إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

كيف احتفل عالم الرياضة باليوم العالمي لحقوق المرأة؟‎‎

في اليوم العالمي لحقوق المرأة المصادف لـ 8 مارس، احتفل اللاعبون واللاعبات بهذا اليوم بطرقهم الخاصة وفي أحيان كثيرة جاءت فريدة. منصة تاجة سبورت، تأخذكم في جولة حول العالم، لترصد لكم كيف احتفل العالم بهذا اليوم الذي يعيد مطالب المرأة الحقوقية إلى الواجهة مجددا.
كيف احتفل عالم الرياضة باليوم العالمي لحقوق المرأة؟‎‎

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، كتبت نجمة التايكواندو الأردنية، والمصنفة الأولى عالميا، جوليانا الصادق، على حسابها على تطبيق إنستغرام احتفاء بيوم السيدات: “حيثما توجد امرأة هناك معجزة. لكل سيدات العالم المذهلات، تألقن، ليس اليوم فقط، بل في كل أيام السنة”.

وأضافت بطلة التايكواندو الأولى في بلادها وفي كامل قارة آسيا: بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، أتمنى السعادة لكل السيدات الرائعات”.

كيف احتفل عالم الرياضة باليوم العالمي لحقوق المرأة؟‎‎
من حساب إنستغرام لاعبة التيكواندو الاردنية جوليانا الصادق

وفي مصر، حرص فريق بيراميدز لكرة القدم للسيدات على الاحتفال بهذا اليوم، وذلك من خلال حمل لافتات كتب على ظهرها أهم مميزات المرأة. وظهرت اللاعبات على صفحة الفريق على إنستغرام وهن يحملن لافتات كتب عليها من قبيل “شجاعة”، “نشيطة” “مضحية”… وذلك دعما للسيدات بمناسبة يومهن في مصر وفي كل مكان. 

في سياق آخر، وجه الاتحاد المصري لكرة القدم رسالة للاعبات كرة القدم المصريات. وفي معرض رسالته، ثمن الاتحاد المحلي دورهن الكبير لاسيما في بث الروح في عالم الرياضة النسائية المصرية.

وقال الاتحاد، في حسابه على موقع فيسبوك: “في اليوم العالمي للمرأة، الاتحاد المصري لكرة القدم يضع الكرة النسائية بين أبرز أولوياته. إنه يستمر في دعم اللاعبات للمضي قدما في تمثيل المنتخبات الوطنية وتشريف الرياضة المصرية”.

وفي إطار النهضة التي تعرفها الرياضة النسائية في السعودية، انطلقت في الثامن من مارس النسخة الثانية من رالي “جميل”. الرالي الملاحي النسائي الذي يقام على الأراضي السعودية، ستشارك فيه 82 من السائقات وزميلاتهن المساعدات اللواتي يمثلن 25 دولة من جميع أنحاء العالم، للتنافس على لقب البطولة.

كيف احتفل عالم الرياضة باليوم العالمي لحقوق المرأة؟‎‎
لاعبة فريق بيراميدز لكرة القدم للسيدات

وفي إنجلترا، احتفل لاعبو فريق وست هام يونايتد الإنجليزي لكرة القدم باليوم العالمي للمرأة، من خلال ارتداء قمصان كتب على ظهرها أسماء أبرز السيدات اللاتي تأثرن بهن في حياتهم.

وكتب على قمصان اللاعبين أسماء أمهاتهن تارة، وتارة أخرى أسماء الرياضيات الخالدات في سماء الرياضة النسائية كلاعبة التنس الأمريكية سيرينا ويليامز. 

وفي قطر، ووعيا منها بأهمية الرياضة في حياة المرأة، نظمت لجنة رياضة المرأة القطرية برئاسة السيدة لولوة حسين المري، ورشة عمل تحت عنوان «الرياضة وفوائدها». وأشرفت على تأطير هذه الورشة أخصائية الصحة النفسية كريستين ستيبي، بمشاركة منتسبات وأسرة اللجنة في مقر اللجنة بمنطقة أسباير زون.

مبادرات

تزامنا مع هذه الاحتفالات، أعلن نادي مانشستر سيتي لكرة القدم عن إطلاق مبادرته الكروية التي تحمل اسم” Same City Same Passion”. هذه المبادرة، تحتفل بعامها السادس والغرض منها هو تعزيز الحضور النسائي في رياضة كرة القدم على المستوى العالمي.

كيف احتفل عالم الرياضة باليوم العالمي لحقوق المرأة؟‎‎
لاعبو فريق ويستهام يونايتد الإنجليزي لكرة القدم

علاوة على ما سبق، تهدف مبادرة Same City Same Passion إلى إثارة شغف الفتيات الصغيرات في مختلف أرجاء العالم برياضة كرة القدم من خلال إهدائهن كرة قدم من علامة PUMA.

وخلال العام الماضي، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة لوحدها، استفادت أكثر من 300 لاعبة صغيرة في السن من هذه المبادرة.

وفي المغرب، نظمت الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع سباق النصر النسوي بغابة مرشيش، بمدينة مديونة. وعرف السباق النسوي مشاركة حوالي 3000 فتاة وامرأة من مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية بمن فيهن شابات من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ثقافيا

في المغرب دائما، نظم بمدينة بوزنيقة قرب العاصمة الرباط، حفل تقديم وتوقيع كتاب:” صفحات من الرياضة المغربية.. نساء من ذهب” لمؤلفه الكاتب الصحافي عبد العزيز بلبودالي، وذلك يوم الأربعاء 08 مارس 2023.

ووثق الكاتب المغربي في مؤلفه مسيرة أكثر من 50 سيدة مغربية رائدة أبدعت في مجال الرياضة. وعرج في كتابه على سيدات خدمن الرياضة النسائية المغربية سواء في التسيير والتحكيم والتدريب والصحافة الرياضية والبحث في التدبير والقانون الرياضي.

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest