إقرأ أيضا

إيمان سعود: سأكون فخورة بالانضمام إلى صفوف المنتخب الوطني المغربي أو الفرنسي

انضمت لاعبة مركز الوسط الشابة إيمان سعود، إلى نادي بازل السويسري لكرة القدم للسيدات الصيف الماضي. هذا وتم استدعاء المهاجمة الفرنسية من أصل مغربي، التي مرت كذلك بنادي فيندنهايم، من قبل رينالد بيدروز للتدريب في…

البارالمبيات المغربيات يعدن ظافرات من طوكيو

حصد المغرب 11 ميدالية خلال دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو. أربعة منها جنتها سيدات المغرب في هذا العرس الرياضي. ميداليتان فضيتان كانتا من حق يسرى كريم، في منافسات رمي القرص لفئة ف 41، وفوزية القسيوي…

تتويج سيدات الأردن بلقب كأس بطولة العرب لكرة القدم 2021

توج المنتخب الأردني لكرة القدم سيدات، يوم الاثنين 6 سبتمبر، بلقب بطولة كأس العرب في نسختها الثالثة. وفازت النشميات على سيدات تونس بهدف لصفر، في المباراة النهائية التي احتضنتها أرضية ملعب المقاولون العرب، بالعاصمة المصرية…

الكرة السودانية النسوية تسعي إلى الانتشار، متجاهلة حملات التنمرِ

بالرغم من الصعاب الكثيرة التي تواجهها كرة القدم النسوية السودانية في الآونة الأخيرة، إلا أن الإتحاد السوداني لكرة القدم يسعي حثيثاً لنشر اللعبة وتوسيع رقعة ممارستها. كما يحاول الاتحاد تعزيز مشاركة المنتخب السوداني النسوي الشاب…

ماهي خصائص التصنيف في الألعاب البارالمبية؟
تتميز الألعاب البارالمبية، بطريقة تصنيف معينة للرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة. فالفئات المختلفة في كل رياضة تتعلق بإعاقة اللاعبين من حيث الطبيعة والدرجة. إليكم تفاصيل هذه الخصوصيات.
Crédit photo: International Wheelchair Basketball Federation

ينقسم اللاعبون المشاركون في دورة الألعاب البارالمبية بشكل عام إلى ثلاث فئات رئيسية. ذوي الإعاقة البصرية، الإعاقة الجسدية، والإعاقة الذهنية. يتم تصنيف هذه الفئات بدورها ضمن تصنيفات فرعية وفقًا للإعاقة والرياضة، مما يفسر وجود نظام يستعين بالحروف والأرقام لتحديد درجة إعاقة الرياضي.

على سبيل المثال. تتعلق الفئتين T11 وT12 بإعاقات بصرية متفاوتة الدرجات. حيث تتضمن الفئة الأولى المصابين بإعاقة بصرية شبه كاملة. أما الثانية فهي تشمل الأشخاص الذين يقتصر مجال رؤيتهم على نصف قطر أقل من خمس درجات و/ أو الذين لديهم القدرة على التعرف على جسم متحرك على مسافة متر واحد. أما فئة ت20 فهي تتعلق بالرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية.

غالبًا ما تندرج هذه الخصائص ضمن نفس الفئة حسب المنافسات. مثل فئة (.V.I) ، التي تتعلق بركوب الدراجات في المضمار وركوب الدراجات على الطرق. وهي تشمل العدائين المعاقين بصريًا ممن يعانون من ضعف بصري جزئي أو كلي.

معيار التصنيف الآخر هو الإعاقة الجسدية. وهنا كذلك نجد فئات مختلفة تتعلق بتنسيق الحركات الجسدية والتنقل و/ أو غياب الأطراف.

هناك أيضًا فئة (VL2) الخاصة برياضة التجديف. وهي مخصصة للاعبين الذين يعانون من ضعف شديد في حركة الجذع والساق، أو في منتصف الجذع وأسفل الساقين، أو الذين يعانون من غياب الساقين.

كما هو مذكور أعلاه، إن موقع الإعاقة الجسدية هو أيضًا عامل تصنيف، اعتمادًا على ما إذا كان يؤثر على الساقين و/ أو الجذع و / أو الأطراف. يظهر هذا العامل أيضًا عبر الرياضات المختلفة.

من بين الإعاقات الجسدية نجد أيضا قصر القامة الذي تم الاعتراف به في الألعاب البارالمبية عام 2011. حيث اعتبرت اللجنة البارالمبية الدولية حينها قصر القامة كإعاقة يمكن للمصابين بها المشاركة في البارالمبياد.

يصنف رياضيو الكراسي المتحركة أيضًا في عدة فئات حسب الرياضة. مثل فئات T33 وT34 لألعاب القوى، أو فئة TT3 لتنس الطاولة.

Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Facebook
Share on email
Email

مجلة تاجة مجانيا على بريدك الإلكتروني

انظموا الآن إلى قائمتنا البريدية، ليصلكم، قبل
الجميع، العدد الجديد لمجلة تاجة والمخصص للأردن
الرجاء تعبئة الاستمارة أدناه
close-link