إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

بينهم غزلان الشباك.. هكذا تفاعل المجتمع الرياضي مع ضحايا زلزال سوريا وتركيا‎‎

تفاعل العديد من الرياضيات والرياضيين حول العالم مع الزلزال المزدوج الذي ضرب كلا من دولتي سوريا وتركيا في 6 فبراير الجاري. لاعبات ولاعبون وأندية من مختلف دول العالم عبروا، كل بطريقته، عن تضامنهم مع ضحايا الزلزال الذي أزهق أرواح أكثر من 40000 شخص. من توفي لحد الآن من اللاعبات؟ وكيف تفاعلت اللاعبات والأندية مع هذا الحدث المأساوي،
زلزال تركيا وسوريا
Photo by Muhammed Enes Yildirim / ANADOLU AGENCY / Anadolu Agency via AFP

في يوم حدوث الزلزال، نشرت لاعبة المنتخب المغربي لكرة القدم، غزلان الشباك، صورة تتضمن دعاء وقت وقوع الزلزال على حسابها على تطبيق انستغرام. نجمة خط وسط فريق الجيش الملكي المغربي كتبت “اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك، وادفع عنا البلاء والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن”.

وأضافت على نفس الصورة، “اللهم أبدل القلق بالسكينة والهم بانشراح الصدر، والخوف بالطمأنينة والحزن بالفرح”.

وفي الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم للسيدات، قرر اتحاد اللعبة إلزام الفرق الإنجليزية بالوقوف دقيقة صمت قبل انطلاق المباريات. ووقفت مهاجمة المنتخب المغربي وتوتنهام الإنجليزي، روزيلا عيان رفقة زميلاتها، دقيقة صمت قبيل انطلاق مواجهتهن مع سيدات مانشستر يونايتد لحساب جولة مؤجلة.

علاوة على ذلك، ارتدت لاعبات توتنهام “السبورز” شارة سوداء على أذرعهن تضامنا مع ضحايا الزلزال الذي بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة.

وذكرت وسائل إعلام تركية محلية أن فتيات وفتيان فريق جامعة معارف غازي فاماغوستا للكرة الطائرة لأقل من 15 عاما، توفوا بعد سقوط الفندق الذي كانوا يقيمون فيه بمدينة أديامان جنوب البلاد. وانتشلت فرق الإنقاذ جثث كل اللاعبات واللاعبين والذين تجاوز عددهم 30 لاعبة ولاعبا، والذين جاؤوا للمدينة لخوض إحدى المباريات الرسمية.

في نفس الإطار، لقيت لاعبة فريق الكرة الطائرة في نادي غازي عنتاب، بيتول كوبان شاكير، مصرعها رفقة زوجها بدريتين جاكر، بالإضافة لإحدى اللاعبات الهواة في الدوري التركي للعبة.

وعثرت فرق الإنقاذ على لاعبة المنتخب التركي لكرة السلة، نيلاي أيدوغان، ميتة بين الأنقاض.

في سياق آخر، أكد الاتحاد التركي لكرة القدم في بيان سابق أصدره، أنه قرر قبول انسحاب الأندية المتضررة من الزلزال الذي أصاب جنوب تركيا في السادس من فبراير الحالي.

وجاء في البيان : “بعد تضرر مدن كهرمان مرعش وغازي عنتاب وملاطية وديار بكر وكيليس وشانلي أورفا، وإعلان حالة الطوارئ بسبب كارثة الزلزال، فإن الأندية التي لها مقار في 10 محافظات، بما في ذلك أديامان وهاتاي وعثمانية وأضنة، وتطلب الانسحاب من الدوريات الاحترافية في موسم 2022-2023، تم قبول طلباتهم جميعا”.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest