إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

“رياضة ودراسة” يقود المنتخب المدرسي المغربي للإناث للفوز ببطولة جديدة

تأهل الفريق الكروي لمدرسة عمر بن الخطاب المغربية إلى نهائيات بطولة إفريقيا المدرسية للفتيات 2023، عقب فوزه بجميع مباريات تصفيات بطولة شمال إفريقيا التي أقيمت بمصر. ودكت، بعدد كبير من الأهداف، لاعبات الفريق المغربي شباك جميع خصومهن، معلنات بذلك نجاح البرنامج الرياضي الذي اعتمده المغرب قبل بضع سنوات.
رياضة ودراسة
الفريق النسوي لمدرسة عمر بن الخطاب

يسير الفريق النسوي لمدرسة عمر بن الخطاب بثبات نحو التتويج مجددا بكأس إفريقيا للمدارس التي حصدها في فبراير الماضي. تمكن الفريق خلال مشواره في تصفيات شمال إفريقيا من جمع العلامة الكاملة من المجموعة التي ضمت 5 فرق مدرسية من شمال إفريقيا.

شارك في النسخة الأولى من البطولة إلى جانب الفريق المغربي، فريق ماجدة الصيرفي من مصر، وفريق مدرسة العروي بسوسة من تونس. كما شارك فريق مدرسة الكرامة للبنات من ليبيا، وفريق مدرسة ابن بطوطة من الجزائر.

تصدر الفريق المغربي المجموعة الوحيدة ب 12 نقطة. بينما حل الفريق التونسي ثانيا برصيد 9 نقاط، وجاء الفريق المصري ثالثا ب 6 نقاط.

وعن المستوى الفني للفريق المغربي، صرح لمنصة تاجة سبورت، مدرب مدرسة عمر بن الخطاب، يونس ربيع قائلا: “مستوى فريقي كان ممتازا وتمكن من التفوق على فرق محترمة من تونس ومصر. فريقنا المغربي يضم خيرة العناصر على مستوى البلاد، بينما بقية المدارس المنافسة فضمت صفوفهم لاعبات منحدرات من نفس الأقاليم أو الجهات”.

"رياضة ودراسة" يقود المنتخب المدرسي المغربي للإناث للفوز ببطولة جديدة
من مباراة فريق مدرسة الكرامة للبنات من ليبيا، وفريق مدرسة ابن بطوطة من الجزائر

خضعت اللاعبات لنظام ” رياضة ودراسة“. وهو نظام أطلق عام 2018، يهدف لتوفير منهج خاص يجمع الرياضة والدراسة، يمَكِنُ الفتيات من الاستفادة من الوقت الكافي للتمارين الرياضية. وذلك لمنحهن الفرصة للتألق على المستوى الدراسي والرياضي من خلال المزاوجة بينهما.

وتدرس الفتيات اللاعبات بمدرسة عمر بن الخطاب بالرباط، بينما يتابعن تدريباتهن الرياضية بمركز محمد السادس لكرة القدم بسلا نواحي الرباط.

وفتحت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المغربية مسالكا دراسية مندمجة “رياضة ودراسة” خلال السنوات الأخيرة، منها من يستقطب اللاعبات واللاعبين على المستوى الجهوي، وأخرى على المستوى الوطني. 

بطولة شمال إفريقيا هي أولى البطولات التأهيلية التي أعلن عنها الاتحاد الافريقي لكرة القدم هذا العام. وقد شرع الاتحاد في تنفيذ مشروع بطولة المدارس الإفريقية لكرة القدم مستفيدا من تبرع بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي من مؤسسة موتسيبي للأعمال الخيرية.

"رياضة ودراسة" يقود المنتخب المدرسي المغربي للإناث للفوز ببطولة جديدة
فريق مدرسة العروي بسوسة من تونس

وأعرب يونس ربيع، في معرض كلامه مع تاجة سبورت، عن أن “مسلك رياضة ودراسة يؤتي أكله وهو ما تعكسه المباريات”. ونبه نفس المتكلم، إلى أن “البطولة الإفريقية المدرسية القادمة ستكون صعبة لأن عدد الفرق المشاركة أكبر”. مبرراً ذلك بأن هناك منتخبات وفرقاً اعتمدت هذه المسالك كجنوب إفريقيا.

ورصدت جوائز مالية مهمة للفائزين بكل بطولة من التصفيات الجهوية من البطولات الست. وسيحصل الفائز على 100 ألف دولار و75 ألف دولار للوصيف، و50 ألف دولار لصاحب المركز الثالث.

ووفق الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، فان المنتخب المتوج بلقب البطولة الإفريقية، سيحصل على مبل 300 ألف دولار. في المقابل فإن حصة الوصيف هي 200 ألف دولار 150 ألف دولار لصاحب المركز الثالث.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest