إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

المغرب: تعرف على المنتخب النسوي لكرة القدم وأبرز نجماته

يشارك المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم لأول مرة في تاريخه في كأس العالم لكرة القدم للسيدات. جاء ذلك بعد تأهله مباشرة للنهائيات، التي تقام ينيوزيلندا وأستراليا صيف عام 2023، باحتلاله المرتبة الثانية في نهائيات كأس إفريقيا بالمغرب 2022.
المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم

حول منتخب المغرب للسيدات

يعد المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات أول منتخب من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط يتأهل إلى نهائيات مونديال السيدات منذ استحداثه بداية التسعينيات.

وصعدت لبؤات الأطلس إلى كأس العالم للسيدات لكرة القدم 2023، بعد بصمهن على مشوار رائع في نهائيات كأس إفريقيا لكرة للسيدات 2022. الأخيرة أقيمت في المغرب، حيث بلغت المغربيات المباراة النهائية للمسابقة الإفريقية لأول مرة في التاريخ، ليضمن بذلك التأهل المباشرة لكأس العالم.

وسبق للمنتخب المغربي النسوي أن تأهل مرتين لنهائيات كأس أمم إفريقيا. وكان ذلك سنة 1998 بنيجيريا، بعد انسحاب منتخب كينيا، وسنة 2000 بجنوب أفريقيا.

تصنيف المغرب عالميا

يحتل المنتخب المغربي للسيدات المرتبة 73 عالميا ب 1333 نقطة، وذلك في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر مارس عام 2023.

ويبقى أفضل مركز احتله المنتخب هو المرتبة 52 عالميا. بينما أسوأ ترتيب هو 83، وفق ما أورده الاتحاد الدولي لكرة القدم على موقعه الالكتروني الخاص.

المغرب: تعرف على المنتخب النسوي لكرة القدم وأبرز نجماته
لاعبة المنتخب المفربي النسائي لكرة القدم غزلان شباك

مجموعة المغرب في المونديال

شهدت قرعة المونديال حلول المنتخب المغربي النسائي، في المجموعة الثامنة في منافسات كأس العالم لكرة القدم للسيدات. البطولة ستحتضنها مناصفة كل من أستراليا ونيوزيلندا في الفترة ما بين 20 يوليوز و20 غشت 2023.

القرعة التي أجريت بمدينة أوكلاند بنيوزيلاندا، أوقعت لبؤات الأطلس في المجموعة الثامنة إلى جانب منتخبات ألمانيا وكوريا الجنوبية وكولومبيا.

مباريات المغرب في المجموعة الرابعة

  • 24 يوليو 2023

ألمانيا – المغرب (9:30 بالتوقيت المغربي، ملعب ملبورن- ملبورن/ نارم، أستراليا)

  • 30 يوليو 2023

كوريا الجنوبية – المغرب (5:30 بالتوقيت المغربي، ملعب هندمارش، أديلايد / تارنتانيا)

  • 3 غشت 2023

المغرب – كولومبيا (11:00 بالتوقيت المحلي، ملعب بيرث، بيرث / بورلو)

المغرب: تعرف على المنتخب النسوي لكرة القدم وأبرز نجماته
لاعبة المنتخب المفربي النسائي لكرة القدم روزيلا عيان

أبرز لاعبات المنتخب النسوي:

يضم المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم في صفوفه العديد من اللاعبات المتميزات أبرزهن:

1- غزلان شباك: تصنف لاعبة وسط ميدان فريق الجيش الملكي والمنتخب المغربي، والمولودة سنة 1990 على أنها من خيرة لاعبات الوسط في قارة إفريقيا. كما أنها تلعب في صفوف المنتخب منذ سنة 2007. وسجلت لصالحه أكثر من 25 هدفا.

لعبت اللاعبة المغربية في صفوف فريق الرشاد البرنوصي، والرجاء الرياضي البيضاوي. علاوة على أنها خاضت تجربة احترافية في صفوف مصر المقاصة المصري سنة 2010. قبل أن تعود سنة 2011 وتوقع لصالح الجيش الملكي المغربي الذي تلعب في صفوف حتى الآن.

2- روزيلا عيان: تلعب عيان حاليا في صفوف توتنهام هوتسبرز الإنجليزي الممارس في الدوري الإنجليزي الممتاز النسائي. هي تلعب جناحا صحبة فريقها في كثير من الأحيان، بينما مدرب المنتخب المغربي يوظفها كرأس حربة في جل مبارياته.

ولدت عيان عام 1996 بمدينة ريدينغ الإنجليزية لأب مغربي وأم أسكتلندية. ولعبت بألوان العديد من الفرق الإنجليزية منها إيفرتون، ميلويل، وتشلسي. وانضمت سنة 2019 لفريق توتنهام قادمة من فريق بريستول سيتي.

وسجلت في الموسم الرياضي 2020/2021 لصالح فريقها السبيرز هدفين خلال 25 مباراة خاضتها. وفي الموسم الموالي، 2021/2022، تمكنت من تسجيل 4 أهداف في 24 مباراة خاضتها في كل المسابقات الكروية.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest