدم

وبعد 28 مقابلة أجريت برسم نهائيات كأس أمم إفريقيا للسيدات، اختتمت رسميا الدورة 12 التي شارك فيها 12 منتخبا. وحظيت هذه الدورة بإقبال جماهيري كبير مقارنة مع سابقاتها، إضافة إلى تغطية إعلامية كثيفة على صعيد القارة السمراء. وفي بيان سابق صدر عن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فإن مباريات “الكان” تبث على قنوات 60 دولة، منها 24 قناة تلفزيونية مجانية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest