عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

زهرة لاري، سيدة التزلج الأولى في الإمارات

على الرغم من المناخ الصحراوي لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أنها أنتجت نجمة وطنية في رياضة التزلج الاستعراضي على الجليد. زهرة لاري، بطلة الإمارات في التزلج خمس مرات، أعطت نفسا جديدا لفن التزلج في بلدها…

ريم الشمري

ريم الشمري، الأردنية التي فتحت بقبضتها باب الملاكمة

ريم الشمري إحدى الرياضيات اللواتي سطع نجمهن في سماء رياضة الملاكمة الأردنية. بعمر 19 عاماً كانت بدايتها الرياضية من خلال أحد المساقات الاختيارية، خلال دراستها في الجامعة الأردنية. بداية قادتها لتكون أول لاعبة في المنتخب…

الرياضة النسائية والرعاية

ما سر العلاقة بين الرياضة النسائية والرعاية والإعلام في مصر؟

أمست اليوم الرعاية الرياضية أمراً هاماً لتطور الرياضات، حيث تضاف إلى الموهبة والتدريبات، لتحقيق البطولات. من هنا بات من الضروري أن يحدث تغيّر في العلاقة بين الرعاة والعاملين في الحقل الرياضي في مصر، لتوفير الإمكانيات…

لبؤات الأطلس

“كان” 2022: لبؤات الأطلس تدخلن التاريخ رغم خسارة النهائي

لم تتمكن لاعبات المنتخب المغربي لكرة القدم من الوفاء بوعدهن الذي قطعنه قبيل انطلاق كأس إفريقيا، بالاحتفاظ بكأس المسابقة القارية في المغرب. وتوجت لاعبات جنوب إفريقيا، على حساب لبؤات الأطلس، بلقب البطولة الإفريقية لأول مرة…

من هن الرياضيات اللواتي تعول عليهن مصر في الألعاب المتوسطية؟
أصبحت مصر جاهزة للمشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط وهران 2022 ، مصر التي انطلقت من على أرضها وتحديداً الاسكندرية أولى دورات هذه الألعاب، أعلنت عن أسماء المشاركين والمشاركات في هذه البطولة التي ستقام في مدينة وهران الجزائرية ما بين 25 يونيو وحتى الخامس من يوليو المقبل.
مصر في الألعاب المتوسطية
فريال أشرف عبد العزيز حقوق الصورة: Alexander NEMENOV / AFP

مصر التي تتواجد في الترتيب السابع التاريخي للبطولة، محققةً 142 ميدالية ذهبية و194 ميدالية فضية و231 ميدالية برونزية، تدخل اليوم بمشاركة 177 لاعبة ولاعبًا  يُمثلون 19 إتحادًا رياضيًا في مختلف الرياضات، بمشاركة 63 لاعبة و 114 لاعباً .حيث تنال مشاركة المراة المصرية في هذه البطولة نصيبًا لا بأس به من البعثة المصرية ممثلة ببطلات مصريات في 16 لعبة مختلفة.

تُعلق مصر على هذه الدورة آمالًا كبيرة، بوجود بعض الأسماء البارزة مثل البطلة الأوليمبية فريال أشرف لاعبة الكاراتية، وماجي عشماوي في الرماية، بالإضافة إلي هنا جودة في تنس الطاولة والتي أصبحت حديث الشارع الرياضي المصري مؤخرًا نظرًا لما تملكه من موهبة بارزة.

بداية علينا التنويه بأن مصر تلقت دعوات في: السباحة وكرة القدم والدراجات، إلاّ أنه تعذر على مصر المشاركة في هذه النسخة من البطولة المتوسطية، الأمر الذي قد يسبب عائقًا في تقدم مصر في تحقيق الميداليات،  خاصة وأنها كانت قد حققت في السباحة 7 ميداليات،كان منها 3 لفريدة عثمان، ميداليتان من الذهب وفضية .

نسب متفاوتة

نسبة اللاعبات المصريات المشاركات إلى اللاعبين متفاوتة بين رياضة وأخرى. فيتساوى هذا العدد في رياضات مثل الجمباز  بين 6 لاعبات مقابل 6 لاعبين،  ويتساوى أيضاً في الرماية حيث تشارك ماجي عشماوي اللاعبة الاولمبية وصاحبة البطولة الإفريقية و سحر طلعت مقابل 4 لاعبين.

إلاّ أن أعداد اللاعبين في رياضات أخرى ترجح فيها  الكفة أكثر للرجال، ففي رفع الأثقال تشارك 3 لاعبات مقابل 5 لاعبين،  الأمر نفسه في ألعاب القوى حيث تشارك مصر بـ 4 لاعبات مقابل 8 لاعبين، من الأسماء الجدير ذكرها في ألعاب القوى إسراء سمير، بسنت عوض، روان أيمن ولينا عمرو. أما في منافسات الشراع فتشارك اللاعبة الاولمبية دينا رمضان وخلود مصطفى مقابل 4 لاعبين. أما في منافسات القوس والسهم فيعود العدد ليتساوى بين النساء والرجال حيث تمثل مصر كل من ندى عزام واسراء ياسين مقابل لاعبين.

في الألعاب الجماعية تغيب مشاركة سيدات مصر في اليد، بينما ستحضرن في كل من كرة الطائرة  وكرة السلة، حيث وقعت سيدات مصر  لكرة الطائرة في المجموعة التي تضم  إلى جانبهن كلاً من اليونان – مقدونيا الشمالية – وتونس. أما في كرة السلة فكانت القرعة قد وضعت مصر في المجموعة الثانية التي تضم إلى جانب مصر كلاً من فرنسا – إيطاليا – وتونس.

ألعاب المضرب

تأتي على رأس المشاركات هنا جودة متصدرة التصنيف العالمي لتنس الطاولة التي تُعد لتكون البطلة الأوليمبية القادمة، كما يتواجد أيضًا كل من مريم هشام ودينا مشرف اللتين يُنتظر منهن الحصول على ميداليات في هذه الدورة، حيث حصلت مشرف في النسخة الماضية على ذهبية لمصر.

بينما تُعقد الآمال على كلٍ من ضحى هاني ونورا يسري في ألعاب فردي وزوجي الريشة الطائرة، بعد مشاركتهما في أوليمبياد طوكيو العام الماضي.

في التنس فقد أنهت كل من ساندرا سامح تحضيراتها للمسابقة، ويعقد على سامح الأمل في تحقيق الميداليات وهي قد كانت قد توجت في بطولة كأس أمم إفريقيا للتنس 2021،   وتضم القائمة أيضاً كلاً من لميس الحسين، وأية فتحي.

الألعاب القتالية

ضمت القائمة المصرية 6 لاعبات في الملاكمة مقابل تسع لاعبين،  وتقريباً نفس النسبة في المصارعة حيث تمثل مصر 6 لاعبات مقابل 11 لاعباً، أما في الجودو فمشاركة اللاعبات تبدو خجولة مع لاعبة واحدة هي لمياء حسن فقط مقابل 4 لاعبين.

تمثيل للمرأة افضل في لعبة التايكوندو حيث يتساوى عدد اللاعبات واللاعبين، من أبرز الأسماء مايسون إيهاب التي سبق لها وحققت ذهبية في دورة الألعاب الافريقية 2019  وشهد سامي بطلة مصر في التايكوندو والتي كانت لها ذهبية البطولة الأفريقية للتايكوندو 2021.

بينما في الكاراتيه  فستقوم بتُمثيل مصر 4 لاعبات، أبرزهن فريال أشرف صاحبة الذهبية الأولمبية في أولمبياد طوكيو، واللاعبة الأوليمبية منة شعبان. وينتظر الجمهور المصري نجاح هات اللاعبات في تحقيق نتائج جيدة في الكاراتيه.

كانت مصر قد أنهت دورة ألعاب البحر المتوسط فى إسبانيا عام 2018 في المركز الخامس، ونجحت في الحصول على 45 ميدالية متنوعة بواقع 18 ميدالية ذهبية و 11 ميدالية فضية بالإضافة إلي 16 ميدالية برونزية. بينما كانت أكثر نسخة لمصر تحقيقًا للميداليات  كانت 74 ميدالية في بيروت 1959 واكثر نسخة لمصر تحقيقًا للذهب كانت 23 ميدالية في 1956. لذلك ينتظر من الرياضيات المصريات  أن يقدمن أداءً مميزًا في هذه الدورة بعد الأداء المتفرد في أولمبياد طوكيو الماضي.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest