إقرأ أيضا

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

ملاعب رياضية بالجملة..وسيدات رياضيات قلة

المرافق الرياضية المقامة في الهواء الطلق هي ملاعب متعددة الرياضات، يتم بناؤها في المناطق الحضرية وهي متاحة للجميع. بيد أن الحقيقة الثابتة هي أن مرتاديها هم من الذكور فقط، أما عن الفتيات، فلابد لهن من…

الدراجات الهوائية: مشوار عظيم في عمر صغير

نسرين حويلي..مشوار عظيم في عمر صغير

تعرف سباقات الدراجات الهوائية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط تنافسا شرسا بين المتسابقات ولا سيما من دول مصر والإمارات والمغرب والجزائر. منتخب الخضر يضم في صفوفه العديد من المتسابقات المجربات أبرزهن نسرين حويلي التي…

كرة القدم

كرة القدم: فريق الطيران المصري.. بين ماض عريق وحاضر أليم‎‎

قام نادي الطيران المصري عام 1998 بتأسيس فريق لكرة القدم النسائية، ليشارك به في أول مسابقة للدوري المحلي بنفس العام. تاريخ عريق لأحد أقطاب كرة القدم للسيدات، والذي لطالما طعم المنتخبات الوطنية النسائية المصرية بمختلف…

ماراثون مراكش الدولي

ماراثون مراكش الدولي على أجندة متسلقة جبال شهيرة

تستعد العديد من السيدات الرياضيات من مختلف أرجاء العالم للمشاركة في النسخة 33 من ماراطون مراكش الدولي. الرياضية المغربية، نوال صفنضلة، والتي تسلقت أعلى جبال العالم، واحدة من حوالي 13 ألف مشارك قرروا خوض مغامرة…

المصرية ميار شريف.. شخصية مقدامة في عالم التنس‎‎

أعادت للمصريات والمصريين الشغف بلعبة التنس، بل وأمدتهم بالأمل لحصد الألقاب العالمية في رياضة فردية تتطلب مجهودا بدنيا وتقنيا عاليا. لاعبة التنس ميار شريف، والتي تعد أول مصرية تفوز بإحدى بطولات اتحاد لاعبات التنس المحترفات…

لينا آل معينا: « للجامعات دور مهم في دعم الرياضة النسوية »
لينا آل معينا واحدة من النساء الرائدات اللواتي تم تكريمهن في الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية في القاهرة.وذلك إلى جانب رياضيات وقيادات رياضية كان لها أثر في مسيرة الرياضة النسائية في الدول المنضوية تحت جامعة الدول العربية. لينا آل معينا ساهمت في نشر الرياضة النسائية في بلدها السعودية، من خلال مجموعة من المشاريع الموجهة للناشئات والشابات. حيث أسست لينا مثلا أكاديمية “جدة يونايتد” التي تضم العديد من الفرق النسائية في مختلف الرياضات. تاجة سبورت التقت لينا آل معينا بعد تكريمها في الملتقى الدولي لرياضة المرأة العربية.

ماذا تعني هذه الجائزة اليوم؟

هذه الجائزة هي تجمع لقيادات عربية كبيرة من مختلف الدول العربية، وتبادل للتجارب والخبرات الغنية. والتي ساهمت في تأسيس ونشر الرياضة في مختلف دول الوطن العربي.

حدثينا عن المناصب المختلفة التي تتولينها اليوم؟

أنا اليوم شريك تنفيذي لأكاديمية جدة يونايتد وعضوة سابقة في مجلس الشورى السعودي. أعمل كذلك حاليا كمستشارة لجامعة UBT ونائبة رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع. مناصب في القطاع الخاص والعام والتعليمي، وهذا ما تهدف إليه رؤية 2030 من تعزيز دور القطاع الخاص. وهذه المناصب في القطاعات المختلفة تمثل خبرات مختلفة في إثراء الجهة التي أعمل بها.

لينا آل معينا

أنت مستشارة جامعة UBT، ما هو برأيك الدور الذي يمكن أن تلعبه الجامعات في دعم الرياضة النسوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا”؟

للجامعات دور كبير جدا في دعم الرياضة النسائية. فمن خلال فرق الجامعات تأهلت العديد من الطالبات للمشاركة في البطولات الخليجية والعربية، من خلال أندية خاصة ومنتخبات وطنية.

تأهلت عدة لاعبات من جامعة UBT إلى أول منتخب سعودي لكرة السلة للسيدات، ومنهن الطالبة ديما فطاني، والطالبة ريم الميمان. وقبل ذلك، شاركت طالبتنا روان العمودي في أول بطولة باسم الاتحاد السعودي لكرة السلة في بطولة الأندية العربية بالشارقة عام 2018. وهذا مثال على أهمية دور الجامعات في دعم الرياضة النسائية في منطقتنا.

أنت كذلك مؤسسة جدة يونايتد؟ كيف تقيمين دعم الرعاة للرياضة النسوية في السعودية؟

يعتبر دعم الرعاة جوهريا لتطوير الرياضة النسائية في السعودية. حيث تحقق الرعايات عوائد مادية للأندية النسائية، مما يساعد في استقطاب كوادر إدارية وفنية تساهم في تطوير الرياضة النسائية. خاصة في الدول حديثة العهد بالرياضة النسائية.

ملتقى رياضة المرأة العربية

ماهي نصيحتك اليوم لفتيات المنطقة فيما يخص الرياضة؟

اختيار الرياضة التي تستمتع بها الفتاة. فهناك أكثر من 100 رياضة مختلفة. لذلك فالشغف والمتعة مهمان جدا لاستمرارية الفتاة في ممارسة الرياضة.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest