عدد يوليو – ديسمبر 2021 
اضغط هنا للقراءة

إقرأ أيضا

آية أيمن

قصة سمكة مصر الذهبية، حقيقة أم خيال؟‎‎

بعد أن أخبر الطبيب والديها بأن مولودتهما القادمة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبأنها لن تعمر طويلا، خيبت الرضيعة كل الظنون. المصرية، آية أيمن، ستصبح لاحقا بطلة بلادها في رياضة السباحة، بل إنها تمكنت من المشاركة…

للإعلام اللبناني نصيب من مونديال قطر 2022‎‎

مونديال قطر لكرة القدم على الأبواب. عدد كبير من الصحفيات من شمال إفريقيا والشرق الأوسط جاء لقطر لتغطية فعاليات أكبر عرس كروي في العالم. الإعلامية اللبنانية، فاتن أبي فرج، واحدة من سيدات العالم المشتغلات في…

على هامش مونديال قطر.. ألمع الرياضيات الرائدات يحكين قصص نجاحهن

على هامش نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، أقامت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بدولة قطر “مهرجان الجيل الرائع”، الذي يستمر لمدة أسبوعين. وعقد المهرجان في أولى أيامه بالعاصمة الدوحة، ندوة بعنوان “كسر الحواجز: حديث…

هنا جودة طفلة تنس الطاولة التي أذهلت العالم
توج فريق تنس الطاولة المصري للسيدات بالميدالية الذهبية لدورة البحر المتوسط المقامة حاليًا في الجزائر، بعد التفوق على إيطاليا في المباراة النهائية. وجاء تفوق المصريات بنتيجة 3-2 في اللقاء الختامي، بعد أن فازت هنا جودة في اللقاء الحاسم للقب. فمن هي الطفلة المعجزة التي رفع بفضلها العلم المصري مجددا في سماء وهران؟
هنا جودة
حقوق الصورة: نادي الأهلي المصري

البدايات

“كأنها ولدت وبيدها المضرب” كثيراً مات تتردد هذه الجملة عندما يتابع الناس معجزة تنس الطاولة المصرية، صاحبة الأربعة عشر عاما التي أذهلت محبي اللعبة في مصر والتي أمست شخصية مؤثرة ليس في مصر فقط بل حول العالم. فمن هي وما هو سرها؟

إنها هنا جودة أول لاعبة مصرية وعربية وأفريقية في التاريخ تتصدر التصنيف العالمي لتنس الطاولة لثلاث شهور متتالية، والتي تشارك اليوم في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط فما قصتها وهل التحدي مع محمد صلاح ما زال قائماً؟

صدفة تحولها إلى بطلة دولية

بدأت هنا ممارسة اللعبة وهي في الرابعة من عمرها، عن ذلك تقول والدتها السيدة رضوى عزب: “مارست ابنتي هنا منذ طفولتها السباحة ثم كرة اليد إلى أن ممارستها لتنس الطاولة جاء بمحض الصدفة، فعندما كنا نتجول في النادي لاحظت مراقبتها وكيف تشاهد اللعبة بترقب شديد.”

وتابعت والدة هنا جودة لتروي قصة طريفة عن بدايات هنا: “في سن الرابعة توجهت إلى مدرسة تنس الطاولة في النادي الأهلي، وبدأت ابنتي بالفعل بممارسة اللعبة، حتى أن مدربيها في تلك المرحلة خصصوا لها طاولة قاموا بقص أرجلها لتناسب طولها وتتمكن من اللعب”.

واستمرت رحلة الطفلة الصغيرة مع اللعبة حتى أتت اللحظة الفارقة في مسيرتها، بعد فوزها بنهائي بطولة الجمهورية لتنس الطاولة عام 2019 على فرح عبد العزيز بطلة الزمالك، والتي كانت مصنفة ثانياً إفريقياً آنذاك.

تقول جودة لتاجة عن تلك البطولة: “كانت سبباً مباشراً في شهرتي ومعرفتي جماهيرياً وإعلامياً، شاركت بالبطولة كممثلة عن النادي الأهلي بسبب غياب البطلة الكبيرة ومثلي الأعلى دينا مشرف.”

طفلة تحقق أربع ميداليات عالمية

الاتحاد الدولي لتنس الطاولة وصف هنا بأنها أعادت كتابة تاريخ اللعبة عالمياً وقارياً، ففي خلال عشر سنوات فقط استطاعت أن تحقق أربع ميداليات متنوعة.

عن تلك الميداليات تتابع هنا حديثها لتاجة سبورت: “دائماً ما أضع لنفسي تحدي جديد بعد كل بطولة أحرزها، فبعد تحقيق البطولات المحلية وضعت نصب عيني البطولات القارية والدولية.”

وأضافت: “بالفعل في خلال عشر سنوات فقط إستطاعت أن أحقق أربع ميداليات متنوعة بدأت ببرونزية فردي بطولة العالم للقارات ناشئات تحت 15 عاماً في بولندا عام 2019، ثم فضية الفردي وذهبية الزوجي في بطولة العالم للناشئات تحت 15 عاماً بالبرتغال عام 2021، وأخيرا ذهبية كأس افريقيا للسيدات في نيجريا 2022”

اهتمام كبير بالتعليم الدراسي بجانب احتراف اللعبة

على الرغم من البطولات العديدة والمنافسات المتواصلة على مدار العام، إلا أن البطلة الصغيرة تستطيع دائماً التوفيق بين الدراسة وممارسة اللعبة، وذلك بفضل مجهودات أسرتها.

وعن الدور الذي لعبته والدتها السيدة رضوى عزب تقول: “أقوم دائماً بدور الأم ومديرة الأعمال بالنسبة لهنا، حيث أقوم بترتيب الأمور الخاص بتنسيق مواعيد الحصص الدراسية ومواعيد التدريبات والبطولات، نضطر أحياناً إلى تأجيل الامتحانات لتعارضها مع البطولات، إلا أن هنا تساعدني بسبب اهتمامها الكبير بدراستها وتفوقها العلمي بجانب تفوقها الرياضي، وهو ما يسهل الأمر كثيراً.” 

بداية احترافية ناجحة بالسويد

احترفت هنا لعبة تنس الطاولة بالسويد مؤخراً وتحديداً بنادي إسلوف، وتلعب هنا بصفوف الفريق السويدي بجانب لعبها مع فريقها الحالي النادي الأهلي، حيث لا تمنع اللوائح ذلك.

تقول هنا عن تجربة الاحتراف هذه: “الفكرة جاءت بعدما زرت السويد في أول بطولة دولية لي في العام 2015، منذ ذلك الحين تعاقدت معي شركة سويدية هي الأولى في العالم لتصنيع مضارب تنس الطاولة”.

وتتابع هنا: “ثم بدأ نادي إسلوف التواصل معي حتى تم الاتفاق هذا العام، التجربة أكثر من رائعة واستفدت منها كثيراً، استطعنا والحمد لله تحقيق بطولة الدوري بالرغم من قوة المنافسة به”.

تحدي صلاح وحلم الميدالية الأولمبية

بعد حصولها على لقب بطولة الجمهورية لتنس الطاولة سيدات في العام 2019، مازحت هنا جودة النجم المصري محمد صلاح لاعب المنتخب المصري وفريق ليفربول الإنجليزي.  حيث كتبت على صفحتها الشخصية بالفيسبوك أتمنى أن أواجه محمد صلاح في مباراة لتنس الطاولة، ليرد عليها النجم لمصري قائلاً: هل أرسل لك مكة (ابنة اللاعب المصري الشهير) أم ألعب ضدك مباشرة لينهي التغريدة بقبوله لتحدي البطلة المصرية جودة.

تقول هنا: “التحدي لازال قائماً وأنتظر بفارغ الصبر تلك المواجهة، حتى الآن لم تسمح الظروف بحدوث المباراة بسبب انشغال محمد صلاح الدائم لكنني على يقين بوفائه لوعده.”

وإن كان اللاعب المصري مشغولاً فهنا جودة أيضاً شديدة الانشغال، فاليوم هي مع زميلاتها مصر في بطولة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب زميلاتها دينا مشرف ومريم الهضيبي، لتتوج مع الفريق المصري للسيدات في تنس الطاولة.

وكان الفريق المصري قد تفوق على نظيره الصربي في مباراة الدور قبل النهائي بنتيجة 3-1. وتعد الميدالية الذهبية هي الثالثة لمصر في مشاركتها بدورة ألعاب البحر المتوسط، بعدما توج الثنائي فريال عبد العزيز ويوسف بدوي في الكاراتيه، في وقت سابق من اليوم، الإثنين. الجدير بالذكر أن حصيلة مصر من الميداليات قد ارتفعت إلى 12 ميدالية حتى الآن، بواقع ثلاث ذهبيات، أربع فضيات وخمس برونزيات.

وعن حلمها القادم اختتمت هنا حديثها لتاجة سبورت: “يبقى الحلم الأكبر والأبرز لي هو تحقيق ميدالية أوليمبية لمصر في تنس الطاولة، وأسعى لتحقيق ذلك من خلال مشاركتي بأولمبياد باريس 2024 القادمة.”

 

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest