عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

الإسكواش

الإسكواش المصري ما بين الريادة وشبح الاعتزال‎‎

تعد العشرين سنة الأولى من القرن الحادي والعشرين هي الأزهى في تاريخ لعبة الإسكواش المصري في فئة السيدات والفتيات على المستوى العالمي. وسجل حضور ست لاعبات مصريات في المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي لرابطة…

ألاء السعيدي

تونس.. عاصمة العالم لتنس الطاولة‎‎

تحتضن العاصمة التونسية بطولة العالم في تنس الطاولة للشابات لأول مرة في منطقة شمال أفريقيا. وتنطلق فعاليات البطولة يوم 4 ديسمبر وتنتهي في 11 من نفس الشهر بقاعة رادس التي تتسع إلى 15 ألف متفرج.

الرياضة بعد الولادة

أفضل الرياضات التي ينصح بممارستها بعد الولادة

تتجنب العديد من النساء ممارسة الرياضة في القاعات مباشرة بعد الولادة. وذلك لأنهن لا يجدن برامج رياضية تلائم السيدات حديثات الولادة، لاسيما اللواتي لا يستطعن ترك أطفالهن في البيت. لذلك يختار بعضهن ممارسة الرياضة في…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎
مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في حقل الصحافة والإعلام، والتي منت النفس يوما بحضور كأس العالم عن كثب، ومن على منصة الصحفيين. من على استاد البيت، واستاد لوسيل وغيرهما، فاتن أبي فرج تطل عليكم وتنقل لكم كل مستجدات التظاهرة الرياضية الأكثر متابعة عالميا.

عندما تحتاج إلى أيّ معلومة أو خبر يتعلق بالاتحاد اللبناني لكرة القدم، فكل الطرق تدلّك إلى الإعلامية اللبنانية فاتن أبي فرج. المسؤولة عن الإعلام في الاتحاد المحلي، دخلت عالم الصحافة الرياضية من أبوابه الواسعة، لتتوّج مسيرتها بتغطيتها لمونديال 2022 في قطر عبر برنامج صدى الملاعب. حضور المونديال حدث تاريخي في المسيرة المهنيّة لكل إعلامي يعمل في الحقل الرياضي.

بين حقلي السياسة والإعلام

بعد تخرّجها من كلية الإعلام عملت فاتن في الإعلام السياسي. لم يدم هذا الأمر طويلًا، فقد شاءت الأقدار أن تنتقل إلى جريدة جديدة تعنى بالرياضة. “لم أكن مهتمّة بالرياضة، لكن هذه النقلة النوعيّة غيّرت نظرتي لها وبدّلت مسار حياتي”، تقول فاتن أبي فرج في حديثها لمنصة تاجة سبورت.

لما استلمت أبي فرج ملف الكرة النسائية بالجريدة، بدأ تعلّقها بالرياضات النسائية. شعرت بأن النسوة يعانين من إجحاف في التغطيات الإعلامية، على الرغم من البطولات الكبيرة التي يشاركن في منافساتها. ” تعلّقت بالإعلام الرياضي وبدأت خبرتي تكبر يومًا بعد يوم. أحببت الرياضات النسائية وصمّمت على أن أسلّط الضوء عليها وأن أعطي اللاعبات حقّهن. أحسست بأن مجهودهن مهدور على الرغم من الإنجازات التي يحققنها”، تنهي نفس المتحدثة.

انتقلت فاتن إلى صحيفة أخرى وبقيت تعمل في المجال نفسه، وهو الرياضة النسائية. بعد ذلك، تسلّمت مهمة مسؤولة الإعلام للكرة النسائية في الاتحاد اللبناني لكرة القدم. وبعد حين، أضحت المسؤولة عن الإعلام في الاتحاد الكروي لبلادها.

تتحدث فاتن عن الجهود التي يبذلها الفريق الإعلامي في الاتحاد وتقول: “عندما تأخذ كل الأقسام في الاتحاد قسطا من الراحة، نحن لا نفعل. إننا نعمل على مدار الأسبوع، ونتابع أخبار ونشاطات منتخباتنا نساءً ورجالاً ولكافة الفئات العمرية. نعطي لكل الفئات حقّها في المتابعة الإعلامية. كل حدث رياضي كروي تجد خبره على منصات الاتحاد”.

المونديال الحلم

يحط كأس العالم رحاله في نسخة عام 2022 في قطر، والأنظار كلها مشدودة إلى أول بلد في شمال إفريقيا والشرق الأوسط يستضيف المونديال. “متحمّسة جدًّا للمشاركة في تغطية أخبار كأس العالم من الدوحة. إنها أول مرّة أغطي نشاطا بهذا الحجم. سبق وأن زرت الملاعب والمنشآت في نسخة كأس العرب الأخيرة 2021، وأعجبت بما رأيت”، تنهي الإعلامية اللبنانية.

في نفس السياق، تعتبر فاتن، أن مونديال قطر ليس كرويا فحسب، بل هو ملتقى لتلاقح الحضارات والثقافات. ” إن قطر مرآة لدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهي فرصة فريدة كي نظهر للعالم أجمع الثقافات والعادات والقيم لمنطقتنا”، تنهي المسؤولة الإعلامية عن اتحاد غرب آسيا لكرة القدم.

من الإعلام المحلي اللبناني إلى المشاركة في التغطية الصحفية لأكبر عرس كروي في العالم. هذا هو مسار فاتن أبي فرج الذي سمح لها بحجز مكان لنفسها بين الإعلاميات المتألقات اللواتيٍ أبدعن في عملهن. تطمح فاتن لأن تكون هذه التجربة رافعةً لها في مسيرتها الإعلامية المميزة، لأن من صح فكره، أتاه الإلهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest