إقرأ أيضا

إقصائيات أولمبياد باريس: المغرب ينتصر على تونس ذهابا (1-2 )

انتصر المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات على نظيره التونسي، بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة في تونس، برسم ذهاب الدور الثالث (قبل الأخير) من التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية باريس 2024، والمرتقبة في الفترة…

سباقات الرالي، للسعودية بطلة في اللعبة

أخذ عالم الراليات والمحركات عقلها، وأصبحت متيمة به حتى غدت من أوائل متسابقات السيارات السعوديات. مها الحملي، تمثل جزء مهما من السيدات في بلدها اللواتي يسعين لتحقيق المجد في رياضة من نوع خاص. خلال السنوات الأخيرة، شاركت في عدد مهم من سباقات الرالي، وبصمت على أداء جيد برهن على أنها متسابقة بارعة. فما أبرز ما حققته مها؟ وهل من السهل دخول هذا العالم في السعودية؟
مها الحملي

رالي جميل، رالي حائل، رالي جدة… هذه بعض من سباقات الرالي التي شاركت فيها متسابقة السيارات السعودية مها الحملي. منذ دخولها عالم السيارات والسياقة عام 2018، لم تكن تدرك أنها ستصل إلى هذا المستوى بعد بضع سنوات، وأنها ستصبح واحدة من السيدات اللواتي يبنين اللبنة الأولى لسباقات السيارات النسائية في السعودية وفي الخليج عموما. إنجازاتها الفريدة، جعلتها متسابقة يضرب لها ألف حساب، وسيدة قادرة على الفوز بالمراكز الأولى في السباقات.

في مارس من عام 2022، أي قبل حوالي عام واحد، نافست أول مرة في سباق للرالي، وذلك بالمشاركة في رالي جميل للسيدات. ” على ضوء ما تعلمته في مدارس تعليم السياقة أشارك في بطولات الرالي. لقد تعلمت على يد مدربات سعوديات محترفات، وأتمنى أن تكون في القريب العاجل مدارس لتعليم السيدات السعوديات القيادة على المسارات الصحراوية، وتلقن التكتيك المناسب لممارستها” تقول مها الحملي التي شاركت في عدة بطولات وحققت نتائج جيدة.

في أرقام

في عام 2022، شاركت في سباق رالي جميل، وحصلت على المركز الأول في فئة سباق سيارات PTR، والمركز الثالث في الترتيب العام. وفي نفس السنة، حققت في بطولة رالي عسير المركز الثاني، علاوة على جائزة أفضل فريق نسائي. سنة 2022 كانت مليئة بالاستحقاقات والنتائج المفرحة كذلك، حيث توجت في رالي القصيم بالمركز الثالث وحصدت جائزة أفضل فريق نسائي.  وأضافت في نفس السنة، لقب سباق رالي حائل، حيث فازت بالمرتبة الأولى، ثم المركز الأول في سباق جدة 2022، وجائزة أفضل فريق نسائي.

سباقات الرالي، للسعودية بطلة في اللعبة

أما في عام 2023، فقد حققت نجمة سباقات الرالي السعودية الحملي، المركز الثاني في رالي حائل وتحديدا في جولة الشىرق الأوسط، زيادة على جائزة أفضل فريق نسائي. وفي تصريح لمنصة تاجة سبورت المتخصصة في الرياضة النسائية، قالت سيدة حلبات السباق مها الحملي: “أنا حاليا أستعد لرالي جميل 2023 في نسخته الثانية، وأتمنى أن أحقق نصرا جديدا للسيدات السعوديات في سباقات الرالي”.

ويعد رالي جميل أول رالي ملاحي صحراوي مخصص للسيدات في المملكة العربية السعودية. وسيجرى الرالي هذه السنة انطلاقا من 7 مارس القادم وحتى 11 من نفس الشهر وعلى مدار خمسة أيام متتالية، على أن تبدأ المرحلة الصحراوية الأولى في اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف 8 مارس.  أما مسار السباق فيبدأ من العلا إلى حائل مرورا بالقصيم، ويعتمد السباق يعتمد السباق بشكل كبير على استخدام مهارات التخطيط والملاحة وليس السرعة.

على الرغم من أن هذه الرياضة مكلفة من الناحية المادية، إلا أن الحملي ستشارك في جولة خارج السعودية، حيث ستنافس في الجولة الثانية من رالي الشرق الأوسط بقطر في 16 مارس من عام 2023. علاوة على ذلك، فقد تمكنت البطلة السعودية من الحصول على راع لها في البطولات، يخفف عنها أعباء تعديل السيارات التي تتغير تكلفتها حسب نوع السيارة.

في غضون سنة واحدة فقط، تبارت مها الحملي في عدد كبير من الراليات وأذيع اسمها في العديد من المنصات الرقمية. خلال هذه الفترة، أبانت علو كعبها في رياضة تستدعي تركيزا عاليا وتخطيطا حكيما. إنها على طريق العالمية في سباقات الرالي سائرة.

Twitter
Email
Facebook
LinkedIn
Pinterest