إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

لبؤة اليوم: روزيلا أيان.. اللبؤة المحترفة في فريق توتنهام الإنجليزي

يفخر المغاربة مشجعات ومشجعين، بلاعبتهم المغربية روزيلا أيان، التي تلعب في صفوف فريق توتنهام الإنجليزي الممارس في دوري السوبر ليغ لكرة القدم للسيدات. اللعب في الدرجة الممتازة ليس بالأمر الهين، لكن روزيلا، صاحبة 27 عاما، فعلت ذلك ورفعت رأس المغاربة في واحد من أكثر دوريات الكرة تنافسية. لكن كيف هي قصة أيان مع كرة القدم؟
لبؤة اليوم: روزيلا أيان.. اللبؤة المحترفة في قريق توتنهام الإنجليزي

تلعب اللاعبة روزيلا أيان، جناحا مع فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي للسيدات، وقلب هجوم مع المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم. زادت شهرة اللاعبة كثيرا في الوسط المغربي، عندما لم تدرك أن ركلة الجزاء التي نفذتها أمام نيجيريا كانت كافية لتأهل المغرب إلى نهائي كان 2022 للسيدات، حتى أشار عليها الجمهور بذلك، لتنطلق في الاحتفالات.

روزيلا أيان والمنتخب المغربي

نودي لأول مرة على روزيلا أيان للمنتخب المغربي النسوي عام 2021، ومنذ ذلك الحين لعبت أزيد من 20 مباراة سجلت خلالها أزيد من 10 أهداف. علاوة على ذلك، كانت من العناصر الأساسية في تشكيلة المغرب التي حققت وصافة كأس إفريقيا للسيدات بالمغرب عام 2022. خلال البطولة سجلت هدفين اثنين، وكانت لاعبة مزعجة للخصوم بفعل تحركاتها السريعة.

ولهذا السبب، ضمت القائمة النهائية المشاركة في كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023، اسم روزيلا أيان.

وحملت روزيلا أيان، المولودة من أب مغربي وأم أسكتلندية، أول مرة قميص المنتخب المغربي في مباراة ودية ضد نظيره المالي في يونيو من عام 2021. خلال هذا اللقاء، بصمت روزيلا على أداء جيد، حيث سجلت هدفا وقدمت تمريرة حاسمة، لتعلن عن ولادة مهاجمة من الطراز العالي.

لبؤة اليوم: روزيلا أيان.. اللبؤة المحترفة في فريق توتنهام الإنجليزي

حكاية روزيلا أيان مع كرة القدم

“بدأت لعب كرة القدم في الحديقة مع صديقات وأصدقاء الطفولة، لم آخذ ذلك على محمل الجد في البداية. لكن عندما وصلت لسن الثامنة، بدأت أتمرن بانتظام حتى بلغت ما بلغته الآن”، تقول روزيلا أيان، لمنصة تاجة سبورت، عن بداياتها مع كرة القدم في مدينة ريدينغ الإنجليزية التي ولدت فيها عام 1996.

بعد ذلك، رويدا رويدا، بدأ يلمع اسم روزيلا أيان في كرة القدم الإنجليزية النسائية. ابنة مدينة ريدينغ، لعبت في صفوف عدة فرق إنجليزية كبيرة كتشيلسي وبريستول، وأخيرا توتنهام هوتسبير، الذي تلعب في صفوفه منذ موسم 2019/2020. علاوة على ذلك، كانت لدى روزيلا تجربة احترافية في الدوري القبرصي، وتحديدا مع فريق “أبولون” الذي قضت معه موسم 2017/2018.

ومؤخرا، وقعت اللاعبة الدولية المغربية روزيلا عيان، عقدا جديدا مع فريق توتنهام هوتسببر يمتد حتى يونيو 2025.

وخاضت روزيلا مع فريق شمال لندن 66 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجلت ثلاثة أهداف في دوري الدرجة الأولى.

يذكر أن روزيلا أيان، مثلت المنتخب الإنجليزي النسوي لأقل من 17 سنة وسجلت رفقته هدفا وحيدا في سبع مباريات. بعد ذلك لعبت في صفوف منتخب الأسود الثلاثة لأقل من 19 سنة، وأحرزت لصالحه هدفين في 10 مباريات. 

 

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest