عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الإسكواش

الإسكواش المصري ما بين الريادة وشبح الاعتزال‎‎

تعد العشرين سنة الأولى من القرن الحادي والعشرين هي الأزهى في تاريخ لعبة الإسكواش المصري في فئة السيدات والفتيات على المستوى العالمي. وسجل حضور ست لاعبات مصريات في المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي لرابطة…

ألاء السعيدي

تونس.. عاصمة العالم لتنس الطاولة‎‎

تحتضن العاصمة التونسية بطولة العالم في تنس الطاولة للشابات لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا. وتنطلق فعاليات البطولة يوم 4 ديسمبر وتنتهي في 11 من نفس الشهر بقاعة رادس التي تتسع إلى 15 ألف متفرج.

الرياضة بعد الولادة

أفضل الرياضات التي ينصح بممارستها بعد الولادة

تتجنب العديد من النساء ممارسة الرياضة في القاعات مباشرة بعد الولادة. وذلك لأنهن لا يجدن برامج رياضية تلائم السيدات حديثات الولادة، لاسيما اللواتي لا يستطعن ترك أطفالهن في البيت. لذلك يختار بعضهن ممارسة الرياضة في…

ماهي خصائص التصنيف في الألعاب البارالمبية؟
تتميز الألعاب البارالمبية، بطريقة تصنيف معينة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة. فالفئات المختلفة في كل رياضة تتعلق بإعاقة اللاعبين من حيث الطبيعة والدرجة. إليكم تفاصيل هذه الخصوصيات.
Crédit photo: International Wheelchair Basketball Federation

ينقسم اللاعبون المشاركون في دورة الألعاب البارالمبية بشكل عام إلى ثلاث فئات رئيسية. ذوي الإعاقة البصرية، الإعاقة الجسدية، والإعاقة الذهنية. يتم تصنيف هذه الفئات بدورها ضمن تصنيفات فرعية وفقًا للإعاقة والرياضة، مما يفسر وجود نظام يستعين بالحروف والأرقام لتحديد درجة إعاقة الرياضي.

على سبيل المثال. تتعلق الفئتين T11 وT12 بإعاقات بصرية متفاوتة الدرجات. حيث تتضمن الفئة الأولى المصابين بإعاقة بصرية شبه كاملة. أما الثانية فهي تشمل الأشخاص الذين يقتصر مجال رؤيتهم على نصف قطر أقل من خمس درجات و/ أو الذين لديهم القدرة على التعرف على جسم متحرك على مسافة متر واحد. أما فئة ت20 فهي تتعلق بالرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية.

غالبًا ما تندرج هذه الخصائص ضمن نفس الفئة حسب المنافسات. مثل فئة (.V.I) ، التي تتعلق بركوب الدراجات في المضمار وركوب الدراجات على الطرق. وهي تشمل العدائين المعاقين بصريًا ممن يعانون من ضعف بصري جزئي أو كلي.

معيار التصنيف الآخر هو الإعاقة الجسدية. وهنا كذلك نجد فئات مختلفة تتعلق بتنسيق الحركات الجسدية والتنقل و/ أو غياب الأطراف.

هناك أيضًا فئة (VL2) الخاصة برياضة التجديف. وهي مخصصة للاعبين الذين يعانون من ضعف شديد في حركة الجذع والساق، أو في منتصف الجذع وأسفل الساقين، أو الذين يعانون من غياب الساقين.

كما هو مذكور أعلاه، إن موقع الإعاقة الجسدية هو أيضًا عامل تصنيف، اعتمادًا على ما إذا كان يؤثر على الساقين و/ أو الجذع و / أو الأطراف. يظهر هذا العامل أيضًا عبر الرياضات المختلفة.

من بين الإعاقات الجسدية نجد أيضا قصر القامة الذي تم الاعتراف به في الألعاب البارالمبية عام 2011. حيث اعتبرت اللجنة البارالمبية الدولية حينها قصر القامة كإعاقة يمكن للمصابين بها المشاركة في البارالمبياد.

يصنف رياضيو الكراسي المتحركة أيضًا في عدة فئات حسب الرياضة. مثل فئات T33 وT34 لألعاب القوى، أو فئة TT3 لتنس الطاولة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest