إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

وتستمر المصريات بالتربع على عرش الإسكواش

يستمر التفوق المصري في مجال رياضة الإسكواش على مستوى السيدات والرجال عالمياً، منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي إلى اليوم.
مصر تحتضن بطولة العظماء الثمانية للإسكواش للسيدات

لتتربع كل من نوران جوهر، نور الشربيني، وهانيا الحمامي على عرش التصنيف الأخير الذي أعلنه الاتحاد الدولي للإسكواش للمحترفين (للسيدات).

مميزات رائعة جعلت مصر رائدة في تنظيم البطولات الدولية

استثمر المصريون في هذه اللعبة التي بدأوا بلعبها  منذ مطلع القرن 19، وكانت لهم فيها صولات وجولات منذ ثلاثينات القرن الماضي.

انعكس التفوق المصري على كل من مستوى اللاعبات واللاعبين المسيطرين، وعلى مستوى البنية التحتية للعبة وعلى مستوى تنظيم البطولات.

لتتحول الريادة المصرية في هذا المجال إلى أداة استثمار مجتمعية واقتصادية لبلد الفراعنة.

لطالما أقامت مصر بطولات على مدار العام اختارت لها مواقع سياحية رائعة، كان آخرها بطولة العالم لمحترفي الرجال والسيدات والتي اختتمت قبل فترة قريبة.

البطولة التي أقيمت في المتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة، جمعت نهائياً مصرياً خالصاً مما يدل على تسيد مصر هذه اللعبة.

في منافسات السيدات استطاعت نور الشربيني المصنفة الثانية عالمياً التغلب على مواطنتها نوران جوهر، المصنفة الأولى عالمياً، حيث فازت بثلاثة أشواط مقابل شوط وحيد.

 نور الشربيني أعربت لتاجة سبورت عن سعادتها باللقب “إنجاز عظيم بتحقيقي للقب البطولة للمرة الرابعة توالياً والسادسة على مدار تاريخي في اللعبة.

كما أعربت الشربيني عن فخراها بمصر لنجاحها في التنظيم الرائع بإقامة البطولة بمتحف الحضارات الذي يعكس تاريخ وحضارة مصر ثقافياً ورياضياً.

وأضافت بأن “الحضور الجماهيري الكبير للبطولة، خاصة الأطفال والشباب يعكس تماماً مدى حبهم اللعبة، لذا فإن مستقبل الإسكواش المصري سيكون رائع بإذن الله بتواصل تلك الأجيال”.

وتستمر المصريات بالتربع على عرش الإسكواش
وتستمر المصريات بالتربع على عرش الإسكواش

الأستاذ عاصم خليفة رئيس الاتحاد المصري للإسكواش تحدث لتاچة سبورت “بالتأكيد إقامة مثل تلك البطولات في الأماكن السياحية المختلفة يأتي ضمن استراتيجية ومنهج الدولة المصرية لتنشيط السياحة الرياضية.

يذكر خليفة من هذه البطولات “بطولة الأهرام الدولية التي تقام تحت سفح الأهرامات وبطولة الجونة الدولية، بطولة مرسى علم الدولية، وأخيراً بطولة العالم بمتحف الحضارات”.

يضيف رئيس الاتحاد المصري للاسكواش “مما لا شك فيه أن اقامة هذه البطولات في وطن اللاعبات مصر له دور كبير في تفوق اللاعبات المصريات وتصدرهن للتصنيف العالمي”.

أسلوب لعب مختلف عن بقية اللاعبات 

إن ريادة وتميز لاعبات ولاعبين مصر في هذه اللعبة ليس وليد الصدفة،  بل أمسى أقرب إلى عامل جيني لدى المصريين.

إن المتابع  لنتائج النساء المصريات سيرى مهارة اللاعبات المصريات عن نظيراتهن من اللاعبات حول العالم.

وعن ذلك أوضح رئيس الاتحاد المصري للإسكواش”دائماً ما يبحث عشاق الإسكواش حول العالم عن مباريات اللاعبات المصريات في البطولات المختلفة، بحثاً عن المتعة والإثارة التي تصل إلى ذروتها عندما يكون طرفا المباراة لاعبات مصريات”.

تابع “أسلوب اللاعبات المصريات دائماً ما يعتمد على المهارة والتنوع في الأداء بعيدا عن النمطية والمدرسة التقليدية التي تتبعها  لاعبات أوروبا وأمريكا، وهذا هو سر تميز لاعبات الإسكواش المصريات وتصدرهن المراكز الأولى بالتصنيف العالمي دائماً”.

إن تميز المرأة المصرية في هذه اللعبة هو مثار إعجاب الكثيرين، لأنه على الرغم من أعداد النساء اللاتي تمارسن اللعبة هو أقل من أعداد الرجال، إلاّ أن سيطرة النساء العالمية على هذه اللعبة مستمرة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest