عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

CREDIT Igor Karimov - Unsplash

الرياضات الإلكترونية.. اقتصاد جديد، ينادينا

من كان منا يتخيل، قبل بضع سنوات، أن الأطفال الجالسين أمام شاشات التلفاز يلعبون الألعاب الإلكترونية وهم ممسكون بأجهزة تحكم، سيجنون المال من اللعب؟! ومن منا كان يتوقع أن لعبة FIFA أو PES وألعابا أخرى…

الرياضة النسائية

الرياضة النسائية وذاكرتها المفقودة

بعد أكثر من سنة على ميلاد منصة تاجة، والتي نذرت جهودها لخدمة الرياضة النسائية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، صادفنا عائقا من نوع آخر. خلال هذه المدة التي قضيناها في مقابلة المصادر البشرية من…

مصر تنظم كأس العالم للجمباز الفني للمرة الثانية على التوالي
تنطلق على ملاعب الصالة المغطاة بإستاد القاهرة الدولي في مصر بطولة كأس العالم للجمباز الفني، بين 17 و21 مارس الجاري، وذلك ضمن سلسلة بطولات العالم المؤهلة لأولمبياد باريس 2024. وتتمثل المشاركة العربية فى أربع دول (الأردن، الجزائر، المغرب، قطر) بجانب الدولة المستضيفة. علاوة على 34 دولة يمثلها أكثر من 281 هو عدد المشاركين من لاعبين و إداريين وأجهزة فنية و 129 لاعب ولاعبة.. وستقام منافسات البطولة على مدار 4 أيام، يومان للتأهل للنهائيات، ويومان للنهائيات، وتقام منافسات السيدات على 4 أجهزة للجمباز الفني.

أمال كبيرة على لاعبي ولاعبات مصر

المشاركة المصرية في البطولة تأتي بعد إقامة معسكر مغلق قبل البطولة، بعد تعديل قوانين اللعبة نهاية العام الماضي تقول د. نهاد زايد المديرة التنفيذية للاتحاد المصري للجمباز لتاجة سبورت عن المعسكر “الهدف الرئيسي من المعسكر هو تدريب اللاعبين واللاعبات على تطوير الجمل الحركية طبقاً لمتغيرات القانون الدولي للعبة في ديسمبر الماضي”

وينتظر متابعو هذه الرياضة أن تكون المنافسات في البطولة قوية، وتعيد د. نهاد زايد الأمر إلى أن البطولة واحدة من “سلسلة كؤوس العالم المؤهلة للأولمبياد، ويشارك فيها العديد من الأبطال الأولمبيين، وأبطال العالم، مثل أسطورة الجمباز الإيقاعي اللاعبة الأوزباكية أوكسانا شوسوفيتينا صاحبة، مع أن عمرها 46 عاماً وسبق أن شاركت 8 مرات في الألعاب الأوليمبية”

وفي مصر تتجه الأنظار لبطلة ألعاب البحر الأبيض المتوسط نانسي طمان.. وصحف رياضية عديدة توقعت أن تحرز هذه البطلة إنجازا جديدا في البطولة، وتقول عنها د. نهاد زايد: “هناك آمال وطموحات كبيرة على اللاعبات المصريات لتحقيق ميداليات وتحديداً بطلة ألعاب البحر المتوسط نانسي طمان التي حققت المركز الرابع على جهاز حصان القفز في بطولة العالم باليابان في أكتوبر الماضي”

طموحات أردنية في إحراز ميدالية في البطولة

أما بالنسبة للمشاركة العربية في البطولة فتضيف المديرة التنفيذية د. نهاد زايد “هناك آمال كبيرة على المشاركة الأردنية لتحقيق ميدالية أو مركز متقدم” فالجمباز الفني من الألعاب التي تلقى إقبالا من سيدات الأردن، كما أن الجهاز الفني للمنتخب الأردني يحظى بسمعة جيدة بعد الإنجازات التي حققها المنتخب.

تفوق مصري في تنظيم بطولات الجمباز الدولية 

يأتي تنظيم مصر هذه البطولة بعد تنظيم عدة بطولات مختلفة العام الماضي، حيث استضافت في مايو من عام 2021 البطولة الأفريقية للجمباز، وكانت من البطولات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020. وتأهل خلالها 5 مصريين إلى أولمبياد طوكيو، ثم نجحت مصر للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء في تنظيم كأس العالم للجمباز الفني للرجال والسيدات، وحصدت فيها 4 ميداليات وحصلت أيضا على المركز الثاني في الترتيب العام لجدول الميداليات.

الدكتورة نهاد زايد المدير التنفيذي للاتحاد المصري للجمباز تتحدث لتاجة سبورت عن تنظيم البطولة: “تعمل اللجنة المنظمة منذ ثلاثة أشهر، للاستعداد والتجهيز للبطولة من كافة النواحي، لاستقبال الوفود وتجهيز الملاعب واتخاذ الإجراءات الوقائية والطبية اللازمة”

أعلن الاتحاد الدولي للجمباز عن منح مصر شرف استضافة بطولة كأس العالم على مدار ثلاث سنوات متتالية خلال الفترة من 17 حتى 20 مارس في الأعوام 2022 و2023 و2024.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest