إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

مونديال السيدات: إسبانيا والسويد أول المتأهلين إلى المربع الذهبي

حسم منتخب إسبانيا أولى بطاقات العبور إلى الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، بعد فوز صعب على هولندا بهدفين لواحد. وفي مفاجأة كبيرة، التحق المنتخب السويدي بنظيره الإسباني بعد تفوقه على سيدات اليابان المرشحات لتحقيق اللقب، بهدفين مقابل واحد.
مونديال السيدات: إسبانيا والسويد أول المتأهلين إلى المربع الذهبي
حقوق الصورة Saeed KHAN / وكالة الأنباء الفرنسية

إسبانيا إلى نصف النهائي لأول مرة في التاريخ

لأول مرة في تاريخ المونديال، بلغ المنتخب الإسباني النسوي المربع الذهبي لنهائيات كأس العالم للسيدات 2023، ليدخل بذلك تاريخ كرة القدم النسائية العالمية، ويجعله هذا الإنجاز في مصاف المنتخبات الكبرى التي تمكنت من الوصول إلى هذا الدور.

وعلى ملعب ويلينغتون بنيوزيلاندا، وأمام حضور جماهيري بلغ أزيد من 32 ألفا، استهل المنتخب الإسباني مباراته مع هولندا متحكما بزمام الأمور وفرض إيقاعه. لكنه ورغم ذلك لم يقدر على هز شباك لاعبات هولندا، وصيفات النسخة الماضية، وظلت عصية عليه في كثير من اللحظات.

وانتظر المنتخب الإسباني طويلا لانتزاع الهدف الذي طال انتظاره. ففي الدقيقة 81 من زمن الشوط الثاني، أحرزت إسبانيا أولى الأهداف من ركلة جزاء سجلتها اللاعبة ماريا كالدنتي. ظن الجميع أن إسبانيا قد سجلت هدف الانتصار وقد مرت للدور الموالي، لكن هولندا كان لها رأي آخر.

انتفض المنتخب الهولندي بعد هذا الهدف، وحاول تعديل الكفة في أكثر من مرة، إلى أن تحقق له مراده في الدقيقة 91 من الوقت بدل الضائع، بعد توقيع قلب الدفاع، ستيفاني فان در غراخت، هدف التعادل لتفرض شوطين إضافيين على إسبانيا لحسم التأهل.

كان التمديد مكلفا من الناحية البدنية بالنسبة للإسبانيات، لكنهن تمكن من تسجيل هدف الانتصار في الدقيقة 112، بقدم اللاعبة البديلة سلمى بارالويلو، التي أهدت ل “لاروخا” فوزا تاريخيا مستحقا لدور لم يصله المنتخب منذ انطلاق المونديال عام 1991.

مونديال السيدات: السويد تحرز المركز الثالث على حساب أستراليا
حقوق الصورة: WILLIAM WEST / AFP

السويد تسقط أبرز المرشحين

حقق المنتخب السويدي مفاجأة كبيرة بتغلبه على المنتخب الياباني في ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، بنتيجة هدفين لواحد. ليضمن بذلك ثاني المقاعد في الدور نصف النهائي، ومعيدا إلى الذاكرة سيناريو نسخة 2003 التي وصل فيها إلى نهائي المونديال.  

المباراة الثانية في ربع نهائي مونديال السيدات، والتي شهدت سقوط اليابان بطل نسخة 2011، أقيمت على ميدان إيدن بارك بنيوزيلاندا. وشهدت أداء متكافئا من الجانبين، لكن المنتخب السويدي استحوذ على الكرة في كثير من الأحيان، وتفوق بالنتيجة التي أعطته مقعدا في المربع الذهبي.

عرف الشوط الأول من المباراة استماتة من لاعبات اليابان اللاتي حاولن إرهاق المنتخب السويدي. لكن الدقيقة 32 كانت تحمل أخبارا سيئة لليابانيات، حيث سجلت قلب الدفاع السويدية، “أماندا إلستدت” هدف التقدم بعد ارتباك في الدفاع الياباني، الذي لم يجد تشتيت الكرة.

كانت الأخبار الجيدة تنتظر المنتخب السويدي مع مطلع الشوط الثاني، حيث وقعت اللاعبة “فيليبا أنجيلدال”، هدفا ثانيا لصالح منتخبها، من ركلة جزاء في الدقيقة 51. وهو الهدف الذي قرب منتخب بلدها أكثر من الدور القادم في البطولة التي تسعى السويديات للفوز بها لأول مرة.

حاولت اليابانيات التعديل في أكثر من مناسبة لكن دون أن يبلغن الشباك، إلى أن جاءت الدقيقة 87، وسجلت اللاعبة “هيتاشي” هدف تقليص الفارق. هذا الهدف لم يكن كافيا لإخراج السويديات وحرمهن من بلوغ المربع الذهبي، وليستمر صيام اليابان عن الفوز ببطولة كأس العالم منذ عام 2011.

وسيواجه المنتخب الإسباني النسوي في نصف النهائي المنتخب السويدي، وذلك يوم الثلاثاء 15 غشت / أغسطس، على الساعة 10 صباحا بتوقيت العاصمة باريس.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest