عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

كأس أمم إفريقيا

“كان” السيدات: لبؤات الأطلس إلى الدور ربع النهائي

ضمن المنتخب المغربي النسوي مقعدا في الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم سيدات، بعد تحقيقه الانتصار الثاني في دور المجموعات، على حساب أوغندا. وتلتحق بذلك لبؤات الأطلس في الدور الموالي بسيدات السينغال،…

التوحد والرياضة

طفلي مصاب بالتوحد.. فأي الرياضات يمارس؟

يعاني طفل من كل 100 طفل في العالم من التوحد. يصعب التعامل معه لاعتباره من أكثر الاضطرابات غموضا. لذلك وظف الأطباء والأخصائيون عدة تجارب لإيجاد حلول لمساعدة الأطفال وأهلهم. والهدف أن يستطيعوا تحسين وضع المصاب…

تونس في كأس إفريقيا للسيدات

صفحة جديدة لتونس برباعية في مرمى توغو في كأس أفريقيا

بداية قوية لسيدات نسور قرطاج في كأس أمم أفريقيا المغرب 2022، فوز كبير حققه المنتخب التونسي ضد نظيره التوغولي برباعية مقابل هدف وحيد، ليتصدر مجموعته الثانية بـ3 نقاط، متقدما على منتخبي الكاميرون وزامبيا اللذين تعادلا…

الجودو التونسي في وهران 2022

بعد المصارعة يأتي الجودو التونسي ليحقق الميداليات في بطولة المتوسط

على خطى رياضة المصارعة، استطاع المنتخب التونسي لسيدات الجودو، من تحقيق حصيلة إيجابية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022، بحصوله على 3 ميداليات، معادلاً الرقم الذي تحقق في النسخة الماضية في طركونة الاسبانية…

المنتخب التونسي النسائي لكرة القدم

تونس وحلم الاقلاع في سماء المغرب نحو المونديال

يضرب المنتخب التونسي لكرة القدم سيدات موعدا مع ثاني مشاركة له في كأس أفريقيا المقرر إقامتها بالمغرب بين 2 و23 يوليو المقبل. وتسعى سيدات نسور قرطاج إلى تحقيق مشاركة أفضل من الأولى، حين أنهين البطولة…

ماهي خصائص التصنيف في الألعاب البارالمبية؟
تتميز الألعاب البارالمبية، بطريقة تصنيف معينة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة. فالفئات المختلفة في كل رياضة تتعلق بإعاقة اللاعبين من حيث الطبيعة والدرجة. إليكم تفاصيل هذه الخصوصيات.
Crédit photo: International Wheelchair Basketball Federation

ينقسم اللاعبون المشاركون في دورة الألعاب البارالمبية بشكل عام إلى ثلاث فئات رئيسية. ذوي الإعاقة البصرية، الإعاقة الجسدية، والإعاقة الذهنية. يتم تصنيف هذه الفئات بدورها ضمن تصنيفات فرعية وفقًا للإعاقة والرياضة، مما يفسر وجود نظام يستعين بالحروف والأرقام لتحديد درجة إعاقة الرياضي.

على سبيل المثال. تتعلق الفئتين T11 وT12 بإعاقات بصرية متفاوتة الدرجات. حيث تتضمن الفئة الأولى المصابين بإعاقة بصرية شبه كاملة. أما الثانية فهي تشمل الأشخاص الذين يقتصر مجال رؤيتهم على نصف قطر أقل من خمس درجات و/ أو الذين لديهم القدرة على التعرف على جسم متحرك على مسافة متر واحد. أما فئة ت20 فهي تتعلق بالرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية.

غالبًا ما تندرج هذه الخصائص ضمن نفس الفئة حسب المنافسات. مثل فئة (.V.I) ، التي تتعلق بركوب الدراجات في المضمار وركوب الدراجات على الطرق. وهي تشمل العدائين المعاقين بصريًا ممن يعانون من ضعف بصري جزئي أو كلي.

معيار التصنيف الآخر هو الإعاقة الجسدية. وهنا كذلك نجد فئات مختلفة تتعلق بتنسيق الحركات الجسدية والتنقل و/ أو غياب الأطراف.

هناك أيضًا فئة (VL2) الخاصة برياضة التجديف. وهي مخصصة للاعبين الذين يعانون من ضعف شديد في حركة الجذع والساق، أو في منتصف الجذع وأسفل الساقين، أو الذين يعانون من غياب الساقين.

كما هو مذكور أعلاه، إن موقع الإعاقة الجسدية هو أيضًا عامل تصنيف، اعتمادًا على ما إذا كان يؤثر على الساقين و/ أو الجذع و / أو الأطراف. يظهر هذا العامل أيضًا عبر الرياضات المختلفة.

من بين الإعاقات الجسدية نجد أيضا قصر القامة الذي تم الاعتراف به في الألعاب البارالمبية عام 2011. حيث اعتبرت اللجنة البارالمبية الدولية حينها قصر القامة كإعاقة يمكن للمصابين بها المشاركة في البارالمبياد.

يصنف رياضيو الكراسي المتحركة أيضًا في عدة فئات حسب الرياضة. مثل فئات T33 وT34 لألعاب القوى، أو فئة TT3 لتنس الطاولة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest